رئيسة مجلس الدولة في أول تصريح إعلامي: "استرجاع الأموال المنهوبة أولوية قصوى للعدالة"    لجنة كريم يونس تنزل إلى الشارع    رئيس الدولة يوجه رسالة إلى الشعب    ضبط مركبات مختلفة وحجز 2 كلغ من الكيف المعالج    الدولة عازمة على مواصلة تنمية وتطوير المناطق الحدودية    ارتفاع طفيف في أسعار النفط    حدثان حاسمان في مسار التحرر الوطني    حققتم نتائج مرضية، شرفتم بها أنفسكم وجيشكم والجزائر    إتحاد العاصمة يهدّد بالانسحاب من رابطة الأبطال    بلعمري: «الإصابة هي من حرمتني من حضور التدريبات»    توقيف عصابة سرقة المنازل بالرباح بالوادي    حادث مرور مروع خلف 3 قتلى بالأغواط    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 شخصا    خلافات داخل قوى الحرية والتغيير تؤخر تشكيل المجلس السيادي    نصائح لا بد منها    تألّق»143 شارع الصحراء» مكسب جديد للجزائر    بلال الصغير يتألّق والشاب رياض النعام يُحدث المفاجأة    ترامب يقول إنه سيعلن «صفقة القرن» بعد انتخابات إسرائيل    رئيس الدولة يناقش مع الوزير الأول وضعية الشركات الخاصة محل تدابير قضائية    تسريح قطع الغيار المحجوزة على مستوى المستودعات الجمركية قبل تاريخ 27 جانفي 2017    حملة تطهير القطاعات من بقايا العصابة متواصلة.. !    استيراد السيارات المستعملة.. الحكومة تتجه للترخيص بداية من 2020    الغرافة يفاوض سليماني    القمح الروماني لا يلبّي معيار الجزائر بشأن أضرار الحشرات    استيراد السيارات المستعملة بداية 2020    كوتينيو يصدم برشلونة بهذا التصريح بعد مغادرة الفريق    غليزان: استلام مجمعات مدرسية جديدة خلال الدخول المدرسي المقبل    الفنانة اللبنانية إليسا تعلن اعتزالها الفن    بدوي يأمر برفع الحجز عن كل العتاد المتنقل المحجوز بموانئ البلاد    الطلاق رسميا نهاية أكتوبر المقبل .. !    صدقت “السلام” .. !    اتفاقات جديدة بين “أنصار الله” وممثلي 4 دول أوروبية    أوريدو تعوض زبائنها المتأثرين بالاضطرابات التي مست الشبكة    سوريا: آليات عسكرية تركية تدخل خان شيخون في ريف إدلب    زغماتي : استقلالية القاضي ليست امتياز بل مسؤولية مفروضة عليه    انتقال مهام مراقبة المواد الصيدلانية من المخبر الوطني الى الوكالة الجديدة السنة المقبلة    جمع أزيد من 27 طن من جلود الأضاحي في معسكر    عدة برامج صيفية للترفيه عن الأطفال المعوزين في البليدة    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر بين مطالب مراجعة أسعار الشركات وضمان التموقع في السوق
نشر في الخبر يوم 27 - 04 - 2016

ينظم، في 24 ماي المقبل، منتدى خاص بالطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بالجزائر العاصمة، وسط تجاذبات عديدة، أبرزها مطالبة عدد من الشركات الأوروبية المتعاقدة، مراجعة أسعار الغاز التي عرفت تراجعا محسوسا خلال سنة بالخصوص، في وقت تحضر الجزائر لانقضاء مدة أهم عقودها مع نهاية سنة 2018، وهو ما يجعلها تبرز عددا من المزايا ضمانا لموقعها في سوق أوروبي مفتوح على المنافسة.
ويتضمن جدول أعمال المنتدى مجالات الاستكشاف الغازي والطاقات المتجددة، حيث يرتكز اللقاء على مذكرة التفاهم لإقامة شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة الموقّع في جويلية 2013. وينتظر ترأس اللقاء من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال، والمحافظ الأوروبي للطاقة ميغال أرياس كانيتي، زيادة على مسؤولي قطاعات الطاقة والمالية والصناعة.
وتواجه الجزائر عددا من التحديات الإستراتيجية، بداية بالاختراق القطري في أوروبا وشروع الولايات المتحدة في تصدير الغاز الطبيعي المميع وانخفاض أسعار الغاز، حيث تراجع سعره في الوقت الذي عرفت أسعار البترول تراجعا محسوسا، حيث استقرت في حدود 44 إلى 45 دولارا للبرميل، يعرف سعر الغاز في الأسواق الآجلة انخفاضا محسوسا أيضا، حيث يتوقع أن يبقى خلال السنة الحالية ما بين 2.02 و2.05 دولارا لكل مليون وحدة حرارية، وهي من أدنى المستويات المسجلة لأسعار الغاز منذ سنوات.
ووفقا لتوقعات كتابة الدولة للطاقة الأمريكية، فإن أسعار الغاز لن تسجل هذه السنة ارتفاعا، وهو ما سيساهم في الضغط أكثر على الدول المصدرة، من بينها الجزائر، رغم اعتماد هذه البلدان على العقود طويلة الأجل فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المميع، حيث يتم تسويق الغاز الجزائري بمعدلات تتراوح ما بين 10 و12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. لكن التنافس الكبير المسجل في سوق الغاز أضحى مؤثرا، لاسيما وأن دولا كبرى، منها روسيا، تلجأ إلى أسواق “سبوت” الحرة، ما يضاعف من متاعب الجزائر.
وتجتمع الجزائر بأهم شركائها الأوروبيين في الجزائر في 24 ماي المقبل، في وقت تسعى فيه الدول الأوروبية إلى تنويع مصادر التموين وتقليص تبعيتها للغاز الروسي. وتمتلك الجزائر أوراقا تفاوضية، أهمها كونها دولة ضمنت دوما إمداداتها الغازية دون أي انقطاع أو اضطراب. وتمثل الجزائر حوالي 8 إلى 9 في المائة من حصص السوق في أوروبا إجمالا، وتمثل اسبانيا أكبر الأسواق على الإطلاق بالنسبة للجزائر، حيث يمثل الغاز الجزائر حوالي 60 في المائة من إمدادات الغاز.
وقد قامت الجزائر بمضاعفة الكميات المصدرة باتجاه أوروبا، إذ بلغ حجم الغاز المصدر إلى إيطاليا عبر أنبوب “ترانسماد” 65.5 مليون متر مكعب يوميا، وهو من أعلى المستويات منذ سنوات. كما رفعت الجزائر صادراتها باتجاه اسبانيا إلى حوالي 46 مليون متر مكعب يوميا، عبر أنبوب الغاز “ميدغاز” بالخصوص، وهو ما يبرز مساعي الجزائر إلى الحفاظ على حصصها في أكبر أسواقها، خاصة مع بداية تصدير الولايات المتحدة للغاز الطبيعي المميع باتجاه السوق الأوروبي.
ووفقا للتقديرات الإحصائية المتوفرة، فإن الجزائر سعت إلى رفع حجم صادراتها من الغاز الطبيعي المميع لدرء التراجع في صادرات الغاز الطبيعي، حيث بلغت مثلا صادرات الغاز الطبيعي المميع 28.5 مليار متر مكعب في 2014، مقابل 23.0 مليار متر مكعب في 2013، بينما بلغت صادرات الغاز الطبيعي 27.4 مليار متر مكعب في 2014، مقابل 32.7 مليار متر مكعب سنة 2013، مع تسجيل انخفاض في الأسعار للغاز الطبيعي المميع الجزائري من 11.2 دولارا في 2013، إلى 11.1 دولارا في 2014، وللغاز الطبيعي من 10.5 دولارا في 2013، إلى 10.0 دولارا في 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.