رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،محمد شرفي: الهيئة تسعى عبر كافة الوسائل من أجل رئاسيات 7 سبتمبر    مفارز الجيش تقتل إرهابيين اثنين وآخر يسلم نفسه    على خلفية أزمة دبلوماسية البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل    سفارة النرويج بالجزائر تنظم احتفالا بحضور شخصيات    بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟    رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة لقطاع الإعلام والصحافة    الجزائر- الصين.. تعزيز التنسيق بمجلس الأمن نصرة لفلسطين    الجزائر تدعو مجلس الأمن الى الزام الكيان الصهيوني باحترام القانون الدولي    جهود جزائرية في تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال    إبراز التحوّلات في سوق الشغل وتشجيع المقاولاتية    لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة: اطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل    خطط متوسّطة الأمد للنهوض بالقطاع السياحي    تمويل المشاريع المهيكلة: الدولة أنفقت أكثر من 6500 مليار دج في 3 سنوات    نستنكر ازدواجية المعايير بمنظومة العلاقات الدولية    بوغالي يستقبل سفير جمهورية المجر    نظام الانتخابات في الجزائر بمعايير دولية    اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري ولجنة الصليب الأحمر    قبل ميركاتو الصيف.. 3 مواهب جزائرية على «رادار» عمالقة أوروبا    موسم الاصطياف: "مخطط استباقي" للوقاية من الحرائق ومكافحتها    استعراض التعاون مع السعودية والصين في تكنولوجيات الإتصال    في لقاء حول الصناعات الإبداعية وحماية الملكية الفكرية..توقيع اتفاقيات في المجال وتفاصيل عن مشروع "مبادرة Art"    الاحتلال يفرج عن الأسيرة المهندسة ملاك النتشة من الخليل    المطالبة بتوسيع ميناء الغزوات وفتح خطوط دولية جديدة    إبادة صهيونية ممنهجة للنازحين في رفح    انتصار سياسي جديد لصالح القضية الفلسطينية    بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه الكيان الصهيوني    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    إدارة ميلان تراهن على بن ناصر الموسم المقبل    إدارة المولودية تطمئن بخصوص بلايلي وتوضح موقفه    أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد    أمير سعيود في دائرة اهتمام النّاخب الوطني    عون يلتقي وزير الاقتصاد الموزمبيقي    "كناص" يواصل التحسيس بمخاطر المخدرات    الدرك يطيح ب5 مروّجي مهلوسات    ضبط 6216 قارورة خمر    الوالي يسدي تعليمات لمواصلة مسار التنمية وخدمة الموطن    رقم رائع لسجاتي    بيلينغهام يحصد جائزة أفضل لاعب للموسم الحالي    تتويج الشاعر محمد عبو بالجائزة الأولى    إطلاق مشروع حاضنة الصناعات الثقافية والإبداعية    لا نكتب من العدم.. الكتابة تراكمات    الإذاعة تستضيف عصاد    الأستاذة صافي محمد مظهر أحمد: نشعر بالحنين لسوريا ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني    احتفاء وتكريما وعرفانا بالبروفيسور الطيب بودربالة    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    فضل الأضحية وثوابها العظيم    مباراة بأهداف متباينة بين اتحاد العاصمة ونجم بن عكنون    الوحدة الصحية بمكة على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها للحجاج الميامين    توقيف 262 شخص وحجز 6837 مؤثر عقلي خلال أفريل    بلعابد يأمر بتحسيس مؤطرّي الباك    نبيل ملوك :أزيد من 400 عارض في الطبعة ال23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار    خلية يقظة لحماية الأطفال من جرائم الأنترنت    الجزائر جعلت المريض محور استراتيجيتها لإصلاح الصحة    بناء شراكة قوية بين الجزائر وكوبا في مجالات الصحة    عقوبات مشدّدة ضد "المحتالين" في استعمال بطاقة الشفاء    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مراسلون بلا حدود" تندد بالتضييق على "الخبر"
نشر في الخبر يوم 06 - 05 - 2016

تجاوزت التنديدات بالدعوى ضد “الخبر” وتحرش السلطة بها حدود الوطن، فقد دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” السلطات الجزائرية إلى احترام اختيار الصحفيين ومُلاك يومية “الخبر” المستقلة، لضمان استمراريتها.
أفاد بيان “مساندة وتنديد” لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، صدر عنها أمس، بأن صحيفة “الخبر” تعاني منذ شهور من أزمة مالية، فتقرّر شهر مارس 2016 داخل إدارة الجريدة التنازل عن حصة من الأسهم للشركة “ناس برود” التابعة للمجمع الصناعي “سيفيتال”. لكن هذه الصفقة أخذت منحى سياسيا غير مسبوق في تاريخ الصحافة الجزائرية”.
وأوضحت المنظمة أن “بتاريخ 27 أفريل المنصرم، أعلنت وزارة الاتصال أنها رفعت دعوى في القضاء الاستعجالي ضد شركة “ناس برود”، لدى المحكمة الإدارية لبئر مراد رايس (أعالي العاصمة)، بهدف النظر في مطابقة هذه العملية المالية مع أحكام القانون العضوي للإعلام، والحكم الذي كان مقررا الصدور بتاريخ 4 ماي، تأجّل الفصل فيه إلى تاريخ 11 ماي الجاري”.
وقال مكتب “مراسلون بلا حدود” لشمال إفريقيا، إن “استغلال العدالة من أجل إبطال قرار شرعي اتخذته “الخبر”، محاولة دنيئة”، وأضاف: “ندعو في منظمتنا الدولة الجزائرية إلى التنازل عن الدعوى الاستعجالية ضد “الخبر”، التي تهدف إلى الاعتراض على تحويل حصص وأسهم من الجريدة”.
وأشار المكتب إلى أن “السلطات إذا استمرت في جهودها الرامية لمنع هذه الصفقة، ستكون “الخبر” الجريدة المستقلة المرجع مهددة بالاختفاء، وهو ما سيعد أمرا خطيرا جدا يترتب عنه مساس بحق المواطنين في الإعلام الحر”.
كما ورد في بيان “مراسلون بلا حدود” أن “استهداف “الخبر” حلقة جديدة تضاف إلى سلسلة العراقيل، التي تعاني منها كل وسائل الإعلام التي ترفض الولاء”، وذكر نفس البيان بأنه “في نوفمبر 2015، الصحيفة الإخبارية “كل شيء عن الجزائر” أدانت الابتزاز الذي يمارسه وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب على الكثير من المُعلنين الخواص بعدم نشر إشهارهم على الموقع، ما دفع الكثير من وسائل الإعلام على رأسها “الخبر” و”الوطن” إلى الإحساس بحملة عدائية تقودها الحكومة ضد حرية الصحافة”.
وعادت منظمة “مراسلون بلا حدود”، في بيانها، إلى “تاريخ 3 ماي الجاري، عندما أدلى وزير الاتصال، حميد ڤرين، على أثير الإذاعية الوطنية الجزائرية، بتصريح مقلق كثيرا ضد عدد من الصحف التي وصفها ب”المتغطرسة” و”المُستبدة”، والحاملة ل”خطاب انهزامي” يزرع التفرقة، وبررّها بممارسة الضغوط أكثر فأكثر ضد حرية الإعلام”. كما ذيلت المنظمة بيانها بالتذكير بترتيب الجزائر في الدرجة 129 عالميا من بين 180 دولة شملها التنصيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2016.
وكان الاتحاد الدولي للصحفيين، قد أعلن منذ يومين “تضامنه الكامل مع صحفيي وعمال جريدة “الخبر” الجزائرية”، إثر سلسلة “المضايقات الأخيرة” التي تهدد الجريدة، مشيرا إلى “قلقه البالغ” من تصريحات وزير الاتصال، حميد ڤرين، التي تعني، حسبه، “ممارسة ضغوط لتغيير الخط الافتتاحي للصحف”.
بدورها، اعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين، في بيان سابق لها، أن “قرار وزارة الاتصال إحالة ما تحول إلى “قضية الخبر” والصفقة التجارية التي أبرمت بين مجمع “الخبر” والمجموعة الصناعية سيفيتال بالتراضي، على العدالة، لم تكن لتحجب خلفياتها أو دوافعها السياسية، مشيرة إلى أن النقابة تتابع عن قرب التطورات المسجلة منذ بدايتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.