هذه مقترحات وزارة التربية للدخول المدرسي المقبل    تزكية فاطمة الزهراء زرواطي رئيسة لحزب تجمع أمل الجزائر "تاج"    وزير الخارجية السوري: لن ندخر جُهدًا لإنهاء الاحتلال الأمريكي والتركي    السيسي يعلق على الدعوات للتظاهر    استمرار تساقط الأمطار في 7 ولايات    مجزرة مرورية في الجلفة تُخلف وفاة 3 أشخاص    من يفتح الأبواب لهؤلاء العزّاب؟    بين الأمس واليوم    الواقع في صورة    "شفاية في العديان"    محامون يحتجون أمام مقر مجلس قضاء العاصمة    محرز: "هذا ما سنفعله للتتويج بالدوري الإنجليزي"    وكالة "عدل" تمهل شركة انجاز أشغال التهيئة الخارجية لموقع 1462 مسكنا بالعاصمة 72 ساعة    إنتحار ممثلة يابانية شهيرة داخل منزلها    أرمينيا تعلن الحرب و التعبئة العامة ضد أذربيجان و الرئيس الآذري يرد :" نقاتل من أجل ارضنا و سننتصر"    ضرورة "التقيد الصارم بالتعليمات والتوصيات" في مجال التنظيم والتحضير للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور    منصة الكترونية للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة    حسن اختيار اسم الطفل سينعكس إيجابيا على بناء شخصيته    السعودية: تطبيق "اعتمرنا" للراغبين في أداء العمرة    دراسة.. هذا الفيتامين يُقلل وفيات وأعراض كورونا بنسبة كبيرة    ترامب يختار إيمي كوني لعضوية المحكمة العليا    تنظيم أول رحلة جوية لنقل طلبة الجنوب لإجراء الإمتحانات بجامعات الجزائر العاصمة    الجمعية الفرانكو_ جزائرية "شفا" تقدم هبة ب 4 أطنان من المعدات الطبية لمؤسسات الصحة العمومية    بالصور.. حريق مهول بغابة تنس    ترقية الشباب.. عماد النهضة    الشلف... سكان قرى الصبحة "عطشى" لشهرين    موقف الجزائر مشرف ومحترم منذ بداية الأزمة المالية    التعديل الدستوري نقلة نوعية في مجال الحقوق والحريات    تعزيز دور الشباب من أولويات الجمهورية الجديدة    للإشراف على تحضيرات الفريق    لتفادي تكرار حادثة الوادي    ستعلن عن موقفها من الدستور الأسبوع المقبل    شملت 48 ولاية    تواجه الفلاحين في شعبة الحبوب    التخلي تدريجيا عن البنزين الممتاز    4 وفيات، 160 إصابة جديدة وشفاء 102 مريض    الأرضية غير مهيأة لرقمنة المعاملات التجارية    "الصحة العالمية" تحذر    المنتخب الوطني يلاقي نيجيريا وديا يوم 9 أكتوبر بالنمسا    "الخضر" على موعد مع خرجة إعدادية بتونس    كورونا منعت عني مهرجان قطر وأرشدتني إلى الخط العربي    الدخول الثقافي 2020- 2021 يكرم ديب وبقطاش وبناني    تحولات تفرض إعادة تشكيل الوعي    محياوي ينفي أي خلاف مع مجلس الإدارة    هذا دور المرصد الوطني للمجتمع المدني    أديب يعتذر عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة    لجنة لمنح علامات "مؤسسة ناشئة" و"مشروع مبتكر" و"حاضنة أعمال"    منظمة فرنسية تطالب الأمم المتحدة ب"تدخل عاجل"    توقيف ثلاثيني احتال على 100 شخص    بعثة الدعم الأممي في ليبيا تطالب بوقف المواجهات    أبيع الطيور و الدواجن على حافة الطريق    الصمت ورومانسية الحلم في الشعر الجزائري (الحلقة الخامسة)    محطة هامة في مسار بطل المقاومة الشعبية    رحيل عايشي يضع المكرة في ورطة    بن تيبة يعود لمولودية وهران ويوقع لموسمين    بعد بث "النهار" لندائه.."تبيب لحسن" يصل إلى أرض الوطن    أنوار الصلاة على رسول الله "صلى الله عليه وسلم"    رجال يختلون الدّنيا بالدّين!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين بالواحات
عماري يدعو لمرافقة المشاريع الشبانية بالجنوب ويعلن:
نشر في المساء يوم 24 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري، أول أمس، عن التحضير لإطلاق برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين الفلاحية بالواحات.
وأوضح الوزير، لدى تفقده للمعهد الفلاحي المتوسطي بتيميمون، في إطار زيارته لولاية أدرار رفقة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أن هذا البرنامج المسطر في إطار صندوق دعم الجنوب يهدف إلى الحفاظ على المساحات الفلاحية الواحاتية التي تعد تراثا نباتيا عريقا مرتبطا بنظام السقي التقليدي عن طريق الفقارة.
واطلع عماري، على معرض لأنشطة المتربصين بهذا المعهد الفلاحي في مجال ترقية إنتاج مختلف أصناف التمور التي تتميز بها المنطقة والصناعات الغذائية التحويلية المرتبطة بها، إلى جانب تجارب في إنتاج الأعلاف وتثمين البذور. وخلال استعراض تجربة أحد متربصي المعهد في مجال تسلق النخيل، أشار وزير القطاع إلى أنه يجري التفكير في إعادة الاهتمام بهذه الحرفة التي بدأت تعاني عزوفا من طرف الشباب، من خلال دعم اقتناء معدات وتجهيزات لهذا الغرض عن طريق أجهزة دعم التشغيل، قصد تمكين الشباب من استحداث أنشطة من هذا النوع توفر لهم مناصب شغل وعائدات مالية.
كما تفقد السيد عماري، بالمعهد ذاته برامج التكوين في مجال مرافقة الإنتاج الحيواني، حيث ذكر بالقرارات التي اتخذتها السلطات العليا في البلاد، لمرافقة ودعم نشاط شعبة تربية الإبل والأنشطة الإنتاجية المرتبطة به بمنطقة الجنوب، لتمكينها من المساهمة في الاقتصاد الوطني.
وأكد نفس المسؤول ضرورة مرافقة مختلف الأنشطة والتجارب الرائدة في تعزيز الإنتاج الفلاحي للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني. كما ثمن خلال زيارته عمل الجمعيات التي هيكلت نفسها، بما يسهل التعامل معها في مجال المرافقة بالتكوين والدعم، داعيا إياها للتقرب من المصالح التابعة للوزارة الوصية قصد تعزيز هذه المرافقة أكثر.
كما استمع الوزير، إلى انشغالات مربي الأسماك بالمياه العذبة والمتعلقة أساسا بمرافقة توفير مادة الأعلاف الضرورية، حيث أشار بالمناسبة إلى اعتزام مصالحه مرافقة ودعم بعض المشاريع الشبانية بالمنطقة لإنتاج الأعلاف، بما يساهم في توفير هذه المادة التي تدخل في سلسلة تربية الأسماك.
وذكر في هذا الخصوص بتوجيه تعليمات لفتح فرع لديوان تغذية الأنعام ببوقطب (البيض) على مستوى ولاية أدرار قريبا، قصد التمكن من جمع محصول الذرة العلفية، داعيا إلى تعزيز التنسيق مع منتجي الحليب لربط السلسلة بين منتجي الأعلاف ومنتجي الحليب بولايات الشمال.
كما أوضح الوزير، ذاته أنه تم وضع مخطط لترقية تربية المائيات وتربية الماعز، إلى جانب تربية الإبل من خلال تخصيص مساحات رعوية وتدعيم توفير مادة الشعير التي ستوجه للمربين الحقيقيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.