سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    زغماتي للقضاة: عليكم بسلامة الأحكام    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وناس مرشح للمشاركة في داربي نيس ومارسيليا    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    "soolking" على موعد مع جمهوره اليوم بملعب 20 أوت    بالصور.. شباب بلوزداد يشدُّ الرحال نحو نجامينا    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    عنتر يحي المرشح الأقوى لخلافة مدان كمناجير عام للمنتخب    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أفضّل الأرضيات المعشوشبة طبيعيا لملاعبنا الجديدة
بغيلي يصرّح على هامش ندوة علمية بوهران:
نشر في المساء يوم 12 - 05 - 2018

أكد مستشار وزير الشباب والرياضة صالح بغيلي، أن الميادين المعشوشبة طبيعيا، ستكون لها الأولوية في المشاريع الجارية حاليا في العديد من ملاعب الوطن، والمنتظر تسلمها في المستقبل القريب، كما هي حال ملعب المركب الأولمبي 40 ألف مقعد بوهران.
وقال بغيلي مصرحا ل "المساء" على هامش الندوة العلمية التي نظمت أول أمس بمركز التسلية العلمية بالصديقية تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة وبمشاركة عدد من مديري الشباب والرياضة بالوطن ومديري التجهيزات العمومية ومهندسين في الشأن الزراعي ومكاتب الدراسات، قال: "نسعى لتبادل الآراء التقنية مع المحترفين في زرع العشب الطبيعي؛ من شركات مختصة ومهندسين في الأرضيات المعشوشبة طبيعيا ومهندسين زراعيين، حتى نرسو على أفضلها، وتستفيد منها ملاعبنا التي هي على مشارف الانتهاء والتسلّم؛ كملاعب وهران وبراقي وتيزي زو، ومن مهمة الصيانة أيضا، التي هي حلقة مهمة في الحفاظ على العشب الطبيعي أطول مدة ممكنة، لكي تكون ملاعبنا مؤهلة لاحتضان مختلف المنافسات الدولية". وأضاف المسؤول بوزارة الشباب والرياضة: "بالنسبة لملعب وهران فهي الفترة المناسبة والملائمة لضبط مخطط زرع أرضيته بالعشب الطبيعي مادام تسلّمه منتظرا نهاية السنة، لذلك نود أن ينتفع هذا الملعب الجوهرة من أفضل خبرة في هذا المجال، ويراعي كافة الشروط المنصوص عليها، وهو السبب الذي دفع بنا إلى برمجة هذه الندوة العلمية والتقنية للاستعانة بالمختصين باقتراحات ملائمة، والنهل من تجاربهم الكبيرة في الأرضيات المعشوشبة طبيعيا. وأتمنى أن تكون المؤسسة الفائزة بهذه العملية وطنية بكفاءة أجنبية".
وكان هدف اختيار أفضل عرض تقني خاص بزرع الأرضيات بالعشب الطبيعي لفائدة الملاعب الجزائرية، التي هي على وشك الانتهاء، خاصة الذي يراعي نوعية المناخ السائد في البلد أو المدينة، اتباعا للتقنيات العالمية المعمول بها حاليا، كما حدث مع ملاعب لندن بإنجلترا، محط ندوة علمية، جمعت لها أفضل المختصين في زرع أنواع الأرضيات المعشوشبة طبيعيا، منها 5 شركات مختصة في المجال، على غرار الشركة الإنجليزية (سيس بيتش)، التي قامت مؤخرا بزرع أرضيات 6 ملاعب من 12 المعنية باحتضان مباريات كأس العالم 2018 بروسيا، وقبلها إنجاز أرضيات الملاعب التي احتضنت نهائيات كأس العالم إفريقيا للأمم 2010 بأنغولا، وشركات أخرى جزائرية، فرنسية وصينية.
وقد تمحورت الندوة حول السبل الكفيلة بإنجاز أفضل الأرضيات المعشوشبة طبيعيا، التي توازي قيمة وأهمية الملاعب المنجزة في بلادنا. وفي خضم ذلك، أكد صالح محمد سفيان ممثل الشركة الإنجليزية (سيس بيتش) ل "المساء" قائلا: "حاولنا إقناع الحضور بعرضنا، والمتعامل معنا هو إنجليزي، ويحوز على تجربة كبيرة، فقد سبق له التكفل بأرضيات ملاعب المركز التقني لسيدي موسى سنة 2012. ومنذ هذا التاريخ لم تعرف أي تدهور، وملعب تشاكر في نفس السنة إلى غاية سنة 2015، حيث قمنا بتحضير العشب الطبيعي فقط. ونسعى إلى أن تمتلك الجزائر ملاعب ذات سمعة عالمية، ونؤكد على صيانة الأرضيات؛ حيث سنقوم بتكوين فريق مختص في هذا المجال. وممثل الشركة الإنجليزي سيمكث بالجزائر لمدة سنة كاملة من أجل صيانة الأرضية، وتكوين الشباب الجزائريين في كيفية الصيانة. وأتمنى أن يختار المعنيون أفضل عرض تقني وأفضل مؤسسة". كما أكد المتحدث على اتباع المؤسسة الإنجليزية التقنيات الحديثة في إنجاز الأرضيات المعشوشبة طبيعيا، كتقنية "هايبرد غراس"؛ بمعنى 95 في المائة عشب طبيعي تضاف إليه نسبة 5 في المائة من العشب الاصطناعي، وهي تقنية تضمن صلاحية كبيرة للأرضيات المعشوشبة طبيعيا.
من جهته، ثمّن لزهر بخوش مدير المركب الرياضي "1 نوفمبر" بباتنة، إقامة هذه الندوة العلمية، لكونها فرصة لتبادل الخبرات، مؤكدا على الحضور الجزائري من خلال العمل الذي أنجز على مستوى ملعبين ملحقين بمركب "أول نوفمبر" بباتنة، خاصة في مجال الصيانة.
أما جعفر نعار مدير الشباب والرياضة بولاية البليدة فاعتبر تنظيم مثل هذه الفعاليات أكثر من هامة للإفادة والاستفادة منها، خاصة أن الجزائر مقبلة على مواعيد دولية هامة، مما يلزم أن تكون الملاعب الموجودة بمختلف مدنها، في المستوى وذات كفاءة عالية.
❊سعيد.م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.