محجوب بدة: لسنا من ناكري الجميل أو ممن ينظرون للجانب الفارغ من الكأس        حداد: عملنا جاهدين حتى أصبح لنا صوت قوي في السياسة الاقتصادية    طمار يبرز جهود الجزائر في تنويع البرامج والصيغ السكنية    محرز في التشكيلة الاساسية للسيتي أمام إيفرتون        الليبي مؤيد اللافي لاعبا لاتحاد الجزائر لموسمين ونصف    رئيس الفريق متمسك بقرار مقاطعة مباراة العميد إذا لم تتلقى اعتذارات من الفاف    محرز ينافس على جائزة احسن لاعب في افريقيا    موقع الفاف ينشر قرارات إجتماع المكتب الفيدرالي بعد مرور 17 يوم !    حوادث المرور: وفاة 15 شخصا وإصابة 17 آخرين خلال 48 الأخيرة        غويني: لن نشارك في أي سيناريو يرجع بالجزائر إلى الوراء    زمالي: “سيتم اعتماد ” الأفسيو” رسميا كنقابة”    تنسيقية الأئمة تقرر استئناف الحوار مع وزارة الشؤون الدينية    فريق ترامب يدافع عن العلاقات مع السعودية    غولام منتظر أساسيا غدا مع نابولي    بن غبريط تكشف عن رزنامة الامتحانات المدرسية الوطنية    إجتماع قادة أحزاب التحالف الرئاسي بقصر الحكومة هذا الأحد    خنشلة: حجز 500 كبسولة من المؤثرات العقلية    يوم تحسيسي لفائدة المهنيين بقالمة    راحم: لا رخص لاستيراد الدواء دون مشاريع استثمارية في الجزائر    رابطة أبطال إفريقيا : شباب قسنطينة يفوز بهدف يتيم أمام فايبرز الأوغندي    أمن بومرداس يطيح بعصابة سرقة ويسترجع شاحنتين    لو أنكم توكلتم على الله حق توكله    إجراءات أمنية مشددة تحسبا للأسبوع الخامس لمظاهرات “السترات الصفراء” بفرنسا    ‮ ‬قاتل خاشقجي‮ ‬معروف‮ ‬    إنهاء مهام.. ترقيات وتحويلات في صفوف رؤساء أمن الولايات    الرئيس المدير العام لسونلغاز يؤكد من بومرداس    قيطوني يدعو إلى ضرورة البحث عن بدائل: ارتفاع استهلاك الغاز يهدّد بوقف التصدير خلال 3 سنوات    نشرتها تقارير إعلامية فرنسية‮ ‬    بأربع ولايات من الوطن    على رأس سينيماتاك الجزائر العاصمة‮ ‬    بن صالح‮ ‬يوقّع على سجل التعازي    التعاون الجزائري‮ ‬‭-‬‮ ‬المصري‮ ‬يتعزز    في‮ ‬مجال ترقية حقوق المرأة    لتكون إضافة للمحافظة السامية.. سي الهاشمي عصاد يكشف :    المطلوب معجم مصطلحات صوفية توافق الكتاب والسنّة    اكتشاف جثة خمسيني داخل مسكن بكناستال    الابتسامة صدقة مثمرة ومدخل للأمن والطمأنينة    دعت إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير    عمال الأسلاك المشتركة يحتجون أمام مديرية التربية بمستغانم    التصريح ب2024حادث عمل من بينها24 حالة وفاة    5 فيروسات قاتلة تهدد صحة الجزائريين!    البكاء وقيام الليل فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم    النظافة وخصال الفطرة    إطعام أكثر من مائة رجل بطعام يكفي واحداً    تاريخ الجزائر المستقلة من ثورة التحرير إلى بوتفليقة    أطمح لتحسين ترتيبي في المسرح الجامعي    انطلاق فعاليات المهرجان الوطني الخامس للفيلم الجامعي القصير    الشباب يستنجدون ب''غوغل"    أهمية المحافظة على الأمن ومكافحة العنف والتطرف    البحث في سبل الترويج للسياحة الجزائرية    خيم بمنطقة *القور* الأثرية ومعارض في الألبسة التقليدية    وسط المدينة للماليين و محطات المسافرين للنيجيريين    احملوا نفاقكم و انصرفوا    مصاب في انقلاب رافعة بالمنطقة الصناعية في السانيا    أسعار بين 30 و45 مليونا للسرير خلال موسم الحج المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الاتحاد الأوروبي يقرّ مسوّدة «الطلاق» وماي «مصممة على تمريرها» في البرلمان
نشر في الحوار يوم 20 - 11 - 2018

وافق وزراء دول الاتحاد الأوروبي على مسوّدة اتفاق “منصف ومتوازن” على خروج بريطانيا من التكتل، رافضين إعادة التفاوض في شأنه.
وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها “مصممة على تمرير” المسوّدة في مجلس العموم (البرلمان)، علماً أنها تواجه اعتراضات عنيفة من نواب متشددين في حزبها، ومن المعارضة. ويعتبر هؤلاء أن النصّ ليس مقبولاً، ويتهمون ماي بالتضحية بسيادة المملكة المتحدة، من خلال قبولها باتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي لفترة غير محددة، حلاً أخيراً لمنع عودة الحدود بين شطرَي إرلندا.
لكن رئيسة الوزراء أكدت أمام اتحاد الصناعيين البريطانيين أنها «مصممة على تمرير» المسوّدة. وأضافت: «أمامنا الآن أسبوع من مفاوضات مكثفة. وخلال هذا الوقت أتوقّع أن نضع التفاصيل الكاملة والنهائية للاتفاق الذي سيحدّد علاقتنا المستقبلية. أنا مقتنعة بإمكان التوصّل إلى توافق في المجلس (الأوروبي)، وأن أتمكن بعد ذلك من عرضه على مجلس العموم».
في المقابل، شكا وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون من “تنازل عن السيطرة لمصلحة الاتحاد”، قائلاً: «الاتفاق لا يغطّي إحراجنا نتيجة هزيمة تامة».
وأوردت صحيفة «ذي صن» البريطانية أن معارضي ماي يحتاجون 6 رسائل لبلوغ الحدّ القانوني لتنظيم اقتراع على سحب الثقة منها. وأضافت أن 42 نائباً من حزب المحافظين الحاكم قدّموا تأكيدات على أنهم سلّموا رسائل في هذا الصدد، علماً أن الأمر يتطلّب تسليم 48 رسالة.
وأشارت الصحيفة إلى أن 25 نائباً أعلنوا أنهم سلّموا الرسائل، فيما قال 17 آخرون إنهم صاغوا رسائلهم لغراهام برادي، رئيس “لجنة 1922” التي تضمّ نواب حزب المحافظين الذين لا يشغلون مناصب حكومية. واعتبر النائب سايمون كلارك أن رئيسة الحكومة تواجه “يوم حساب”، وزاد: “هذا يوم نقف فيه عند منعطف تاريخي. يجب أن يشهد هذا اليوم اللحظة التي يُتم فيها التصرّف” تمهيداً لعزلها. ورأى أن كل ساعة ويوم يمرّان من دون رفض مسوّدة الاتفاق، هو وقت ضائع، وتابع: “واضح أن القبطان يقود السفينة نحو صخور”.
في بروكسيل، وافق وزراء الدول ال 27 في الاتحاد الأوروبي على المسوّدة، تمهيداً لتوقيعه خلال قمة استثنائية للتكتل مرتقبة الأحد المقبل.
وقال الوزير النمسوي المكلّف الشؤون الأوروبية غيرنوت بلوميل، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد: “تم الانتهاء من الخطوة الأولى الصعبة، نجحنا في الحفاظ على الوحدة”.
وشددت دول أوروبية على أن إعادة التفاوض على المسوّدة ليست ممكنة. وقال الوزير الألماني للشؤون الأوروبية مايكل روث: “لا يمكن التوصل إلى اتفاق أفضل من المطروح على الطاولة”. وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن: “علينا أن نكون واضحين في شأن الاتفاق، وهو الأفضل كما هو على الطاولة. أي اتفاق أفضل من لا اتفاق. من مصلحة بريطانيا والاتحاد أن يتحقق هذا الاتفاق”.
وكرّر وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز ذلك، فيما دعا نظيره الهولندي ستيف بلوك إلى رؤية “طموحة” للعلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد، في إطار “إعلان سياسي” يعدّه الجانبان ليواكب اتفاق “الطلاق”.
وإمكان تمديد المرحلة الانتقالية بعد “بريكزيت” التي ستبقى خلالها بريطانيا داخل الاتحاد، من النقاط الوحيدة التي لا تزال على الطاولة، علماً أنها محددة الآن بنهاية العام 2020.
لكن مصدراً أوروبياً ذكر أن ميشال بارنييه، أبرز مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف “بريكزيت”، اقترح تمديدها سنتين. وقال: “أعتقد بأننا سنقدّم اقتراحاً نهائياً لتحديد تاريخ خلال الأسبوع الجاري. سيُتخذ هذا القرار باتفاق متبادل بين بريطانيا ودول التكتل. إذا مدّدناها، سيكون هناك اتفاق في شأن خطة المساهمة المالية” لبريطانيا.
واعتبر بارنييه أن مسوّدة الاتفاق “منصفة ومتوازنة”، وزاد: “نحن في لحظة حاسمة في هذه العملية، ويجب ألا يغيب عن عين أحد التقدّم الذي تم إحرازه في بروكسيل ولندن. الدول الأعضاء تؤيّد اتفاق الخروج. على الاتحاد أن يقرر العملية الداخلية، للاتفاق على تمديد الفترة الانتقالية”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.