النص الكامل لبيان اجتماع مجلس الوزراء    ترحيب حار يعكس عمق العلاقات الأخوية و الدعم الثابت للقضية الفلسطينية    تنصيب رؤساء البلديات نهاية الأسبوع    ترقيات هيئة التأطير فرصة لترقية أداء الجامعة الجزائرية    ثبات جزائري على المواقف ونصرة فلسطين ظالمة أو مظلومة    نهائي عالمي مبكر بنكهة عربية    مخاوف من تكرار سيناريو موسم 2008    عمل كبير ينتظر المدرب إيغيل...    وضع حد لمروجي مخدرات    انطلاق قافلة طبية لإجراء الفحوصات والتلقيح ضد كورونا    تزايد حجم النفايات الطبية بالثلث بمستغانم    الحداثة والوعي    أنطولوجيا الألف شاعر «شموع الأمل» للمترجم التونسي عبد الله قاسمي    أنثى    «ارتفاع طفيف في عدد الحالات و الوضعية غير مقلقة»    التحسيس بالمؤسسات الصحية للتشجيع على التطعيم ضد الوباء    البطولة العربية بقطر 2021 ترشيح الخضر للفوز بالكأس    رئيس الكنفدرالية الجزائرية للصناعيين والمنتجين الجزائريين مرتاحون لتوجيهات الرئيس خلال ندوة الإنعاش الاقتصادي    أمن الطارف: حجز 19 ألف قرص مهلوس وتفكيك 10 شبكات    جديد ملف السيارات.. مؤسسات الشباب ودعم الرياضة    لتخيف الازدحام بالعاصمة ناصري: سننفذ 16 مشروعا    المغرب سيدفع الثمن باهظا    حسب وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش التطبيع مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلادي    حرية التعبير بمقياس أمريكي ..!؟    7 وفيات... 172 إصابة جديدة و شفاء 141 مريض    مواجهة "أوميكرون" ممكنة باللقاحات المتوفرة في الجزائر    مجهودات للتكفل بذوي الهمم    تخرّج أول دفعة من الأطباء    وسام العشير.. وليتنافس المتنافسون    دخول ملبنة جديدة حيز النشاط لتموين السوق المحلية    "سعير الثورة" تخليدا لذكرى أحداث ديسمبر    "جوع أبيض".. ليس كتابا سياسيا    الفيلم القصير "عضيت لساني" يحوز على جائزة بالشارقة    "كرايزس غروب" تطالب واشنطن باستخدام لغة جديدة    رغبة يابانية لصناعة السيارات بالجزائر    الانتخابات المحلية أداة لتحقيق اللامركزية والحوكمة    طرق حديثة لفهم ابنك المراهق    توصيات لقبر "أوميكرون"    إبراز التجربة الجزائرية في المؤسسات الناشئة    الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    الأمين العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع،عزيز الهناوي: التضييق الأمني حال دون توسيع رقعة الاحتجاجات الشعبية    الرابطة المحترفة الثانية: مجموعة "وسط-غرب" رائد القبة ومولودية البيض يتشبثان بالصدارة    تقليص مدّة إنجاز المركزين الحدوديين بين الجزائر وموريتانيا    التشديد على ضرورة الالتزام بالصرامة تجاه الشركات المتحايلة    استكمال معالجة الملفات في غضون أيام    الرئيس الفلسطيني في الجزائر لتنسيق المواقف    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    مردود الهجوم يقلق كعروف والمسيرين    القبة والبيض يواصلان التألق والصدارة تتغير في الشرق    حجز 13 ثلاجة تضم لحوما فاسدة    هبوب رياح قوية على الولايات الساحلية الشرقية للوطن يوم غد الإثنين    وتتوالى انتكاسات "الحمراوة"... !    عرض خاص بموسيقى فلامينكو    تخليد ذكرى عميد المالوف محمد الطاهر الفرقاني    هذه قصة الصحابي ذي النور    سيبرانو    انتشار كبير للظاهرة في العالم    هذه قصة الصحابي الذي مات وحيدًا ويُبعث وحيدًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات إلكترونية وتجزئة الكتب المدرسية لتخفيف وزن المحفظة
ضمن مقترحات اللجنة الوزارية التي تم تنصيبها لهذا الغرض
نشر في المساء يوم 20 - 10 - 2021

تعمل وزارة التربية الوطنية على إيجاد حلول فورية للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية من خلال تشكيل لجنة تتولى مهمة البحث عن إجراءات بيداغوجية وهيكلية، مادية وسلوكية. وكشف عبد العزيز عصماني، المفتش المركزي بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، لإيجاد حلول سريعة لتخفيف وزن المحفظة المدرسية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية.
وستناقش اللجنة الإجراءات البيداغوجية، الخاصة بإعادة النظر في البرامج التربوية التي تعتبر الحل المفصلي والجذري، لمعالجة هذه الإشكالية، كما تتضمن الإجراءات البيداغوجية مقترح تجزئة الكتاب المدرسي حسب الفصول. في هذا السياق، قال عصماني إن التعميم التدريجي للوحات الرقمية يعد أحد الحلول المساعدة على تخفيف ثقل المحفظة، مشيرا إلى بعض الحلول المادية التي تم الشروع فيها والمتعلقة باعتماد الوزارة لمدونة تسمح بتوحيد قائمة الأدوات المدرسية في الأطوار التعليمية ابتداء من الموسم الدراسي الحالي. ودعا الأساتذة إلى التقيد بالجدول الزمني المقدم للتلميذ، حتى لا يجبر على حمل الكتب والأدوات المدرسية يوميا، مشيرا إلى وجود اجراءات أخرى سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، ستساهم وبشكل كبير في حل هذا الإشكال.
وأكد مدير الأنظمة المعلوماتية بالوزارة، غانم عمارة، أن التعميم التدريجي للوحات الرقمية، يندرج ضمن توجيهات رئيس الجمهورية وشرعت الوزارة في تجسيده بداية من السنة الدراسية الماضية، من خلال تجهيز المدرسة الابتدائية عبد الرحمان الأخضري بباتنة بالوسائل الرقمية. وقال إن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أبرم اتفاقية مع شركة سوناطراك لتجهيز 50 قسما رقميا، بالإضافة إلى العملية التي تبنتها الوزارة لتجهيز 60 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني.
ب. ع
فيما تنطلق الفروض الأحد القادم.. وزارة التربية تفرج عن رزنامة الاختبارات الفصلية
ضبطت وزارة التربية الوطنية، في بيان أصدرته، رزنامة الاختبارات الفصلية للمراحل التعليمية الثلاث، للموسم الدراسي 2021 2022. وستتم اختبارات الفصل الأول لمرحلة التعليم الابتدائي من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر القادمين واختبارات الفصل الثاني بين 1 و10 مارس من العام القادم.
وتجرى اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، بداية من 22 ماي القادم بينما تجرى اختبارات السنة الخامسة من نفس الطور في 15 من نفس الشهر. بينما تجرى اختبارات الطورين، المتوسط والثانوي ما بين يومي 28 نوفمبر و2 ديسمبر القادمين، بينما حددت الفترة ما بين يومي 27 فيفري و3 مارس من العام القادم لإجراء اختبارات الفصل الثاني. على أن تنطلق اختبارات الفصل الثالث للسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط يوم 22 ماي على أن تجرى امتحانات السنة الرابعة متوسط بداية من 17 ماي 2022. أما اختبارات الفصل الثالث لطور التعليم الثانوي، فستجرى بداية من 22 ماي 2022 بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ومن 15 ماي 2022 بالنسبة للسنة الثالثة. كما حددت الوزارة تاريخ إجراء الاختبارات الاستدراكية بين يومي 19 و20 جوان 2022 بالنسبة لمرحلتي الابتدائي والثانوي و27 و28 جوان لمرحلة المتوسط. وحددت تواريخ إجراء فروض الفصل الأول بداية من يوم الأحد القادم وإلى غاية 4 نوفمبر، وفروض الفصل الثاني من 23 جانفي إلى 3 فيفري من العام القادم، أما فروض الفصل الثالث فستجرى بين يومي 17 و 28 أفريل 2022.
ت. ت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.