بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





على اللجنة المختلطة الجزائرية - الصربية وضع تصور لمشاريع ملموسة
إيفيكا داتشيش النائب الأول للوزير الأول، ووزير خارجية صربيا ل"المساء":
نشر في المساء يوم 16 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
ما هو مستوى التبادلات السياسية بين الجزائر وصربيا؟
بين الجزائر وصربيا علاقة صداقة كبيرة، وكما تعلمون، فإن صربيا هي وريثة يوغوسلافيا السابقة، وأنتم تعلمون جيدًا أن دورها ودعمها لكفاح الشعب الجزائري في حرب التحرير، في عهد الرئيس تيتو. نتيجة لذلك، لدينا صداقات وثيقة للغاية ونسعى جاهدين لتطويرها في جميع المجالات، سياسيا واقتصاديا وثقافيا وتعليميا أيضا.
لقد أتيحت لي الفرصة لزيارة الجزائر قبل بضع سنوات، ونعتزم تعزيز روابطنا وعلاقاتنا القوية جدًا والقريبة جدًا. كما ذكرت نعتزم أيضا تعزيز تعاوننا في المجال الاقتصادي وفي مجال التعليم، ومزيد من المنح الدراسية للطلاب الذين يأتون إلى هنا.
هل هناك مشاريع اقتصادية ملموسة في الأفق؟
كما تعلمون، كان تعاوننا جيدًا حقًا في عهد يوغوسلافيا السابقة. وخاصة على المستوى الاقتصادي، حيث عملت العديد من المؤسسات الاقتصادية اليوغسلافية وساهمت في جهود التنمية في بعض القطاعات في الجزائر. والآن، أصبح هذا التعاون في مستوى أقل بكثير مقارنة بما كان عليه في السابق. هناك لجنة مختلطة جزائرية - صربية، ما زالت قائمة حتى يومنا هذا، ينبغي لها أن تضع تصورا لمشاريع ملموسة للتعاون الثنائي.
وعلى مستوى التبادل الثقافي، هل هناك مشاريع بين البلدين؟
الخطة الثقافية هي واحدة التي نود حقاً تعزيزها، وأود أن أشكر سفير الجزائر ببلغراد عبد الحميد شبشوب، على التنظيم الجيد لاحتفالية اليوم الإفريقي في صربيا. أعتقد أنه من المهم الاستفادة من هذا اليوم لتطوير بعض التبادلات الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، تعد صربيا واحدة من الدول التي لديها متحف فني إفريقي. وكما قلت سابقًا وأكرر، هناك الكثير من النوايا الحسنة، علينا فقط العمل على مشاريع ملموسة. كانت يوغوسلافيا السابقة على مقربة من إفريقيا، لذا فإن يوم 25 ماي هو يوم الاجتماع التأسيسي لمنظمة الوحدة الإفريقية الذي بدأه الملك هايلي سيلاسي ومقره بأديس أبابا على شرف الرئيس تيتو لدعمه للشعب الإفريقي، وفي الواقع استدعي هذا الاجتماع الأول في 25 ماي رمزياً لأنه يتزامن مع عيد ميلاد تيتو، ويوم إفريقيا هو أيضا عيد ميلاد تيتو، والقليل من يعلم هذه المعلومة في إفريقيا أو في صربيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.