عرض حكواتي ثوري لفائدة الأطفال إحياء ليوم الهجرة بالعاصمة    الاتحاد الوطني للصحفيين والاعلاميين الجزائريين يندد بإشادة وكالة الأنباء الفرنسية بحركة "الماك" الارهابية    الجزائر تفنّد التمويل المزعوم لميليشيات في مالي    اللعنة تلاحق فرنسا الاستعمارية على مجازرها الوحشية    مستعدون للمساهمة في تلبية احتياجات أشقائنا الأفارقة من لقاح كورونا    رحم الله الشهيد و الشفاء لرفيقيه العريف الأول زبيري و العريف سفاري    استغلال أبحاث المخابر لفائدة الصالح العام    فتح مكتب خاص لتلقي الانشغالات    المؤامرات التي تحاك ضد الجزائر لن تنجح في تغيير موقفها الداعم لقضيتنا    مجازر أكتوبر ذكرى لمن اعتبر    المجلس الشعبي الوطني يكرم الرياضيين المتوجين    النسور لحسم تأشيرة التأهل قبل لقاء العودة    تشكيلة آيت جودي في آخر اختبار ودي اليوم    مزيد من الردع لفرملة الجرم    توزيع أزيد من 1800 مسكن اجتماعي قبل نهاية السنة    « معالجة 2.5 مليون حالة مساس بحقوق القُصَر »    14 عارضا بمعرض الفنون التشكيلية    السعيد بوطاجين ضيف ندوة «المثقف والعمل الإنساني»    «أُحضّر لشريط وثائقي ترويجي بعنوان «باب وهران»    في قلوبهم مرض    الجزائر نموذج للاحترافية في تسيير أزمة "كوفيد 19"    لقاء وطني قبل نهاية السنة لتجسيد قانون الصحة الجديد    طيف الحرب الأهلية يخيم على المشهد اللبناني    3 وفيات،، 101 إصابة جديدة و75 حالة شفاء    عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    محمد بلحسين مفوضا للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار        استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    إطلاق دراسة لفك الاختناق المروري بالعاصمة    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    تأمين السكنات.. 6 % فقط!    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    الجزائر في خدمة إفريقيا    إحباط ترويج 4282 وحدة مفرقعات    مهلوسات بحوزة مطلوب من العدالة    كشف 3560 قرص مهلوس    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    تاسفاوت يرفض التعليق على إنجاز سليماني التاريخي    ما قام به ديلور هو "نكتة السنة"    انتخاب حماد في المكتب التنفيذي    الإعلان عن قائمة الفائزين    منحتُ المهاجرين صوتا يعبّر عن إنسانيتهم    احتفالية بالمولد النبوي    سليمان طيابي أمين عام    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    تثمين ومقترحات جديدة..    أسبوع للطاقة..    تعزيز الشراكة الاقتصادية    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    هل يدخل محرز عالم السينما؟    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رصد لها 80 مليار دج.. مشاريع هامة في مختلف المجالات لدعم الحركة التنموية
نشر في الحوار يوم 16 - 03 - 2009

استفادت ولاية تبسة في إطار البرنامج الخماسي الجاري من حوالي 80 مليار دج لتمويل 1231 عملية تنموية في مختلف المجالات مثلما أشار إليه مدير التخطيط والتهيئة العمرانية، حيث عرف المبلغ المخصص لإجمالي هذه العمليات زيادة تقدر ب 7 ملايير دج مقارنة بمبلغ السنة الماضية بغية تدعيم حركية التنمية بالولاية التي شهدت في الماضي تأخرا ملحوظا بالعديد من القطاعات لاسيما الري والطرقات والتعمير والصحة والتربية.
ويتكفل البرنامج القطاعي غير الممركز وحده ب 209 عملية تمت الموافقة عليها في البرنامج الخماسي الجاري بمبلغ 4ر26 مليار دج، حيث تتعلق أهمها بالدرجة الأولى بقطاع الري الذي سجل لفائدته 19 مشروعا بأكثر من 8ر5 مليار دج. وخصصت هذه المشاريع لتحويل المياه الصالحة للشرب من الوسط نحو شمال الولاية على مسافة 95 كلم، وتدعيم مناطق ''بئر العاتر'' وتبسة بالماء الشروب، وإنجاز مشروع حماية مدينة ''الونزة'' من الفيضانات إلى جانب استكمال إنجاز سد عين زرقة. أما قطاع الأشغال العمومية الذي استفاد هو الآخر من التفاتة خاصة من البرنامج نظرا لأهميته بالنسبة لأمن وسلامة أصحاب المركبات والراجلين، فكان نصيبه يتمثل في 28 عملية بأكثر من 7ر5 مليار دج. وتتعلق هذه المشاريع بتحديث وإعادة تهيئة 357 كلم من الطرقات الوطنية، و270 كلم من الطرقات الولائية، وإنجاز 44 كلم من المسالك البلدية، بالإضافة أيضا إلى إنجاز نفق أرضي للسيارات و5 طرق اجتنابية والعديد من المنشآت الفنية. ومن جهته استفاد قطاع التربية من تسجيل 38 عملية بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 6ر3 مليار دج، أهمها تتعلق بإنجاز 8 ثانويات جديدة و14 متوسطة و 9 مجمعات مدرسية للطور الابتدائي، بالإضافة إلى 12 نصف داخلية، وأوضح نفس المصدر أن باقي القطاعات قد استفادت من هذا البرنامج لكن بنسب متفاوتة. وفيما يخص البرنامج القطاعي الممركز فقد خص هو الآخر ولاية تبسة ب 61 عملية بأكثر من 5ر16 مليار دج، تضمنت العديد من العمليات من بينها إنجاز سد الصفصاف (20 مليون متر مكعب) و2.500 مسكن اجتماعي إيجاري، و10.500 مسكن ريفي و1.500 مسكن اجتماعي تساهمي ومحطة للنقل الحضري عصرية، و30 مكتبة وقاعة مطالعة و12 روضة للأطفال وربط 73.908 منزلا بالغاز الطبيعي و33.106 منزلا آخرا بالكهرباء الريفية. واستفادت الولاية في إطار برنامج الهضاب العليا من 191 عملية بمبلغ مالي يفوق ال 3ر19 مليار دج، مست في مرحلة أولى قطاعات الأشغال العمومية (38 مشروعا) والصحة (28 مشروعا) والتربية والتكوين المهني (25 مشروعا) والهياكل الإدارية (17 مشروعا) والشباب والرياضة (16 مشروعا) والري (13 مشروعا) . وفيما يتعلق بالمخططات البلدية للتنمية سجلت الولاية في العموم 733 عملية بغلاف مالي يقدر ب 15ر6 مليار دج، عدد منها وجه نحو قطاعات الري والطرقات والتهيئة الحضرية. وساهمت الصناديق الوطنية من ناحيتها في دفع عجلة التنمية المحلية بولاية تبسة من خلال منحها لأكثر من 9ر10 مليار دج لتمويل 37 عملية، حيث ساهم الصندوق الوطني للسكن ب 25ر3 مليار دج لتمويل مشاريع إنجاز 3.000 مسكن ريفي، و1.500 مسكن اجتماعي تساهمي و500 مسكن آخر اجتماعي إيجاري . وسجلت الولاية - يضيف ذات المصدر - خلال الخماسي الجاري نحو 25.000 وحدة سكنية جديدة، أغلبها يخص البناء الريفي الذي يضم وحده أكثر من 15.000 وحدة. علما أن معدل شغل السكنات الذي كان 36ر5 شخص في الشقة الواحدة في سنة 2004 سينتقل من الآن إلى غاية نهاية السنة الجارية إلى 5 أشخاص في المسكن. وتجدر الإشارة إلى أن صندوق تنمية مراكز النشاطات خص الولاية هو الآخر بمبلغ يقدر ب 250 مليون دج لإعادة تهيئة منطقتي نشاطات الأولى بمنطقة ''بئر العاتر'' والأخرى ب''الونزة''.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.