الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90 متربصا بحاجة إلى مرافقة صحية دائمة
مركز تكوين المعاقين جسديا في القبة
نشر في المساء يوم 10 - 10 - 2016

التحق بالمركز المتخصص بالتكوين المهني والتمهين للأشخاص المعاقين جسديا «الطرق الأربعة» في القبة، بمناسبة الدخول المهني للعام الجاري 2016، ما يربو عن 90 متربصا في خمسة اختصاصات كبرى يسهر على تلقينها أساتذة مختصين في المجال، إلا أن اختيار المتربصين لم يخضع لمعاينة طبيب عام ومرافقة نفسية، حسبما أكدته المستشارة في التوجيه والإعلام رزيقة بوقرة لوكالة الأنباء.
أوضحت أن استقبال وتوجيه الراغبين في التربص لفئة المعاقين جسديا تمت خلافا لما جرت عليه العادة في السنوات الأخيرة، حيث كان الطبيب «يحدد نوع التكوين» بعد تشخيص وضعية المترشح الصحية، حيث غابت الرعاية الصحية والمتابعة النفسية هذه السنة.
وقد اعتمد المستشارون في التوجيه والإدماج المهني هذه المرة على خبرتهم في التعرف على القدرات البدنية للمترشح المعاق، بعد أن «طال» انتظارهم للطبيب الذي كان يفترض به أن يعاين المتربصين، تردف نفس المتحدثة. هذه السنة «دون طبيب عام» و«لا مختص نفسي» هو ما تسبب في تأجيل تسجيل عشرات الأشخاص بسبب صعوبة تحديد رأي طبي دقيق، حسب المسؤولة.
ورغم «تحكم» الفريق الإداري والتوجيهي في عملية الإدماج والتقييم، إلا أن مركز الطرق الأربعة - تضيف المستشارة- سيعمل بلا طبيب على مدار السنة، ومجرد من سيارة إسعاف بالنظر إلى خصوصية المتربصين المقيمين به، وتعرضهم المتكرر لبعض الحوادث.
كشفت نفس المسؤولة أن مركز القبة لتكوين ذوي الاحتياجات الخاصة استقبل هذا العام متربصين من عدة ولايات، على غرار بشار وسطيف والبليدة والمدية والأغواط وبومرداس، ناهيك عن البلديات البعيدة في ولاية الجزائر.
أشارت المتحدثة إلى أن الفريق العامل في المركز يسهر على احترام شروط التكوين والإقامة، وفي مجال الإطعام تم الاعتماد هذه المرة على البرنامج الغذائي المسطر السنة الفارطة، كنتيجة حتمية لغياب مختص يحدد قيمة الوجبات للمتربصين المقيمين.
للإشارة، يوفر مركز القبة لمتربصيه تكوينا في عدة اختصاصات، منها الخياطة وصناعة الحلويات وعون حفظ البيانات والطلاء والزخرفة ومقسم هاتفي والبستنة وكذا إعلام آلي براي.
وعن طبيعة الإعاقات، أوضحت المتحدثة أن 60 بالمائة من المتربصين هذه السنة هم من الصم البكم، تليها فئة المتأخرين مدرسيا، ثم الإعاقة الحركية والمكفوفين الذين يجدون صعوبة في استيعاب دروس الإعلام الآلي بسبب عدم إتقانهم لغة البراي، خاصة بالنسبة للقادمين من المناطق النائية.
يذكر أن مركز الطرق الأربعة المتخصص في تكوين المعاقين جسديا، يوفر نمطين من التكوين؛ إقامي وتمهيني، ويسمح لهم بالاستفادة من نظام إقامة نصف داخلي وثاني داخلي للفتيات يصل إلى 30 سريرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.