قتيلان وجرح 9 آخرين خلال 48 سا    بركوس يُقدم هذا الوعد للشعب الجزائري قبل مواجهة فرنسا !!    إبراز دور المؤسسات الجزائرية في الانتقال الطاقوي    الجيش سيكون في مستوى الرهانات والجزائر سيّدة وعصية على الأعداء    وزير الصناعة يوقّع رخصا مؤقتة لأربعة وكلاء    مشاريع تنموية هامة ل 289 منطقة ظل    أوقفوا البيروقراطية عن عقود التعمير والبناء    متحف المجاهد وقرية ابسكرين تستحضران مآثر القائد ديدوش مراد    الظرف الاستعجالي يحتّم تعدّد اللقاحات ضد كورونا    الشروع في تجسيد مجانية التوليد بمعسكر    منع خونة الثورة من الانتخاب.. ومليون غرامة على التعليق العشوائي لملصقات الحملة    الفنان عثمان عريوات في اول ظهور منذ سنوات (فيديو)    قانون المالية 2021 يشجع المستثمرين جبائيا    أرضية جديدة للتكفل بالكفاءات الإنتاجية    من شباب بطال إلى مالكي مؤسسات    20سنة سجنا لقاتلي حارس حظيرة    التماس 18 شهرا لمروجي الإكستازي    مفرزة سفن حربية للبحرية الروسية ترسو بميناء الجزائر    المدرب نذير لكناوي في أحسن رواق    تكريم الفائزين في مسابقة أحسن صورة بتيارت    الذكرى الأولى لرحيل الطبيب والصحفي الشَيخ عَشراتي الطيب    الهاشمي:« نجحنا في حصد 8 نقاط رغم المشاكل»    بن قورين يرفض قرار الإقالة ويتحدى الهناني    تعافي الإقتصاد مرهون بتلاشي الفيروس    استعدادات لحملة التطعيم    فضائح الملك محمد السادس على قناة إسرائيلية    الحرب في الصحراء الغربية مفتوحة على كل الاحتمالات    رئيس لجنة الشؤون الخارجية يستقبل سفير فيدرالية روسيا    الجزائر قوية بتاريخها وجغرافيتها وعصية على أعدائها    عن استيراد السيارات    على الولاة احترام آجال تحضير وتسليم عقود التعمير    إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة لمناهضة التطبيع    الربيع المؤلم    إنهاء مهام محمد لعقاب كمكلّف بمهمة في رئاسة الجمهورية    الاحتجاجات تضع الحكومة أمام اختبار حقيقي    عراب الفكر المنهجيّ الحداثيّ    توقيف مروّج مهلوسات بالإقامات الجامعية    الجمعية العامة العادية يوم 23 جانفي    الأندية مطالبة بتكوين لاعبين يملكون قوة بدنية    500 مخالف لإجراءات الوقاية    السداسي الجزائري يواصل تربصه التحضيري    شلل في ثانوية "بعمر" لغياب التدفئة    ذراع ثقافية للجيش    صورةٌ تحت الظل    مديرية الوظيفة العمومية تطمئن..    بعث حركية اقتصادية في المجال الصناعي    دورة شمال إفريقيا .. الخضر يتجاوزون ليبيا بثلاثية    إغلاق العاصمة الأمريكية بسبب تهديد أمني    جرد وتحيين "بنك الأسئلة"    تراجع أسعار النفط    المسيلة: إنقاذ عائلة اختنقت بالغاز في سيدي عامر    فرنسا: مجلس الديانة الإسلامية يرضخ لضغوط ماكرون    التحولات السردية    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير المالية: سنواصل دعم الفئات الهشة
نشر في الخبر يوم 24 - 11 - 2020

كشف وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن الإبقاء على مخصصات الدعم العمومي قصد الحفاظ على القدرة الشرائية للشرائح الهشة رغم صعوبة الظرف المالي و ان الدولة ستستمر في تكفلها بتداعيات الأزمة الصحية التي خلفتها جائحة كورونا.
وقال بن عبد الرحمان، خلال رده على اسئلة أعضاء مجلس الأمة حول نص قانون المالية ل2021، خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس بالنيابة صالح قوجيل بحضور عدد من أعضاء الحكومة، أن عجز الميزانية المتوقع في هذا النص يرجع الى مستوى النفقات التي يصعب تخفيضها حاليا.
وتتعلق هذه النفقات أساسا بالإسهامات الاجتماعية التي تهدف للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن و تخصيص اعتمادات إضافية للتكفل بنفقات جهاز الادماج المهني وبالنفقات الضريبية الناتجة عن الاعفاء من الضريبة عن الدخل الاجمالي المطبق على الرواتب التي تقل عن 30 الف دج و كذلك بمواصلة جهود الدولة في مكافحة الأزمة الصحية إثر جائحة كورونا، حسب الوزير.
و فيما يخص توسيع الوعاء الجبائي و تبسيط الاجراءات الجبائية، أوضح بن عبد الرحمان ان عصرنة ادارة الضرائب من خلال رقمنة نشاطها و تبسيط اجراءاتها وتطوير وسائل تدخلاتها تمثل تحديا لتحسين نوعية الخدمات لصالح المكلفين بالضريبة.
وأوضح ان التدابير المدرجة في نص قانون المالية لسنة 2021 من شأنها تقريب إدارة الضرائب من المكلفين بالضريبة و إعادة الثقة بينهما.
و أبرز أن اجراءات التبسيط التي تم ادخالها على غرار إدراج الزامية التصريح الالكتروني من شانها توسيع الوعاء الجبائي و تقريب الادارة الجبائية من المكلفين بالضريبة.
وكشف عن انه سيتم توسيع مجال الاعفاء من الرسم على القيمة المضافة المطبق على البضائع المرسلة تحت عنوان التبرعات الواردة من الخارج ليشمل البضائع من التبرعات على المستوى الوطني الذي سيسمح بخلق عائد للاستثمار في الأمد المتوسط.
اما بخصوص الجبائية المحلية، أوضح الوزير ان السلطات العمومية بذلت مجهودات معتبرة في مجال تجهيز الجماعات المحلية بالموارد الجبائية و غير الجبائية قصد السماح لها بممارسة المهام المنوطة بها قصد تعزيز استقلالها المالي من اجل الحفاظ على مبدأ اللامركزية.
وأشار إلى ان 2 بالمائة من عائدات الجباية البترولية تخصص للصندوق الخاص لتطوير مناطق الجنوب و 3بالمائة للصندوق الخاص لتطوير الهضاب العليا.
و أعلن في ذات السياق أنه سيتم اطلاق النظام المعلوماتي "جبايتك "في الأيام المقبلة في عدد من مراكز الضرائب بكل من بسكرة و مستغانم و بجاية مذكرا، من جهة أخرى، بان المديرية العامة للضرائب قد اطلقت مؤخرا نظامها المعلوماتي الذي يسمح حاليا للمؤسسات التابعة لمديرية كبريات المؤسسات بالتصريح و كذا دفع الضرائب إلكترونيا.
و فيما يتعلق بالاستثمار، أوضح أنه سيتم الاعتماد على الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص كآلية لتنفيذ المشاريع العمومية مضيفا انه سيتم، موازاة مع هذه الجهود، العمل على اصلاح النظام البنكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.