5 مكاسب مميّزة من انتصارات الخضر    الميلان يتحول إلى مستشفى قبل مواعيد مصيرية    بركة خيرة... مثال للمرأة الريفية المقاولة    رئيس المجلس الدستوري يستعرض "الإصلاحات العميقة" للرئيس تبون من أجل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة        وزارة الخارجية: الجزائر تتابع بقلق كبير تطور الأوضاع في لبنان    مؤامرات تحاك ضد الجزائر    عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    تحويل سوق السمار إلى بومرداس قريباً    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    تسجيل 101 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 75 حالة شفاء    مدراء خدمات جامعية في عين الإعصار    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    إعادة تهيئة الأرضية تحسبا لمباراة الجزائر - بوركينافاسو    «الكأس العربية ستكون رفيعة المستوى»    الجزائر تدعو إلى دعم متواصل للدول الضعيفة    المجلس التّنفيذي الإفريقي ينشد الإصلاح والتقشّف    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    إطلاق دراسة لفك الاختناق المروري بالعاصمة    حجز 84 ألف وحدة من المفرقعات والألعاب النارية    مجازر 17 أكتوبر 1961.. الجريمة المستمرة    «مينيرفا».. مشروع ثقافي شباني    الكاتبة نزيهة شلخي تخوض تجربة الرواية مع «غالية»    البُعد القيمي لصورة الآخر في الإعلام    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    مخابر تركية مهتمة بالاستثمار في الإنتاج البيوتكنولوجي    نحو إصلاحات في قطاع الصناعة الصيدلانية    لقاء وطني لتجسيد إصلاحات المنظومة الصحية    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    الرّئاسة الفلسطينية تُحذّر من الخطط الاستيطانية    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    حرب على التسول بالأطفال    هل يدخل محرز عالم السينما؟    الحكومة تخصص مليار دينار لتمويل المؤسسات الناشئة    تشكيل لجنة مختلطة مع بين وزارة الفلاحة والتجارة لمحاربة ظاهرة المضاربة    سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر تعلن عن منحة دراسية ممولة بالكامل    مسيلة: رجل يضع احد لحياته ببلدية مسيف    وزير العدل يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    بن قرينة : "مبادرة لدعم المرأة الريفية في مشروع الجزائر الجديدة"    الجزائر الثانية عربيا والخامسة عالميا في قائمة الدول الأرخص من حيث أسعار البنزين    وكالة الأنباء الفرنسية تعلن نفسها ناطقا باسم حركة إرهابية إنفصالية تخطط للقيام بعمليات إجرامية    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    استياء قيس سعيد من إدراج تونس في جدول أعمال الكونغرس    هذه توقعات الطقس ليوم الجمعة    تصفيات مونديال-2022: نحو إعادة تهيئة أرضية ملعب تشاكر تحسبا لمباراة الجزائر-بوركينافاسو    اليوم سيحسم في مصير عضوية إسرائيل في الإتحاد الإفريقي    إرث الأجداد يبحث عن الأمجاد    "علياء" تنظم ندوة "المثقف والعمل الإنساني"    المكتبة الوطنية تحتفي بالرواية الجزائرية    أكتب نصا وقضية وليس شخصا وقضية    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف: ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بداية التراجع وتنفّس المستشفيات
وزير الصحة يطمئن المواطنين بتوفير اللقاح والعلاج اللازم
نشر في المساء يوم 03 - 08 - 2021

❊ استلام 9 ملايين جرعة خلال أوت و5 ملايين في سبتمبر
❊ اعتماد بروتوكول جديد للتكيّف مع متحوّر "دلتا"
❊ عدم إلزامية إجراء تحاليل الكشف قبل تلقي التلقيح
❊ هبّة تضامنية لمواطنين بادروا بأموالهم وسواعدهم لمواجهة الوباء
❊ لا عطلة حاليا لكل مؤسسات الصحة العمومية والخاصة
كشف وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، أمس الاثنين، عن اعتماد برتوكول صحي جديد موحد للتكيّف مع متحور "دلتا" لفيروس "كوفيد-19"، مؤكدا استلام 9 ملايين جرعة من لقاحات "استرا زنيكا" و"سينوفاك" و"سبوتنيك" خلال الشهر الجاري، و5 ملايين جرعة شهر سبتمبر القادم.
وأكد الوزير، على هامش إطلاق حملتي تلقيح لعمال وموظفي وزارتي الصيد البحري والمنتجات الصيدية والسياحة والصناعة التقليدية، على وضع برتوكول علاجي معدل كليا، مؤكدا على توجيه تعليمة إلى كافة مؤسسات الصحة، لاعتماد البرتوكول العلاجي الجديد إلى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح".
وأضاف الوزير، أنه يوجد "برتوكول علاجي معدّل وضع للتكيّف مع الحالة الوبائية الحالية والذي سيشرع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني"، كاشفا أن التعليمة المرتقبة ستتضمن "عدم إلزامية إجراء تحاليل الكشف عن "كوفيد-19" قبل تلقي التلقيح كونها غير ضرورية"، مشيرا إلى أن هذا الإجراء الإلزامي معمول به في بعض الولايات.
وطمأن وزير الصحة، من جهة أخرى المواطنين بتوفير الكميات الكافية من اللقاح للتصدي لوباء كورونا خلال الشهر الجاري، حاثا في سياق ذلك المواطنين على احترام البروتوكول الصحي للحد من عدد الإصابات المتزايدة المسجلة في الفترة الأخيرة.
وأكد الوزير، توفير 8 ملايين جرعة من اللقاح الصيني "سينوفاك" ومليون جرعة من اللقاح الأنجلو- سويدي "أسترا- زينيكا" ضمن خطة لتلقيح "أكبر عدد ممكن من المواطنين، لاسيما في المناطق والقرى النائية والمعزولة".
وذكّر الوزير، بالوضع الصحي "الصعب والمقلق" الذي تعرفه الجزائر حاليا بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات، مثمّنا في ذلك كل الجهود والأعمال التضامنية التي ما فتئت تبذل من طرف الجميع للتكفّل الجيد بالمصابين.
وعن تطور الوضع الوبائي خلال الساعات الأخيرة، وفق الحصيلة اليومية للاصابات والوفيات، قال وزير الصحة، "نلاحظ خلال 72 ساعة الأخيرة، تراجعا في عدد الإصابات حتى أن عددا من المرضى تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات، وخف الضغط عن أسرّة الإنعاش"، لكن يجب مراقبة الوضع خلال الساعات المقبلة، مضيفا "لقد تم تدعيم المستشفيات بأسرّة إضافية للتكفّل بمرضى كورونا. والحل الوحيد لتجاوز الأزمة الوبائية هو الامتثال الصارم للإجراءات الوقائية".
الوفيات ناتجة عن شراسة الفيروس وليس نقص الأكسجين
وعن مدى وفرة الأكسجين بالمؤسسات الاستشفائية قال الوزير، إن الأكسجين متوفر بكميات كافية، وأن مؤشرات يوم الأحد تشير إلى "تراجع الطلب عليه"، موضحا أن العديد من الحالات المصابة بالمتحور "دلتا" تصل إلى المستشفيات في حالة معقّدة يتعذر فيها استقبال أجسامهم للأكسجين حتى لو وضعت لهم أجهزة التنفس جراء التضرر الكلي للرئتين، وهو ما يضع الجهات الصحية في خيار توفير هذه المادة للحالات التي تكون قابلة للتعافي".
وأضاف الوزير، أن "الوفيات الحالية تعود لشراسة الفيروس الذي يجب الحذر منه وليس لنقص الأكسجين كما يشاع، كون هذه المادة متوفرة وهو ينفع بعض الحالات لكنه ليس الحل الوحيد لجميع المصابين".
وذكر بن بوزيد، أن القطاع استورد المئات من مكثفات الأكسجين ومئات المحولات تم توزيعها عبر التراب الوطني، مشيرا إلى استيراد 3000 مكثف أكسجين بداية الأسبوع القادم.
وأبرز في هذا الاطار "العمل الجبار الذي تقوم به المؤسسات الاستشفائية والمجتمع المدني من أجل توفير مادة الأكسيجين"، مشيدا في ذلك ب"الهبة التضامنية للمواطنين الذين بادروا بأموالهم وسواعدهم سواء لاقتناء هذه المادة أو لإنتاجها".
وبخصوص المخابر واحتمال دخولها في عطل خلال الشهر الجاري، قال الوزير، إنه "لا توجد عطلة لكل مؤسسات الصحة العمومية والخاصة، وإنها ملزمة بتأجيل عطلتها إلى غاية استقرار الوضع الوبائي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.