في كتاب صحفي صدر حديثا ... الدكتور عبد الرحمان قنشوبة يلملم شتات التطور العمراني لمدينة الجلفة!!    تبون يدعو إلى حوار "جاد" ويلتزم بتغيير الدستور ومراجعة قانون الانتخابات    توقيف تاجري مخدرات وحجز كمية من الكيف المعالج بتندوف    العديد من رؤساء الدول يتقدّمون بتهانيهم لتبّون    "فولكسفاغن" تعلق نشاط مصنعها لتركيب السيارات في الجزائر    تبون ثامن رئيس للجزائر    الولايات المتحدة الامريكية تهنئ الجزائر على اجراء الانتخابات الرئاسية    الخليفة العام للطريقة التيجانية يهنئ الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون    ميسي: "كل كرة ذهبية فزت بها ساهمت في تطويري أكثر"    توزيع 89 سكنا عموميا إيجاريا بغرداية    ربط 300 منزل بشبكة الغاز الطبيعي بمشتة بئر خشبة في أم البواقي    قطاع الصحة يتدعم بمنشآت نوعية في الشلف    رقمنة 4 آلاف ملف تقاعد بخنشلة    السودان: المحكمة تقضي بإيداع عمر البشير مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين بتهمة الفساد    استفادة 42 ناديا من معدات رياضية بالبيض    رفع التحفظات المتعلقة بأرضية ملعب 20 أوت    رئيس دولة يشرف على امتحانات طلابه    وفاة 6 أشخاص في حوادث مرور خلال ال 24 ساعة    زوجة البشير خلف القضبان    طفلة أحبها العالم ويكرهها ترامب    في‮ ‬محاولة للإلتفاف على المساءلة الدولية    في‮ ‬الضفة الغربية للقدس    قبل نهاية السنة الجارية بسيدي‮ ‬بلعباس‮ ‬    غليزان    يهدف لتحقيق التنويع والتنمية الاقتصاديين‮ ‬    ستقام في‮ ‬العاصمة المصرية القاهرة    البيان الختامي‮ ‬لاجتماع البوليساريو‮ ‬يكشف‮:‬    من اللغة الفرنسية إلى العربية    منظمة‮ ‬اليونيسكو‮ ‬الأممية    أجواء احتفالية كبيرة    تعرضت لإصابة وفوزنا مستحق أمام الشباب    ميهوبي يقبل بالنتائج ولن يقدم طعنا    «فوزنا على العميد لم يأت صدفة وسنذهب بعيدا في الكأس»    6 مروّجي مخدرات وراء القضبان    محرضا قاصر على سرقة مجوهرات جدته وراء القضبان    «الشركة الاقتصادية ستكون على رأس النادي مطلع السنة الجديدة»    تسليم 2200 وحدة في 20 مارس و13 الف اخرى قبل اوت    أول رحلة لقطار وهران-الشلف هذا الاربعاء    التسليم مرهون بتدخل الوصاية    تقرير أممي يفضح دولا وشركات    الفيلم الجزائري «نايس فري نايس» في المنافسة الرسمية    رحيل الأستاذ بوشيبة الطيّب ...صديق المسرح    اجتماع موسع تحضيرا للدخول المدرسي المقبل    إدراج الاقتصاد الدائري في الاستراتيجية التنموية    مؤتمر حول "سؤال الحرية اليوم"    ضرورة تقبل المراهقة واحتضانها    إدانة "مجرم بريطانيا الأول" ب37 تهمة    قامة متعددة المواهب وسفيرة لمنطقة الأوراس    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم    صلاة المسافر بالطائرة أو القطار    في‮ ‬ظل ارتفاع نسبة المصابين بالداء‮ ‬    تأجيل التسجيلات في قرعة الحج إلى 15 ديسمبر الجاري    سكان مستغانم ينتظرون تسليم مشروعي القرن «الترامواي» و «مستشفى خروبة»    وكالات السياحة والأسفار مدعوة لسحب دفتر الشروط الخاص بتنظيم الحج    مهنيو الصحة يدعون الى اعتماد الأدوية الجديدة للسكري    الشيخ عبد الكريم الدباغي يفتي بضرورة المشاركة بقوة في الرئاسيات    سلال يبكي بالمحكمة و يصرح : لست فاسد انا بريء !!    بن ڨرينة: سأنصب مفتي الجمهورية وتوحيد المرجعية الدينية في البلاد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتفاع ضغط الدم الشرياني
بين 5 و6 ملايين مصاب بالجزائر
نشر في المساء يوم 15 - 05 - 2009

قدر مختصون شاركوا في يوم تحسيسي حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة عدد المصابين في الجزائر بارتفاع ضغط الدم بين 5 إلى 6 ملايين محذرين من الارتفاع المتزايد للأشخاص الذين يعانون منه. وأكد الأستاذ منصور بروري رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى بئر طرارية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الشرياني واستنادا إلى عدة دراسات أجريت بالجزائر أن عدد المصابين يمثل بين 26 إلى 35 بالمائة من السكان.
ووصف الأستاذ بروري هذا المرض الذي يزحف ببطء "بالصامت" و لا يتم الكشف عنه أو تشخيصه بطريقة عفوية لأن المصاب -حسبه- لا يعطي أهمية للدوران والأعراض التي تصاحب المرض.
ومن بين ال5 وال6 ملايين جزائري الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني أوضح المختص أن "الخمس (1 / 5) أي 800 ألف مصاب فقط من بينهم يتلقون علاجا دائما".
ويتسبب ارتفاع ضغط الدم -كما أضاف الأستاذ بروري- في الإصابة بأمراض وتعقيدات أخرى أكثر خطورة إذا صاحبته أمراض مثل داء السكري والسمنة (5 ملايين مصاب) وهي إصابة القلب والشرايين والإصابة بسكتة الدماغ والقلب والعجز الكلوي.
وللحماية من هذا المرض "الخطير والمكلف" حث المختص على ضرورة التكفل بالمصابين بداء السكري لتفادي تعقيدات المرض مشيرا إلى أن نسبة 70 بالمائة من المصابين بداء السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
ويأتي ارتفاع ضغط الدم الشرياني من ناحية الخطورة والتسبب في الوفيات في الجزائر والعالم في المرتبة الثالثة بعد سوء التغذية والتدخين حيث يؤدي إلى 30 بالمائة من الوفيات.
ومن بين المصابين بهذا الداء نسبة 25 بالمائة فقط استطاعوا تحقيق توازن الضغط لديهم (14 / 9) يوضح الأستاذ بروري.
ويعود السبب في ذلك -حسبه- إلى الأطباء الذين يخفقون في وصف الأدوية المناسبة والتكيف مع المعطيات الجديدة للمرض مما يعرض المصاب إلى تعقيدات حادة.
وقال المختص أن على الطبيب أن يراعي في وصفه للأدوية حماية المصاب من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية من جهة وعدم إثقال كاهل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من حيث التكلفة من جهة أخرى مؤكدا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار "نجاعة العلاج وتكلفته".
وأشار بالمناسبة إلى أن الدولة وضعت سلسلة من البرامج الوقائية منذ سنة 2003 البعض منها طبق في الميدان والبعض الآخر في الطريق.
وذكر رئيس جمعية المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني السيد خير الدين مخبي من جهته بالأرقام "المخيفة" لمنظمة الصحة العالمية حول انتشار المرض الذي وصل إلى مليار شخص عبر العالم وينتظر أن يصل مع آفاق 2025 إلى مليار و56 مليون مصاب.
وتأسف رئيس الجمعية لتعويض "نسبة 80 بالمائة فقط" من الأدوية الموصوفة للمصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني من طرف صندوق الضمان الاجتماعي بدل 100 بالمائة رغم أن المرض مدرج ضمن الأمراض المزمنة. (وا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.