«اليكتريسيتي دو فرانس» تخفض تقديراتها للإنتاج    نقص المواد الأولية يضعف الانتعاش    أكثر من 6 تريليونات دولار في 2021    البوليساريو لا تتوقّع الكثير من زيارة دي ميستورا    هذا موقف واشنطن من جولة دي ميستورا إلى المنطقة    انفصال مؤلم    مظاهرة أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء    تنافس لتمثيل الجزائر في مونديال البرتغال    القبض على المتورطين في الاحتيال على الطلبة    بوغالي يرافع لإعادة الاعتبار للمشهد الثقافي    دي يستورا يلتقي مسؤول أمانة التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو خطري أدوه    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    العرض الأول للفيلم الوثائقي "بودي + آرت" للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم    مولودية وهران تعود لنقطة الصفر    توافق تام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والشراكة الاقتصادية    تمديد العمل بالبروتوكول الحالي للوقاية من تفشي فيروس كورونا ل 10 أيام    بحث دفع العلاقات الثنائية والمشاورات السياسية بين البلدين    «عدل» توقع اتفاقية مع القرض الشعبي الجزائري لتمويل إنجاز 15 ألف سكن    لا خيار إلاّ الانتصار    أزمة أوكرانيا تتصاعد..    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    لعمامرة يعقد جلسة عمل مع نظيره الإماراتي    الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"    محمد بلوزداد.. الرجل الأكثر ذكاء والأقل كلاما    الجماعات المحلية لا تتوفر على موظفين أكفاء ومؤهلين لمتابعة الملفات القضائية    استكشاف فرص الشراكة في قطاع الفلاحة    يجب مواجهة كل محاولة لسلب عاداتنا    الأفلان" و "الأرندي" يتحالفان لضمان الأغلبية في مجلس الأمة    11 وفاة... 505 إصابة جديدة وشفاء 316 مريض    وزير الصحة يعقد اجتماعا طارئا مع إطارات الوزارة    محمد بلوزداد كان له فضل كبير في اندلاع ثورة التحرير    هل هي بداية نهاية كورونا؟    تحديد 31 مارس آخر أجل لإنهاء الأشغال    فتح الإقامات الثلاث المغلقة في الدخول المقبل    ضبط 07 متورطين وحجز مخدرات وأسلحة بيضاء    حمض الفيروليك لمحاربة الشيخوخة    قف... أماكن مخصصة للنساء فقط    التجار يحتلون الأرصفة    بعث 33 مشروعا استثماريا عالقا بقطاع السياحة    قسنطينة توقيف 8 أشخاص في قضايا مختلفة حيازتهم مخدرات ومؤثرات عقلية    الأحزاب في بلهنية السبات    تماطل في تقديم الخدمات... واقع مكرس    «سندخل لقاء غينيا الاستوائية بكل ثقة ولا تهمني حسابات أخرى»    وطنية مالك بن نبي لا تحتاج إلى وثائق وشهادات    علينا أن نعزز الشراكة السينمائية بين الجزائر وتونس    افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"    ظهور مشرّف للحكم بن براهم    شجار عنيف بين اللاعبين    أرشّح هذه المنتخبات للفوز بكأس إفريقيا    خذوا العبرة من التاريخ...    70 % من المصابين ب «أوميكرون» لم يخضعوا للتلقيح «    179 حالة تتلقى العلاج بالأكسجين بمستشفى الدمرجي    وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال: الفنانون مدعوون إلى عرض مشاريعهم للاستفادة من الدعم المادي    تمنراست تحتضن حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    هذه صفات عباد الرحمن..    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    فضائل ذهبية للحياء    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تحقق طفرة في صادرات الغاز الطبيعي المميع
آخر تقرير لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط
نشر في المساء يوم 20 - 11 - 2021

حققت الجزائر طفرة في صادراتها من الغاز الطبيعي المميع، حيث بلغت 2,4 مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، حسبما جاء في آخر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" التي توقعت استمرار هذا النمو خلال الربع الأخير من السنة الجارية.
وفي تقريرها المعنون "تطوّرات الغاز الطبيعي المميع والهيدروجين خلال الربع الثالث من 2021"، أوضحت المنظمة أن نمو صادرات الغاز الطبيعي المميع الجزائرية قدر ب6,1% على أساس سنوي.
وأشارت إلى تصدير منشأة تمييع الغاز في سكيكدة خلال شهري أوت وسبتمبر كمية قدرها 0,4 مليون طن، بعد توقف دام لعدة أشهر خلال 2020، بينما تم تصدير الكمية المتبقية انطلاقا من منشآت تمييع الغاز في "ارزيو". وتوقعت المنظمة أن تشهد صادرات الغاز الطبيعي المميع من الجزائر نموا خلال الربع الأخير من 2021.
وحسب التقرير، فقد حافظت الدول العربية على مستويات مرتفعة من صادراتها من الغاز الطبيعي المميع خلال الربع الثالث من 2021 بعد " الأداء الاستثنائي" الذي حققته خلال الربعين الأول والثاني. وبلغ إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المميع لهذه الدول نحو 26,5 مليون طن، مقابل 25,7 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020، بنسبة نمو 3،2% على أساس سنوي.
الجزائر تمتلك أضخم المشاريع النموذجية في عين صالح
من جهة أخرى، أشادت "أوابك" بالمشروع الجزائري لاحتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون بولاية عين صالح، معتبرة إياه من "أضخم المشاريع" البحثية النموذجية في العالم وكذا أحد الخيارات المهمة لخفض نسب الانبعاثات الملوّثة.
وذكرت المنظمة في دراسة حديثة أصدرتها تحت عنوان "احتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه في صناعة البتروكيماويات: الإمكانات والتحديات"، أن الدول العربية أصبحت تولي اهتماما متزايدا بتعزيز الاستفادة من كافة أنواع مواردها الطبيعية من خلال الاستغلال الأمثل للتقنيات الحديثة، وعلى رأسها تقنية احتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون للحد من تلوث البيئة وتعزيز إنتاجية قطاعي النفط والبتروكيماويات. وسلطت الدراسة الضوء على بعض المشاريع الناجحة في الدول الأعضاء ومن بينها مشروع "عين صالح" بالجزائر والذي يعد، حسب الدراسة، "من أضخم المشاريع البحثية النموذجية على المستوى التجاري في العالم من حيث تطبيق التكنولوجيا المستخدمة في تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون جيولوجيا والتحقق من فاعلية عمليات التخزين الآمن له".
ويؤكد هذا النموذج أن "التوسع في مشاريع تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون على النطاق الصناعي هو أحد الخيارات المهمة لزيادة الإنتاجية والربحية ومساعدة الدول في خفض نسب انبعاثاتها من غازات غاز ثاني أكسيد الكربون".
وأوضحت الدراسة أن هذه التقنية تم اعتمادها من قبل عدد كبير من الدول الصناعية الكبرى كأحد الحلول الناجعة للحد من تلوّث البيئة وتعزيز إنتاجية قطاعي النفط والبتروكيماويات، وكذلك إمكانية إنتاج الهيدروجين الأزرق الذي يرتبط إنتاجه ارتباطا وثيقا بتقنيات احتجاز الكربون، وهوما يمثل فرصا واعدة لصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات في الدول الأعضاء لمنظمة "أوابك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.