تطمينات..أولويات والتزام    الحملة الرابعة للتلقيح بقطاع التربية تنطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يدعم جهود الجزائر بقيادة الرئيس تبون    صحفيون ينددون بفبركة تهم جنسية لكل من يخالف المخزن    غوتيريس يدعو طرفي النزاع إلى إظهار اهتمام أقوى من الجانبين    الجريمة الإلكترونية... من قرصنة شخصية إلى تهديدات أمنية عالمية    اسبانيا تستبعد عودة العلاقات مع المغرب الى طبيعتها في الوقت الراهن    باتنة: 6 جرحى في حادث اصطدام بين سيارتين    أوميكرون سريع.. والنهاية اقتربت    13 وفاة .. 2211 إصابة جديدة و988 حالة شفاء    رغم مواصلة الزواج منحاه الهبوطي وتراجع للولادات الحية    قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالبا قاضي التحقيق يأمر بإيداع 11 متهما الحبس المؤقت    انتشار فيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة    4 أسباب وراء خيبة الجزائر في كأس إفريقيا    التنمية رثّة والمخزن يبيع الأوهام لشعبه    طاقة : تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    على طريق التوبة من الكبائر..    الرئيس تبون يعتزم اقتراح تاريخ رمزي لانعقاد القمة العربية    ممثل البوليساريو بإسبانيا : أبلغنا دي ميستورا أننا ما زلنا نطالب بالحصول على الإستقلال ونكافح من أجله    الجزائريون يطلبون الغيث    مستغانم: تعليق الدراسة بجامعة عبد الحميد بن باديس لمدة أسبوع    توقيف 3 مروجي مهلوسات    مواجهات متوازنة في الدور التمهيدي    إقصاء "الخضر" مفاجأة كبيرة ومحرز من بين الأفضل عالميا    غوارديولا يمنح أسبوع راحة لمحرز    ماكرون يدعو قيس سعيد إلى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة"    وضعية كارثية لطرقات وأرصفة مدينة الباهية    خطوات لحماية الوجه من برودة الطقس    الانتشار يثير مخاوف جار السوء    دنزل واشنطن يجسّد ماكبث شكسبير    "الواد وأبوه" يعيد عادل إمام إلى السينما    بشار: جمعية "صحاريان" أداة لتثمين الأعمال الفنية والحفاظ على التراث الثقافي    الجزائر تصطدم بالكاميرون في المباراة الفاصلة    إنهاء أشغال البنية التحتية في مارس المقبل    حملة تلقيح في قطاع التربية    ندرة كبيرة في الحليب    جباية: تمديد آجال الايفاء بالالتزامات الى 27 جانفي الجاري    ألعاب المتوسط بوهران 2021 : الشروع في أولى مراحل تسجيل المشاركين    وزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق: "خروج المنتخب الوطني في الدور الأول لا ينقص من قدره شيئا"    المحامون يواصلون مقاطعة العمل القضائي    الغلق الكلي للإقامات الجامعية وتعليق خدمتي النقل والإطعام بسبب كورونا    تسليم مقررات إدماج 1558 شاب في مناصب دائمة    تعزيز التوأمة بين الجامعات    41 سنة على تحرير الرّهائن الأمريكيين    كسر سلسلة العدوى مع الحيطة من فجوة في البرنامج    فتح المشاركة في مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"    وفاة صانع الآلات الموسيقية محمد شافع    بلماضي: دراسة أسباب الإخفاق والخروج من مرحلة الشكّ    إدارة الضرائب توضح الواجبات    تفرّد بتقنية جراحة الفتوق الكبيرة    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    إنتشال جثة متعفنة لشاب    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تجدد التزامها إزاء استئناف المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو
قضية الحقوقية سلطانة خيا تستنفر حقوقيي العالم
نشر في المساء يوم 07 - 12 - 2021

أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، التزام بلاده باستئناف الحوار قصد حل النزاع في الصحراء الغربية المتواصل منذ أربعة عقود، بسبب مماطلة المحتل المغربي الذي يرفض الانصياع للشرعية الدولية المقرة بأحقية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. وكشف وزير الخارجية الإسباني، أنه التقى ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، في إطار مؤتمر الحوار المتوسطي في روما". وأضاف أنه أبلغه بالتزام إسبانيا عضو مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بمساعدته على استئناف الحوار".
وتولى الدبلوماسي الإيطالي ذو الأصول السويدية، ستافان دي ميستورا، بداية شهر نوفمبر الماضي، مهامه مبعوثا شخصيا جديدا للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، بعد شغور المنصب دام لأكثر من عامين على إثر استقالة الألماني هورست كوهلر. وبالتزامن مع ذلك أدانت اللجنة الدولية لمساندة حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، بشدة ما تعرضت له عائلة المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان سلطانة خيا، من استهداف خطير من طرف عناصر قوات الأمن المغربية، مؤكدة تضامنها "اللامشروط" مع العائلة المناضلة ومن خلالها مع كل ضحايا آلة القمع المغربية. وطالبت المجتمع الدولي ب"تدخل فوري لحماية المدنيين الصحراويين العزّل من جرائم الاحتلال المغربي، والتي تمثل انتهاكا مباشرا للقانون الدولي"، كما طالبت مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ب"تحمّل مسؤولياتهما تجاه الشعب الصحراوي وتمكينه من حقه في الحرية والاستقلال".
ونفس المطلب رفعته اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، باتجاه مختلف الهيئات المعنية بحقوق الإنسان وطالبتها بالتحرك العاجل لإنقاذ حياة المناضلة الصحراوية سلطانة خيا وأفراد عائلتها. وأدانت اللجنة الحقوقية الصحراوية بشدة ما تعرضت له المناضلة سلطانة خيا، من اعتداء جديد استعملت فيه قوات الاحتلال المغربي "كل أشكال التنكيل والممارسات الحاطة من الكرامة الإنسانية من اغتصاب وضرب وتعذيب وحقن سلطانة مرة أخرى بحقنة مجهولة بهدف وضع حد لحياتها". واستنكرت صمت المجتمع الدولي، وآليات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي لم تحرك ساكنا أمام هذه الجرائم التي ترقى إلى "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" المرتكبة بدون عقاب في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
وبمقابل استمرار الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان الصحراوي، تستمر ايضا عمليات نهب الثروات والخيرات الطبيعية في الصحراء الغربية خاصة من الفوسفات. وكشفت جمعية مراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة الصحراوية، أن المحتل المغربي نهب أكثر من مليون طن من الفوسفات الصحراوي خلال السنة الجارية، مشيرة إلى أن أكبر حصص هذه الثروة المنهوبة "تصدر إلى الهند ونيوزيلاندا"، في حين تحصل اسبانيا "على 35 بالمئة من الفوسفات الصحراوي المنهوب" بموجب "اتفاق المغرب مع اسبانيا على تقاسم عائدات الفوسفات على إثر اتفاقية مدريد الثلاثية". وأشارت تقارير إعلامية، إلى أن المحتل المغربي يسعى للقضاء على العمال الصحراويين في قطاع الفوسفات وتعويضهم بالمستوطنين المغاربة، حيث انتقلت نسبة هؤلاء العمال من 35 بالمئة خلال العشر سنوات الأخيرة الى 25 بالمئة حاليا.
وأمام استمرار سلطات الاحتلال في نهب الثروات الصحراوية، دعت جمعية مراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة الصحراوية الشركات المتورطة في نهب الفوسفات الصحراوي بالوقف الفوري لأنشطتها غير الشرعية في المناطق الصحراوية المحتلة. وأشار موقع "سهم ميديا" الى أن تدويل قضية الصحراء الغربية في المحافل الدولية، وفضح سياسة المخزن في نهب الثروات الصحراوية سمح بتراجع العديد من الدول كالبرازيل وألمانيا عن استيراد الفوسفات الصحراوي المنهوب من طرف المحتل المغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.