زلزال ميلة.. حكومة الوفاق الوطني الليبية تعلن تضامنها مع الجزائر    لبنان: 60 شخصا في عداد المفقودين بعد انفجار بيروت    إجلاء المنتخب الوطني لألعاب القوى من كينيا    اضطراب جوي يجتاح هذه المناطق    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    مؤسسات تفقد كوادرها وأرزاق في مهب الريح    أسعار النفط تتراجع عالميا    المسيلة تحتفي بالفنان المستشرق نصر الدين دينيه    العالم يسجل أكبر زيادة أسبوعية في إصابات "كورونا"    موقف الجزائر من الأزمة الليبية يستند إلى مبادىء دبلوماسيتها الثابتة    العثور على جثة ستيني داخل مسكنه بحي البدر    الرئيس تبون يضع مستشفى عسكريًا ميدانيًا وفريقًا طبيًا تحت تصرف لبنان    الحديث عن كتابة مشتركة للتاريخ بين الجزائر وفرنسا غير ممكن    انهيارات وتشققات ولا خسائر في الأرواح    200 طن من المواد واللوازم    «راديوز» تكرم عائلة سعيد عمارة    انتهى عهد البيروقراطية بالبنوك    تغيير واسع في العدالة    بين الجزائر وفلسطين.. تاريخ    في الفترة بين 1 جوان و3 أوت    تحسبا لإعادة فتحهما بعد غلقها بسبب كورونا    خلال الميركاتو الصيفي    عقده يمتد لموسمين    لم يكشف عن تفاصيل العقد    فيما تتواصل الهبة التضامنية الدولية    لتمكين الفلاحين من دفع منتجاتهم    تتوزع على كل بلديات الشلف    إنشاء خلية إصغاء لتذليل الصعوبات    عملت دبلوماسيتها دون هوادة لمحاربة انتشاره    تعقد أولى لقاءاتها في 11 أوت المقبل    سيد أحمد فروخي يكشف:    الرئيس عون يرفض لجنة تحقيق دولية لتحديد ملابسات انفجار مرفأ بيروت    دحدوح: نحو استغلال أمثل للمواقع التراثية    تعزيز الورشة لضمان تسلّمها "في أقرب الآجال"    100 مليون دينار لدعم جهود مكافحة "كوفيد19"    التكفّل الفوري بالمتضرّرين من الزلزال    لجنة الدفاع عن سجناء الرأي تدعو للإفراج عن الصحفي عمر راضي    الوباء ليس مبررا لعدم النجاح    "إيسماس" يدرس إدراج ماستر "كتابة درامية"    الجزائر في معرض "التسامح" الإماراتي    إصدار جديد عن "الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي"    الفئات الشابة مهددة مجددا بالرحيل الجماعيّ    نادي العقيبة يظفر بأولى صفقاته    200 عائلة في عزلة    650 مسكنا اجتماعيا ينتظر التوزيع    "البياري" تفكك شبكة لتهريب البشر    « لقاءات فكرية وأدبية» تسلط الضوء على أهم الشخصيات الثقافية    رصد دور المؤسسات الدينية في إدارة جائحة كورونا في إصداره الجديد    مقتل مسن وإصابة شخصين في حادث مرور    واسيني: «نتمنّى التوفيق لمن سيخلفنا»    الركائز محل اهتمام فرق أخرى    وقفة تاريخية مع حرائر وهران...    مستثمر يتبرع بخزان أكسجين لفائدة مرضى مصلحة كوفيد    «تراجع في عدد الإصابات ب 70 بالمائة»    هذه قصة أغلى ثوب في العالم    المساجد تقود الوعي والوقاية في زمن الوباء وفُتحت بيوت الله..    الاقتداء بالرسل عليهم الصلاة والسلام في خلق الصبر    الشابة خيرة تتذكر ابنتها وتكتب:"ملي راحت الدنيا سماطت عليا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تقدم مشروع لائحة لإنهاء الاحتلال المغربي
فيما سيعود كريستوفر روس قريبا إلى الصحراء الغربية
نشر في المساء يوم 05 - 10 - 2016

ينتظر أن تقدم الجزائر اليوم، بدعم من 24 دولة مشروع لائحة حول الصحراء الغربية للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلّفة بقضايا تصفية الاستعمار، يجددون فيها موقف الأمم المتحدة إزاء مسألة تصفية الاستعمار من آخر إقليم محتل في إفريقيا.
وذكرت مصادر أممية على صلة بهذا الملف أن "الوثيقة تتضمن الأفكار الواضحة والهامة للأمم المتحدة حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية".
ودعت اللجنة الرابعة في مناقشات ستتواصل على مدار الخمسة أيام القادمة حول قضايا تصفية الاستعمار في الأقاليم ال17 غير المستقلة إلى تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية يسمح لشعبها بممارسة حقه في تقرير المصير.
وعبّرت كريستينا كاريون، ممثلة دولة الأورغواي في هذه اللجنة عن أملها في أن تكون النقاشات فرصة للتأكيد على تمسك جميع الأعضاء بتصفية الاستعمار في كل بقاع العالم وخاصة في إقليم الصحراء الغربية. وهو ما جعلها تعبّر عن قلق بلدها إزاء القرار الأحادي الجانب الذي اتخذه المغرب بطرد أعضاء التشكيلة المدنية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو"، حيث أكدت أن الأورغواي سيدعم مشروع اللائحة الذي ستقدمه الجزائر للجنة حول هذه القضية.
وذكر رافائيل داريو راميراز كارينو، ممثل فنزويلا الذي تحدث باسم حركة عدم الانحياز، أن هذه الأخيرة تدعم برنامج الأمم المتحدة الخاص بتصفية الاستعمار بما فيها خطتها لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية.
من جهته أكد خوان ساندوفال منديوليا، ممثل دولة المكسيك على تمسك بلاده بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ودعمها للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الذي دعا طرفي النزاع إلى البحث الجدي عن حل سياسي لهذه القضية، مضيفا أن بلده يدعم جهود كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية.
وينتظر أن ينتقل كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي بان كي مون، إلى الصحراء الغربية ليستأنف مساعيه الدبلوماسية من أجل حلحلة حالة الجمود التي عرفها النزاع في الصحراء الغربية في محاولة جديدة لاستئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة بين المغرب وجبهة البوليزاريو منذ أربع سنوات.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير أعده حول آخر مستعمرة في القارة الإفريقية نشر مؤخرا أن مبعوثه الشخصي، سيكثف جهوده بهدف "التوصل إلى حل عاجل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير مصيره.
ولم يحدد الأمين العام الأممي موعد بدء الجولة التي يعتزم الدبلوماسي الأمريكي السابق القيام بها إلى المنطقة لإجراء مشاورات إضافية من أجل إقناع طرفي النّزاع بضرورة الجلوس ثانية إلى طاولة مفاوضات مباشرة.
واكتفى التقرير الذي تضمّن خطة عمل الأمم المتحدة للعام القادم، أن كريستوفر روس، سيكثف جهوده من أجل إحراز تقدم في العملية التفاوضية عبر البدء في مشاورات بين الحكومة المغربية وجبهة البوليزاريو، على أمل التوصل إلى حل دائم وعادل يتيح تقرير المصير في الصحراء الغربية.
كما سيعقد جلسات تفاوض مباشرة بمجرد إبداء الطرفين استعدادا كافيا للدخول في مفاوضات جدية قبل توجهه إلى مدينة جنيف السويسرية لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالنزاع مع وكالات الأمم المتحدة المعنية.
وحرص الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على التأكيد في تقريره أن عمل مبعوثه الشخصي سيكتمل بمجرد أن يتوصل طرفا النزاع إلى حل يتيح لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.
وتزامن الكشف عن هذه الجولة الجديدة في وقت أكدت فيه اللجنة الرابعة الأممية المكلّفة بتصفية الاستعمار في العالم، خلال نقاشات أعضائها التي انطلقت أول أمس، بنيويورك، تمسكها بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وطالبت باستئناف مسار المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والمغرب المتوقف منذ سنة 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.