بن ناصر يغيب عن اولى مباريات الميلان في الدوري الإيطالي    تقارير صحفية .. نيس يحسم صفقة ضم آدم وناس    حفل سولكينغ يتأخر لأكثر من ساعتين عن موعده!    زغماتي: الفساد بجميع أشكاله اعتداء على حقوق الإنسان    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    (فيديو)... بداية مثالية لهني مع نادي الغرافة    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بكالوريا تحت حراسة مشددة
قرابة 100 ألف حارس وملاحظ لمراقبة نصف مليون مترشح
نشر في الخبر يوم 10 - 06 - 2011

يشرع غدا السبت حوالي نصف مليون مترشح، وعلى مدار خمسة أيام، في اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا عبر أزيد من 1400 مركز، والجديد هذا الموسم إضافة 10 مساعدين للملاحظين الثلاثة للإشراف على الامتحانات في كل مركز لتفادي محاولات الغش من قبل المترشحين أو اعتداءات ضد الأساتذة، غير أن هذه الأرمادة حسب الأولياء من شأنها إرباك الممتحنين وتقليص من نسبة التركيز.
تنطلق امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2011 هذا الموسم غدا عبر 1413 مركز إجراء. ويشارك في هذا الامتحان 496 ألف و665 مترشحا مسجلا، منهم 357 ألف و464 متمدرس، وبلغ عدد المترشحين الذكور 134 ألف و635 مترشح بنسبة 66,37 بالمائة، و222 ألف و829 مترشحة بنسبة 62 بالمائة، فيما بلغ عدد المترشحين بالمدارس الخاصة 1622 تلميذ و4396 مترشح في اللغة الأمازيغية.
وبلغ عدد المترشحين الأحرار 139 ألف و201 مترشح، منهم 76 ألف و261 من فئة الذكور و62 ألف و940 مترشحة، فيما بلغ عدد مترشحي الديوان الوطني للتعليم عن بعد 34 ألف و527 مترشح.
وبالنسبة لتوزيع المترشحين حسب الشعب، فإن شعبة العلوم التجريبية تأتي في المقدمة ب135 ألف و834 مترشحا، بنسبة 38 بالمائة، تليها شعبة الآداب والفلسفة ب104 ألف و107 مترشح بنسبة 12 ,29 بالمائة، وتأتي شعبة التسيير والاقتصاد ثالثا ب41 ألف و550 مترشح بنسبة 62 ,11 بالمائة.
والملاحظ مقارنة بدورة جوان 2010 فانه سجل انخفاض في عدد المترشحين ب1501 مترشح هذا الموسم.
ويؤطر الامتحان 75 ألف أستاذ، فيما يصحح أوراق المترشحين 33 ألف أستاذ على مستوى 49 مركز تصحيح، فيما بلغ عدد الملاحظين على مستوى المراكز هذا الموسم 20 ألف ملاحظ. وعلاوة على أجهزة المراقبة والملاحظة المعهودة سيتم هذه السنة اللجوء إلى 14100 ملاحظ إضافي، يكلفون بمتابعة سير الامتحانات داخل الأقسام.
واضطرت وزارة التربية هذا الموسم إلى رفع عدد المشرفين على مراكز الامتحانات في شهادة البكالوريا، حيث تم إضافة 10 مساعدين للملاحظين الثلاثة الذين كانوا يشرفون في وقت سابق على امتحان شهادة البكالوريا، كإجراء جديد من شأنه تشديد الحراسة داخل مراكز الإجراء وتفادي حالات الغش الممكن تسجيلها، بالإضافة -كما قال بن بوزيد- إلى التقليل من الاعتداءات الممكن تسجيلها ضد الأساتذة الحراس. كما سيسمح هذا الموسم لممثلي نقابات التربية المعتمدة والإعلام بالاطلاع عن قرب على سير الامتحانات في كل المراكز.
وتم تنصيب لجنة بيداغوجية مستقلة تتشكل من 32 مفتشا للتربية في كل مادة مقررة في الامتحان، وتتكفل هذه اللجنة خلال سير الامتحان بدراسة وتفحص كل المواضيع في جوانبها العلمية واللغوية بمجرد توزيعها على المترشحين.
وكانت جمعيات أولياء التلاميذ قد طالبت بعدم دخول الملاحظين إلى الأقسام وبقائهم فقط خارجها بهدف عدم إرباك المترشحين.
2000 سجين يجتازون البكالوريا
من جهة ثانية، أعلنت وزارة العدل أمس أن 2000 نزيل يشاركون في امتحان شهادة البكالوريا هذا الموسم موزعين على 32 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.