التحقيق مع والي سعيدة السابق بوكرابيلة جلول في قضية طحكوت    إدانة واسعة وغضب يعم الأوساط الصحراوية الرسمية والشعبية    إدارة باريس سان جيرمان تسعى لتجديد عقد مبابي    أمن بومرداس يحجز أزيد من 6 قناطر مخدرات وأكثر من 5100 قرص مهلوس    البويرة : التحكم بحريق منطقة الصوادق ببلدية عمر    الأرضية خارج الحظيرة المحمية لتازة    الفرقة النحاسية للحماية المدنية تمتع الجمهور العنابي    تظاهرة «جيجل تحتضن الجزائر» بداية من هذا الأربعاء    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني    اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا    إتحاد العاصمة وشبيبة القبائل يتعرفان على منافسيهما في دوري الأبطال    5 طائرات للجوية الجزائرية تقلع من مصر لإعادة الأنصار إلى أرض الوطن    تطبيق للحجز الإلكتروني في 72 فندقا ومركبا سياحيا بدءا من اليوم    أحزاب البديل الديمقراطي تدعو لاجتماع وطني موسع    مضيق هرمز يتجه نحو التصعيد العسكري    إصابة 70 شخصا بوعكة صحية أثناء الإحتفال بتتويج الخضر    مضيق هرمز: حظر ناقلة النفط "مصدر" دام 1 سا 15 دقيقة    إيران تبعث برسالة "شكر" الى السعودية    تركيب شاحنات علامة "فولفو" بداية 2020    بن ناصر "كنا الأقوى في البطولة ونستحق اللقب عن جدارة"    تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ مطلع 2019    تعرف على ترتيب الجزائر بأولمبياد الرياضيات العالمي    ارتفاع في درجات الحرارة بثلاث ولايات بغرب البلاد    وضع حجر الأساس لانجاز مصنع “بيجو سيتروين” لتركيب السيارات بوهران    تواصل حملة الحصاد والدرس بقسنطينة    الجزائر تدعو صندوق الاوبيب للتنمية الدولية إلى مواصلة جهوده في مجال التمويل    تنظيم حفل موسيقي تكريما لبن عيسى بحاز بالجزائر العاصمة    تنظيم عرض للرقصات التقليدية بأوبيرا الجزائر    احسن طريقة لإسعاد الشعب هو التتويج بالألقاب    انطلاق أول رحلة للحجاج من مطار رابح بيطاط بعنابة    كأس افريقيا للأمم 2019 : التهاني تتهاطل على المنتخب الجزائري عقب تتويجه بالتاج القاري    مقداد سيفي ل "البلاد.نت": "أقبل الوساطة لكن بن صالح مطالب بتقديم توضيحات"    اسمنت-صادرات: تحسن ملحوظ خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2019    اكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست    إطلاق سراح أول ناشط سياسي رفع لافتة "لا للعهدة الخامسة"    “رونار” يودع “أسود الأطلس” ويُغادر المغرب رسميا    وزارة الفلاحة تجبر الولاة تحديد نقاط بيع أضاحي العيد    حمس تتمسك بوثيقة منتدى الحوار الوطني كمخرج من الأزمة الوطنية    بن سلمان يهنئ "أبطال إفريقيا''        إسدال الستار على حقبة أويحيى على رأس الأرندي    بالصور.. رئيس مركز مكة المكرمة يسعى لإنجاح موسم الحج    بلايلي يحسم مستقبله: “في إفريقيا لن ألعب سوى للترجي”    سائق السيارة ينزل في الزنزانة    غوغل تسد ثغرات أمنية في كروم    إعذارات لأصحاب المشاريع المتأخرة وسحب الأوعية العقارية    في‮ ‬مسيرات العودة شرق قطاع‮ ‬غزة    الشرطة الفرنسية تفسد احتفالات الخضر‮ ‬    العثور على لوحة الأمير بفرنسا    رحيل الشيخ مصطفى المسامري ذاكرة الزجل بقسنطينة    رحلة البحث عن الأزمنة الضائعة    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتفاع ضغط الدم الشرياني
بين 5 و6 ملايين مصاب بالجزائر
نشر في المساء يوم 15 - 05 - 2009

قدر مختصون شاركوا في يوم تحسيسي حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة عدد المصابين في الجزائر بارتفاع ضغط الدم بين 5 إلى 6 ملايين محذرين من الارتفاع المتزايد للأشخاص الذين يعانون منه. وأكد الأستاذ منصور بروري رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى بئر طرارية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الشرياني واستنادا إلى عدة دراسات أجريت بالجزائر أن عدد المصابين يمثل بين 26 إلى 35 بالمائة من السكان.
ووصف الأستاذ بروري هذا المرض الذي يزحف ببطء "بالصامت" و لا يتم الكشف عنه أو تشخيصه بطريقة عفوية لأن المصاب -حسبه- لا يعطي أهمية للدوران والأعراض التي تصاحب المرض.
ومن بين ال5 وال6 ملايين جزائري الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني أوضح المختص أن "الخمس (1 / 5) أي 800 ألف مصاب فقط من بينهم يتلقون علاجا دائما".
ويتسبب ارتفاع ضغط الدم -كما أضاف الأستاذ بروري- في الإصابة بأمراض وتعقيدات أخرى أكثر خطورة إذا صاحبته أمراض مثل داء السكري والسمنة (5 ملايين مصاب) وهي إصابة القلب والشرايين والإصابة بسكتة الدماغ والقلب والعجز الكلوي.
وللحماية من هذا المرض "الخطير والمكلف" حث المختص على ضرورة التكفل بالمصابين بداء السكري لتفادي تعقيدات المرض مشيرا إلى أن نسبة 70 بالمائة من المصابين بداء السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
ويأتي ارتفاع ضغط الدم الشرياني من ناحية الخطورة والتسبب في الوفيات في الجزائر والعالم في المرتبة الثالثة بعد سوء التغذية والتدخين حيث يؤدي إلى 30 بالمائة من الوفيات.
ومن بين المصابين بهذا الداء نسبة 25 بالمائة فقط استطاعوا تحقيق توازن الضغط لديهم (14 / 9) يوضح الأستاذ بروري.
ويعود السبب في ذلك -حسبه- إلى الأطباء الذين يخفقون في وصف الأدوية المناسبة والتكيف مع المعطيات الجديدة للمرض مما يعرض المصاب إلى تعقيدات حادة.
وقال المختص أن على الطبيب أن يراعي في وصفه للأدوية حماية المصاب من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية من جهة وعدم إثقال كاهل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من حيث التكلفة من جهة أخرى مؤكدا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار "نجاعة العلاج وتكلفته".
وأشار بالمناسبة إلى أن الدولة وضعت سلسلة من البرامج الوقائية منذ سنة 2003 البعض منها طبق في الميدان والبعض الآخر في الطريق.
وذكر رئيس جمعية المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني السيد خير الدين مخبي من جهته بالأرقام "المخيفة" لمنظمة الصحة العالمية حول انتشار المرض الذي وصل إلى مليار شخص عبر العالم وينتظر أن يصل مع آفاق 2025 إلى مليار و56 مليون مصاب.
وتأسف رئيس الجمعية لتعويض "نسبة 80 بالمائة فقط" من الأدوية الموصوفة للمصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني من طرف صندوق الضمان الاجتماعي بدل 100 بالمائة رغم أن المرض مدرج ضمن الأمراض المزمنة. (وا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.