الوزير الأول يؤدي صلاة عيد الفطر بالجامع الكبير بالعاصمة    الهجمات الصهيونية إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان :    الجزائر تستعجل المجتمع الدولي للتحرك حماية للفلسطينيين    أنفانتينو يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للكاف !    وفاة 41 شخصا وجرح 1274 آخرين خلال أسبوع    السماح للجزائريين والأجانب بالدخول إلى البلاد وفق شروط صارمة    ذهاب ربع نهائي أبطال إفريقيا.. العميد يكتفي بالتعادل أمام الوداد المغربي    قتيلان و5 جرحى في حادث اصطدام 3 سيارات بالمدية    المقاومة تدكّ الصهاينة بالصواريخ وطائرات "الدرون"    وزارة التجارة تُشيد بالالتزام الكلّي للتجار بالمداومة    عشرة شهداء جدد في مواجهات الأقصى    قلوب الجزائريين في فلسطين    أين منظمات حقوق الإنسان الدولية محترفة التدخل في شؤون الدول؟    وفاة شيخ الزاوية الشاذلية حاج عبد القادر شريف    العثور على جثة صياد مفقود منذ الفاتح ماي    جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث تطورات الوضع في فلسطين المحتلة الأحد المقبل    5 وفيات ...170 إصابة جديدة وشفاء 134 مريض    يادل مدربا رئيسيا ولوكيلي مساعدا له    فراغ إداري يجر المكرة إلى جحيم الرابطة الثانية    الحملة الانتخابية آخر الخطوات و"أم المعارك"    تذبذب في توزيع الحليب و الخبز    القدس ..عنوان الصمود    أجواء صيفية في أول أيام العيد    مخطط التنمية الفلاحية يتيه بقلب الجنوب    2.5 مليار سنتيم للبلديات الساحلية بدائرة «عين الترك»    «رحلة العلاج تنطلق الأسبوع المقبل »    «هيليوبوليس» في قاعات العرض ابتداء من 20 ماي الجاري    طرايدية وحنان بوخلالة ضمن لجنة التحكيم    فيلم»هيليوبوليس» في قاعات العرض ابتداءً من 20 ماي    سيناريو البحث عن الرغيف يتواصل بالصباح وبلڤايد ووسط المدينة    فرحة العيد برفع الرصيد    تحية تقدير لأسرة الإعلام    صالون للابتكار في التكوين    إنهاء فوضى سوق الكتاب    الإجراءات التأطيرية أمام الحكومة    الجزائر تصنع الاستثناء دائما    الأمن يمنع مسيرة الجمعة 117 من الحراك الشعبي    صفر حالة في 17 ولاية وتراجع في عدد الإصابات    سبعة لقاءات في البرنامج    مؤتمر جهوي خاص بالمؤسسات الناشئة    حصص استثنائية من الأعلاف ل 120 مربّي خيول    توجيه نصف مليون رسالة نصية للمؤمّنين اجتماعيا    تعددت أوجه الإلهامِ والإبداعُ واحدٌ    ملتقى حول السرد وخطاب ما بعد الكولونيالية    ضرورة الحفاظ على ديناميكية الانتصارات    نقاط "القبائل" تعزّز موقع "الحمراوة" فوق المنصة    حجز 48 كلغ من اللحوم الفاسدة    طالب طب من زيمبابوي يشهر اسلامه بمسجد قرية بولفرايس بباتنة    مالي.. الرئيس يجدد الثقة في رئيس الوزراء المستقيل ويأمره بتشكيل حكومة جديدة    سعر خام برنت يقارب 68 دولارا للبرميل    العثور على جثة الصياد المفقود منذ الفاتح مايو بميناء سيدي عبد الرحمان    تعيين أربعة مكلفين بمهمة بمصالح الرئاسة    إصابات كورونا في العالم تتجاوز 160 مليون حالة    علماء ألمان يكتشفون العلاقة بين لقاحات كورونا وجلطات الدم    هذه وصايا الخليفة العام للطريقة التجانية الى المرابطين في فلسطين..    ما حُكم تأخير إخراج زكاة الفطر؟..وما هو أفضل أوقاتها؟    الخميس أوّل أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر    للصائم فرحتان 》    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حموني تطلق "نوبة سيكا"
غنّت الحزن ونقاء الروح
نشر في المساء يوم 18 - 04 - 2021

بعد الألبوم الذي أصدرته تكريما لروح أيقونة الحوزي والعروبي الفنانة فضيلة الدزيرية عام 2015، تعود مطربة الطابع الأندلسي كنزة حموني، بألبوم حمل "نوبة سيكا"، الذي أدت فيه بعض الأغاني لأعمدة الطرب الأندلسي في طابع النوبة.
يتضمن الألبوم الذي أنتجته شركة "أسطوانات"، 12 أغنية، تتسم في معظمها بالحزن والأمل والرومنسية والحب ونقاء الروح، علما أنها كُتبت من طرف مبدعين تركوا بصمتهم في التراث الأندلسي. وتراوحت الباقة التي قدمتها الفنانة في عملها، ما بين استخبارات ونوبات مصدر وبطايحي ودرج وانصراف وخلاص. ويُعد هذا الألبوم ثمرة عمل فريق بأكمله؛ إذ رافقها في الإيقاع سفيان بوشافة وخالد غازي، وفي البيانو ناصر هيني ورياض حداد على آلة المندولين، وسمير روماني على العود، وجمال قبلاجي على الكمان. كما أدت حموني ببراعة، نوبات سيكا، على غرار "يا ناس أما تعذروني" (مصدر)، و"يا صاحب الوجه الجميل" (بطايحي)، واستخبار (لقد كنت أرجو)، و"سلطان الربيع" (درج)، و"قبلت يده" (انصراف)، و"عليهم تفنى العين" (دليدلة)، مقدمة بذلك الطابع الأندلسي في أبهى حلله.
للإشارة، كنزة حموني أصيلة مدينة الجزائر، من عائلة تحمل حبا كبيرا للموسيقى الأندلسية وموسيقى الحوزي. برزت موهبتها في الغناء منذ صغرها؛ الأمر الذي جعلها تدخل معهد الأبيار للموسيقى وهي في سن العاشرة. وقضت مدة سنتين ضمن المجموعة الصوتية. وفي عام 1988 التحقت بجمعية الفنون الجميلة؛ حيث كانت تأخذ دروسا في الصولفاج. وتعلّمت العزف على آلة المندولين، ثم أخذت دروسا في البيانو. وفي 1992 أصبحت عضوا في المجموعة الصوتية لجمعية المطربية؛ حيث كانت تعزف على المندولين، ثم التحقت بجمعية السندسية سنة 1997 كعازفة على آلة العود، وعضو في المجموعة الصوتية. كما كانت عضوا في جمعية قرطبة الجزائر؛ حيث شاركت في العديد من مهرجانات النوبة في تلمسان وقسنطينة وتونس والبليدة والقليعة. وفي عام 2008 عادت لتندمج ضمن جمعية الفنون الجميلة في القسم العالي؛ حيث حضّرت لألبومها بقيادة بوكورة الهادي. ومع الجمعية قامت بتكريم الراحلة فضيلة الدزيرية سنة 2011 مع جمعية "أحباب فضيلة الدزيرية". كما كرّمت الفنانة نرجس بمناسبة يوم الفنان عام 2012، بمدينة شرشال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.