هذا ما إقترحه اليوم فيلالي غويني خلال لقائه بن صالح برئاسة الجمهورية    مباشرة إجراءات رفع الحصانة عن ولد عباس    الاتحاد العام للعمال الجزائريين يعقد مؤتمره الوطني 13 يومي 21 و22 جوان المقبل    تفجيرات إرهابية تخلف عشرات القتلى والجرحى بسريلانكا    السراج يطالب مجلس الأمن بإرسال لجنة تقصي الحقائق    مواجهات عنيفة بين السترات الصفراء والشرطة الفرنسية    وفاة المؤرخة الفرنسية المختصة في تاريخ الجزائر أني راي غولدزيغر    إتحاد العاصمة يتعادل في سطيف وهدد صدارته    السباح سحنون يقتطع ثاني تذكرة لأولمبياد طوكيو    بلفوضيل يُحطم رقم “زيدان” في ألمانيا !!    أحزاب "التحالف الرئاسي" تبحث عن "عذرية" جديدة في مخاض الحراك    بهلول يكشف تفاصيل شجاره مع روراوة !    تفكيك عصابة السطو على منازل و محلات المواطنين بالطارف    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    تراجع كبير في عدد وفيات”الأنفلونزا” مقارنة بالسنة الماضية    ردود أفعال حزبية على استدعاء أويحيى للتحقيق    تنصيب محمد وارث مديرا عاما للجمارك الجزائرية    بلماضي يقرر التربص بالإمارات تحسبا "لكان"    قتيل و3 جرحى في حادث مرور بسعيدة    تتعلق بتعبيد الطرقات و تهيئة الشوارع: تسجيل مشاريع تنموية ب 18 مليارا ببلدية ديدوش مراد    استقالة جماعية في حزب “تاج” !    بوعكاز يتهم اللاعبين وبيطام يقول إن الرئيس وراء ماحدث    تيجاني هدام: “دراسة امكانية رفع التجميد عن بعض نشاطات حاملي المشاريع”    حجز حوالي 3 قناطير من المخدرات بسطيف وتلمسان    امطار قوية مرتقبة بغرب الوطن و وسطه ابتداء من ظهيرة الاحد    محرز خارج قائمة المرشحين لجائزة افضل لاعب في "البيرميرليغ"    بالصور.. عرقاب يدشّن مقرات جديدة لتسيير الكهرباء والغاز بجسر قسنطينة    تراجع طفيف في الواردات الغذائية    في‮ ‬حريق بواحة الفيض ببسكرة    عزيز شواقي تابع حراك الجزائريين بإعجاب وافتخار    خلال اجتماع لوزراء خارجيتها اليوم في‮ ‬القاهرة    بسبب التماطل في‮ ‬افتتاحه‮ ‬    جددوا مطلب رحيل ما تبقى من رموز النظام    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    «على النخب أن تلعب دورها في تأمين الجزائر من المخاطر»    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    الطُعم في الطمع    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    الشروع في تجسيد تدابير متنوعة    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    نوع جديد من البشر    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قيطوني يلتقي نظراءه لمناقشة وضع السوق
عشية اجتماعات أوبك بفيينا
نشر في المساء يوم 06 - 12 - 2018

عشية اجتماع لجنة المتابعة، التابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إلتقى وزير الطاقة مصطفى قيطوني أمس، بالعاصمة النمساوية فيينا، كلا من وزير الطاقة الإماراتي، رئيس ندوة أوبك سهيل المزروعي ووزير الطاقة الفنزويلي مانويل سالفادور كيفيدو فيرنانديز، حسبما جاء في بيان لوزارة الطاقة، موضحا أن الوزير تطرق مع نظرائه لمسألة تطور الأسواق البترولية وآفاق سنة 2019.
وتشارك الجزائر اليوم بصفتها عضو باللجنة في أشغالها، التي تعقد قبيل الاجتماع الوزاري الذي سيتم خلاله النظر في القرارات التي ينتظر اتخاذها العام المقبل لإحداث توازن في السوق النفطية، باعتبار أن اتفاق تخفيض الإنتاج سينتهي أجله بنهاية الشهر الجاري.
وعشية هذه الاجتماعات، بدأت اللقاءات بين ممثلي الدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة، من أجل تقييم الوضع الذي يميزه تراجع في الأسعار، ومن تم اتخاذ القرارات التي تناسب السوق وكذا الوضع الداخلي للدول المعنية. وفي هذا السياق، جاءت اللقاءات التي أجراها وزير الطاقة مصطفى قيطوني خلال تواجده بفيينا والتي بالتأكيد ستتواصل لبحث مختلف المسائل ذات العلاقة.
ونقلت أمس، وسائل إعلامية عن مصدر ب(أوبك) أن المنظمة وحلفائها، يناقشون فكرة خفض إنتاج النفط العام المقبل بالعودة إلى حصص الإنتاج المتفق عليها في 2016، وهو ما يعني خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا.
كما قالت مصادر إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إلتقى أمس، بالمبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران برايان كوك في فيينا قبيل اجتماع أوبك.
ولمحت السعودية، أكبر منتج في المنظمة، إلى الحاجة لتخفيضات عميقة في الإنتاج ابتداء من جانفي المقبل، لكنها تتعرض لضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدفع أسعار النفط للانخفاض أكثر.
واجتمع الفالح أمس، كذلك مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، وأشارت السعودية إلى رغبتها في أن تخفض أوبك وحلفاءها الإنتاج بما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا بما يعادل 1.3 بالمائة من الإنتاج العالمي.
وقالت مصادر في (أوبك) وخارجها إن الرياض تريد أن تساهم موسكو في الخفض بما لا يقل عن 250 إلى 300 ألف برميل يوميا، لكن روسيا تصر على أن الكمية يجب أن تكون نصف ذلك فحسب. وقال مصدر مقرب من وزارة الطاقة الروسية «لا أحد يتوق إلى الخفض ما لم تكن هناك ضرورة. القدر الأكبر من الزيادة في إنتاج النفط نراه في الولايات المتحدة. أوبك وروسيا ستكونان حذرتين للغاية».
وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي للصحفيين، ردا على سؤال بشأن موقف روسيا «الأمر ليس سهلا... لكننا سنعمل دوما بالاشتراك مع زملائنا».
وانخفضت أسعار النفط نحو الثلث منذ أكتوبر الماضي إلى ما يقل عن 60 دولارا للبرميل بعد أن عززت السعودية الإنتاج لتعويض انخفاض الصادرات الإيرانية، بسبب عقوبات أمريكية جديدة.
من جانبها، أشارت إيران إلى أنها لن تناقش خفض حصتها. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه قوله أمس، إن إيران لن تناقش حصتها الإنتاجية في (أوبك) ما دامت تحت العقوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.