إسقاط 52 ألف متوفى من القوائم الانتخابية    كشف وتدمير مخبأ للإرهابيين بمنطقة تايوسام، بسكيكدة    الحذر من الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة مع اقتراب الحملة الانتخابية    محكمة بئر مراد رايس تؤجل النظر في قضية «سبيسفيك» إلى ال 11 من نوفمبر المقبل    لوكال يعرض مشروع قانون المالية 2020 على لجنة المالية ل «م.ش.و»    "جيكا" أول منتج للاسمنت النفطي في إفريقيا    النزاع في الصحراء الغربية "مسالة تصفية استعمار غير مكتملة"    تأجيل مباراة اتحاد الجزائر- شباب بلوزداد الى تاريخ لاحق    الجزائري إسلام سليماني ضمن التشكيلة المثالية للجولة العاشرة    برناوي: سنرافق اتحاد الجزائر لإيجاد الحلول في أقرب الآجال    بالصورة... محرز ضمن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لصحيفة "فرانس فوتبال"    استكمال برنامج السكنات بالقطب الحضري ‘'جواليل'' بعين صالح    وزير الداخلية : الأمن لم يغلق كنائس بل "مستودعات واسطبلات" استغلّت بصورة غير قانونية    الجزائر أمام تحدي صعب للاحتفاظ بمكانتها الطاقوية    زيدان يرد على شائعات رحيله    مقابلة كروية بين فريقي الأمن الوطني والإعلاميين    إيداع اللواء المتقاعد جبار مهنى الحبس المؤقت    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بصدوق ببجاية    أساتذة الابتدائي يشلون المدارس ل “الإثنين” الثالث على التوالي    استيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات : لوكال يوضح    الجزائريون أكثر الشعوب العربية استهلاكًا للقهوة    بن صالح يقلد البطل العالمي توفيق مخلوفي وسام الاستحقاق الوطني من مصاف “عهيد”    فيلمان جزائريان في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين بتونس    العثور على جثة فتاة قاصر ببسكرة    وقف إطلاق النار في سوريا ينتهي اليوم    وفاة شخص حاول الإنتحار حرقا بتيبازة    مخلوفي يحصل على وسام الاستحقاق    الكشف المبكر يبقى دائما أهم عامل للوقاية من سرطان الثدي    الحريري يقر بإصلاحات عميقة في لبنان بعد المظاهرات العارمة    نفطال ستسوق قريبا قسائم وقود جديدة ذات صلاحية محدودة    “صام دهرا ونطق كفرا” .. !    وزارة الصحة: القطاع الخاص مكمل للقطاع العام و جزء لا يتجزأ من المنظومة الصحية الوطنية    استهداف أزيد من 16000 هكتار بأدرار    أمطار رعدية مرتقبة اليوم في 8 ولايات    استرجاع 1000 طن من نفايات البلاستيك شهريا بجيجل    العاصمة: انقطاع التزود بالماء في 8 بلديات    لا عذر لمن يرفض المشورة    بعد الخسارة بثلاثية ضد المغرب    خلال المهرجان الوطني‮ ‬للشعر النسوي‮ ‬    خلال السنوات الأخيرة    انتشار جرائم القتل في المجتمع.. أسبابها وكيفية مواجهتها    الإحسان إلى الأيتام من هدي خير الأنام    بعد قرار اللجنة القانونية لمجلس الأمة‮ ‬    شملت‮ ‬12‮ ‬مركزا للصحة المتواجدة بإقليم الدائرة    القطاع الخاص جزء من المنظومة الوطنية    "النهضة" تؤكد على قيادة الحكومة القادمة    احتقان في أعلى هرم السلطة اللبنانية    الحمام التركي    ستة و ستون سنة بعد صدور «الدرجة الصفر في الكتابة» لرولان بارث    البحر    صباح الرَّمادة    لجنة تحقيق بمختلف المحاجر    عندما تغذّي مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة    الظواهر الاتصالية الجديدة محور ملتقى    “وصلنا للمسقي .. !”    وزارة الصحة تتدارك تأخر إنطلاق العملية‮ ‬    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    دعاء اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف عرفت امرأة أن محدثها على الهاتف يقترب من الموت؟
نشر في الهداف يوم 17 - 08 - 2019

نشرت : المصدر موقع "سبق" السبت 17 أغسطس 2019 12:00 أنقذت امرأة حياة صديقها من مسافة 22500 كيلو متر بسرعة بديهتها وتفكيرها بعد أن أدركت أنه لا يتصرف بشكل طبيعي، وأنه ربما يعاني الإصابة بجلطة دماغية مميتة أثناء مكالمة هاتفية دولية.
ملاحظة عابرة
كانت ماديسن ترودل؛ تتصل بصديقها جوزيف ساترفيلد؛ في مدينة بريسبن في أستراليا بينما كانت توجد في الولايات المتحدة، عندما لاحظت أنه كان يشد كلماته ويمزج ويخلط بين الكلمات، بحسب ما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
وخلال المحادثة الهاتفية مع جوزيف؛ البالغ من العمر 31 عاماً، شعرت ماديسن؛ بالقلق حيال شريكها، بعد أن أصبحت كلماته غير واضحة، فسارعت إلى الاتصال بصديق مشترك لمساعدته وليكون إلى جانبه.
سرعة البديهة
ووفقاً لصحيفة "كوريير ميل" الأسترالية، فقد أُصيب جوزيف بجلطة دماغية وكان التفكير السريع وسرعة البديهة لشريكته هما ما أنقذا حياته.
وقالت ماديسن؛ إنها أبقت جوزيف؛ على الهاتف وتحدثت إليه عبر سماعة الصوت، بينما كانت تجري اتصالاً آخر لمساعدته، مشيرة إلى أنه "بدا خائفاً، وأدرك أن هناك شيئاً خاطئاً؛ لكنه لم يكن يعرف ماهيته".
الاتصال بصديق
وأوضحت ماديسن؛ أنها تمكنت من الاتصال بصديق مشترك، سارع بدوره إلى الاتصال بخدمات الطوارئ، ثم هرع إلى جانب جوزيف؛ للبقاء معه ودعمه، إلى حين وصول الإسعاف، حيث تم نقله إلى المستشفى لإجراء عملية سريعة لإزالة التكتل الذي تسبّب في الجلطة، وإنقاذ حياته وتجنب الأضرار العصبية الشديدة.
كانت تعرف علامات الجلطة
وأشارت ماديسن؛ إلى أنها كانت تعرف، مصادفة، العلامات والمؤشرات المسبقة للإصابة بالجلطة.
وبينما فقد جوزيف؛ كل شعور في الجانب الأيمن من جسده، فإن تفكير ماديسن؛ السريع منع حدوث ما هو أسوأ.
تصرف سريع حاسم
غير أن جوزيف؛ استعاد لاحقاً قدرته على المشي بعد قضاء بعض الوقت في إعادة التأهيل، وبدعم أيضاً من شريكته.
وقال الأطباء إن توقيت ماديسن؛ وتصرفها السريع، كانا أمراً حاسماً في تجنب المزيد من الأضرار في دماغ شريكها جوزيف.
أعراض الجلطة أو السكتة الدماغية
وحسب موقع "مايو كلينيك" الطبي، فإن أعراض الجلطة أو السكتة الدماغية، هي:
* وجود مشكلات في الكلام والفهم، وربما تتعرّض للارتباك. قد تتحدث بغير وضوح أو تواجه صعوبة في فهم الكلام.
* قد يحدث شلل أو خدر بالوجه أو الذراع أو الساق. قد تُصاب بخدر مفاجئ، أو ضعف أو شلل بوجهك، أو ذراعك أو ساقك. وغالباً ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم. حاول رفع كلتا ذراعيك فوق رأسك في الوقت نفسه. إذا بدأت إحدى ذراعيك بالسقوط، فربما تكون مصاباً بسكتة دماغية. وأيضاً قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاولة الابتسام.
* مشكلات في الإبصار في عين واحدة أو كلتا العينين. قد تواجه فجأة رؤية ضبابية أو سوداء بإحدى العينين أو كلتيهما، أو ربما تتعرّض للرؤية المزدوجة.
* صداع. قد تشير الإصابة بصداع مفاجئ وشديد، قد يكون مصاحباً بالقيء، أو الدوار أو تغير في الوعي، إلى أنك مصاب بسكتة دماغية.
* وجود مشكلة بالمشي. ربما تسقط أو تشعر بالدوار المفاجئ، أو فقدان التوازن أو التنسيق.
وينصح "مايو كلينيك" بطلب الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيّاً من علامات أو أعراض السكتة الدماغية، حتى إن بدت أنها تتقلب أو تختفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.