تجسيد مخرجات زيارة الرئيس تبون إلى تركيا    رسالة طمأنة... فخر واعتزاز    برنامج تكميلي خلال موسم الاصطياف وهذه الرحلات الجديدة    خسارة كبيرة في المنتوج السمكي    الجزائر الجديدة تفتح أبوابها للسياح والمستثمرين    جزائر الأحرار لن تتخلى عن فلسطين    تثمين إجراءات تحسين الإطار المعيشي للمواطنين    غرس 11 ألف هكتار من الأشجار المثمرة    السّينما الجزائرية.. بين رمزية المرجعية وتحدّيات التّحوّلات    نحو آفاق جديدة للعلاقات الجزائرية -التركية    عودة الصالون الدولي للسياحة بعد انقطاع دام عامين    إدانة محمد لوكال ب6 سنوات سجنا نافذا    إعفاء متبادل من التأشيرة بين الجزائر وأذربيجان    الرئيس الصحراوي يحذّر من احتقان قد يؤدي إلى انفجار    تواصل الاحتجاجات في المغرب ضد العدوان الصهيوني على غزة    كأس ديفيس للتنس يعود إلى باش جراح    لحولو يحرز برونزية سباق 400م / حواجز    الأندية الجزائرية تتعرّف على منافسيها    38 رحلة إضافية ضمن البرنامج التكميلي للجوية الجزائرية    مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين بجروح في حادث مرور    توقيف شخصين وحجز كمية من القنب الهندي    اتصالات الجزائر تعلن عن شراكة مع «كاسبرسكي»    سونلغاز تشرع في التوظّيف بداية العام القادم    رياض الفتح يستعيد بريقه    رسميا.. الجزائر تدخل الموجة الخامسة لكورونا    تعيين مدير مالية جديد بوزارة الصحة    لا وفيات و106 إصابة جديدة    الأدب النّسوي يضيف للغة بعدا إنسانيا    قصة قلعة لتلقين علوم الدين منحت اسمها ل"الصخرة السوداء"    2417 طالب جديد في الكليات والمعاهد    تحذير أممي من توسّع الإرهاب في وسط وجنوب وغرب إفريقيا    قوات الاحتلال المغربي تحاصر منزل عائلة الناشطة الصحراوية مريم بوحلا    حملة ضد مافيا الشواطئ    الجزائر في مجموعة متوازنة    تشجيع لمواصلة نغمة الانتصارات    الخماسي الجزائري في مواجهة نظيره المصري ذكورا وإناثا    حجز 886 قارورة خمر بتيغنيف    الكاف يطلق "السوبر الإفريقي" بجوائز مالية تصل الي 100 مليون دولار    لعمامرة يسلم رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الاذربيجاني    الجزائر: 106 إصابة جديدة بفيروس كورونا    مأساة مليلية: جرائم جديدة للمخزن بحق المهاجرين الأفارقة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    حوادث المرور: وفاة 61 شخصا وإصابة 1831 آخرين خلال أسبوع    تلمسان: حملة تطوعية لتنظيف محيط بلدية مرسى بن مهيدي    على قدر النوايا تكون العطايا    مهران سالمي مسؤول بالمديرية الولائية للثقافة والفنون: قطاع الثقافة والفنون بولاية تبسة يسعى إلى الرفع من عدد المواقع المصنّفة    القراءة العميقة.. كيف نعززها في العالم الرقمي؟    وزيرة الثقافة تقف على التحضيرات الخاصة بعملية إعادة تهيئة ديوان رياض الفتح    علاج الإحباط    بن بوزيد يشدد على ضرورة تظافر الجهود من أجل النهوض بقطاع الصحة    استقبال محاصيل الفلاحين من القمح والشعير إلى نهاية شهر سبتمبر    الباحث الأكاديمي الدكتور عبد القادر فيدوح للنصر: حضارتنا لم تُقدم ما يلزم من وعي ثقافي للعالم الاِفتراضي    إجراءات لتطهيره من القوارب المشبوهة: إزالة 5 أطنان من النفايات وحطام السفن القديمة بميناءالقالة    مدرب المنتخب الأولمبي نور الدين ولد علي للنصر: دورة «قونيا» فرصة لاكتساب ثقافة تسيير المنافسات الدولية    الجزائر تستضيف تدريبا مشتركا مع القوات الروسية لمكافحة الإرهاب    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دورة تكوينية في طب النساء والتوليد
مستشفى سبدو بتلمسان
نشر في المساء يوم 04 - 07 - 2022

أشرفت الدكتورة عقيلة بلعقيد في سياق رفع كفاءة الطواقم الطبية وتحسين خدمة المرضى، على يوم تكويني في مجال طب النساء والولادة، بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسبدو، ركزت، خلاله، على الأمراض المتعلقة بالعقم، ومشكلات الحمل والإجهاض، والأورام السرطانية على غرار سرطان عنق الرحم، والثدي.
وأكدت المختصة في نفس السياق، على الدور الكبير الذي تلعبه النظافة في تجنب العديد من الأمراض، خاصة في فترة الدورة الشهرية، مطالبة بترك الإصغاء إلى بعض الأفكار السائدة التي ليست لها علاقة لا من قريب ولا بعيد، بالطب أو الجانب العلمي، إذ طالبت بنشر الوعي، الذي يساعد على الاكتشاف المبكر للسرطان، خاصة سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، اللذين يعدان من أكثر الأورام السرطانية المنتشرة بين النساء، مشيرة إلى أن الاكتشاف المبكر لهذه الأورام يرفع من نسبة الشفاء التام.
وقد تخللت الدورة التكوينية عدة أسئلة واستفسارات من طرف الحاضرات، حيث أعطت الدكتورة عقيلة بلعقيد، شرحا كافيا لجميع استفساراتهن، مشددة على الجانب النفسي لأي مرض، وباعتبار الدم نسيجا ضروريا جدا للإنسان، ولوظيفته الهامة في نقل الغذاء والأكسجين والفيتامينات والهرمونات... إلى جميع الأنسجة وخلايا الجسم.
ومعرفة نوع فصيلة الدم ليست أمرا يفعله الناس للمتعة فقط، ولكن له أهمية، قد تكشف عن أمراض، مثل أمراض القلب، والسكتات الدماغية، وأنواع معينة من السرطانات، حيث نظمت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسبدو في إطار نشر الثقافة والوعي الطبي، وتنفيذا لبرنامج التكوين المتواصل، دورة تكوينية حول صعوبات فصيلة الدم بمشاركة عاملات المخابر، نشطتها الدكتورة ساحي ريم بيولوجية رئيسة، عرّفت، من خلالها، بفصائل الدم، وعلاقتها بالأمراض. كما تضمنت المحاور فصائل الدم وأنواعها، وأهمية معرفة فصائل الدم وعامل RH، والأمراض التي تصيب كل فصيلة دم، وكذا فصيلة الدم الأكثر تأثرا بفيروس كورونا.
وخلصت الدورة إلى ضرورة التعريف بفصيلة الدم الخاصة بكل شخص، لتجنب الأمراض، وخطر المشكلات الطبية، وتحديد نوع الغذاء المتناول حسب فصيلة الدم لتلافي المضاعفات. وفي حال عدم التوافق الرايزيسي RH بين الوالدين، يجب أخذ حقنة الجلوبيولين خلال ثلاثة أيام من الولادة الأولى، لتجنب تعريض الطفل للخطر والتشوهات.
إلى جانب هذا، تم التطرق للعديد من اختصاصات فصائل الدم. وقد عرف اليوم تفاعلا من طرف الحاضرين، الذين استفادوا من الدورة الهادفة إلى رفع قدرات العمال، وتحسين مستواهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.