قطار التغيير انطلق.. ولا تراجع عن الجزائر الجديدة    الجزائر ستشرع في انتاج الزيت والسكر    تخرج دفعات جديدة بالمدرسة الوطنية لتكوين ضباط الصف بخنشلة    340 ألف جزائري متابع قضائيا بتهمة "خرق" الحجر الصحي!    تواصل عملية إخماد 6 حرائق في 5 بلديات بالشلف    الإصلاح البيداغوجي التوافقي للنهوض بالقطاع    استعراض آفاق الشراكة بين سوناطراك وأوكسيدنتال بتروليوم    80 مليار دينار لتمويل المخططات التنموية البلدية في 2020    بالصور.. تواصل معرض اللباس التقليدي الجزائري بقصر الثقافة في العاصمة    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    بن بوزيد يستقبل سفير روسيا بالجزائر    تعقيم 22 غابة لاستقبال المواطنين بداية من السبت المقبل    الإفراج المؤقت عن وكيل اللاعبين نسيم سعداوي    الاتحادية تنتظر رد الوزارة الوصية بخصوص كأس الجزائر    ماندي في خطر!    براهيمي يطارد عفيف على لقب هداف الدوري القطري    نتائج نوعية تعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة    هذه شروط الالتحاق بالتكوين في مرحلة الدكتورة    حجز قرابة 1300وحدة من المشروبات الكحولية بالعلمة والحجار    «أوبك» تخفض توّقعات طلب النفط في 2020    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    حمزة جاب الله: هدفنا سوق فني حقيقي بالجزائر    عطار يستعرض فرص الشراكة مع السفير السعودي    بشار الأسد يتعرض لأزمة صحية    تنصيب النائب العام الجديد لمجلس قضاء تمنراست    الهزتان الأرضيتان بميلة: معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    غولام في طريقه للانتقال إلى ويلفرهامبتون الانجليزي    12 سنة سجناً لعبد الغني هامل    اكتشاف آثار رومانية جديدة بعد التشققات الأرضية الناجمة عن الهزتين الأرضيتين    مسابقة "كتارا للرواية والفن التشكيلي" بقطر: تشكيليون جزائريون يحصدون ستة جوائز        إنهاء مهام رؤساء دوائر وتوقيف رؤساء بلديات    تعديل مواقيت الحجر الجزئي ب 6 بلديات بتبسة    تأجيل تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022    توزيع اصابات كورونا عبر ولايات الوطن    كمال بلجود:"إجلاء 28.333 رعية جزائري من الخارج عبر 95 رحلة جوية و4 رحلات بحرية"    تأجيل محاكمة النائب السابق بهاء الدين طليبة    أزمة تركيا – اليونان: التنقيب على النفط يصعّد حدة التوتر في شرق المتوسط    أسامة ديبش سادس المستقدمين في شبيبة القبائل    لبنان: غضب الشارع يشتد بكشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن    ميلة: هبة تضامنية من مختلف ولايات الوطن    الوزير ياسين المهدي وليد يؤكد: مشاريع الحظائر التكنولوجية عبر الوطن قيد الدراسة    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    قرار الرفع الجزئي للحجر كان ضروريا للاقتصاد الوطني ولنفسية المواطنين    مجلس نواب طرابلس يطلق مبادرة لحل الأزمة في ليبيا    الاتحاد الأوروبي يدحض الأكاذيب ويؤكد:    35 منظمة تونسية تطالب بالإفراج عن الصحفي درارني    بومزار يكشف عن تسجيل تجاوزات أدت إلى تذبذب توزيع السيولة النقدية على مستوى المكاتب البريدية    واجعوط: تخفيف وزن المحفظة لتلاميذ الإبتدائي    الباحث حواس تقية يمثل الجزائر في معرض الكتاب العربي في أوروبا    حرارة شديدة وأمطار رعدية على هذه الولايات    صلاة مع سبق الإصرار    رزيق..التصريح عبر التطبيق الالكتروني عن بعد سيكون اجباريا في 2021    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المسرح الوطني يحتضن حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي
تكريم الهادي رجب وتومي مصطفى
نشر في المساء يوم 09 - 06 - 2010

تزامن الاحتفال باليوم الوطني للفنان الذي نظم أول أمس بالمسرح الوطني الجزائري، بتسليم جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي للشباب للمبدعين، كما كرّم بالمناسبة الفنانان مصطفى تومي والهادي رجب.
وأكدت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي بهذه المناسبة أن الاحتفاء بيوم الفنان هو وقفة تذكر للمناضلين الرواد الذين قضوا نحبهم كما هو وقفة تحية واعتراف لكل الفنانين الجزائريين حيثما كانوا داخل أو خارج الوطن والذين يحملون في وجدانهم روح الشهيد علي معاشي الخالدة، مضيفة أن الاحتفاء بيوم الفنان هو تعبير عن وفائنا لذاكرة الوطن وقاماته الإبداعية وفرصة سانحة للتذكير بقيمة الفنان.
وتطرقت الوزيرة إلى رحيل الفنانين شريف قرطبي وهارون الرشيد وتوفيق ميميش في فترة وجيزة، مؤكدة في هذا السياق أن الجزائر التي أنجبت هؤلاء الكبار المخلدين لا تزال حبلى تنجب العظماء، مختتمة مداخلتها بالتأكيد على انجاز مشروع قانون الفنان.
وتم بمناسبة الاحتفاء بيوم الفنان تكريم الفنانين مصطفى تومي والهادي رجب بحضور هذا الأخير الذي أدى رائعته ''قلبي يا بلادي'' رفقة الاركسترا الوطنية (تلحين مصطفى تومي وموسيقى مصطفى سحنون) كما رافقت الاركسترا الفنان محمد العماري في أدائه لأغنية ''أفريكا''، كلمات تومي وألحان لمين بشيشي وكذا الفنان فؤاد ومان بأغنية ''نتفاءل بك'' وهي لهادي رجب ومن كلمات المرحوم عبد القادر طالبي وموسيقى محمد خواص.
وقدمت الاركسترا أيضا بقيادة المايسترو رشيد صاولي بمرافقة الكورال الذي يقوده رابح قادم، مقطوعات موسيقية وأغاني وطنية وشعبية من بينها ''من أجلك عشنا يا وطني'' من تلحين المرحوم قرطبي، ''قوماري''، ''يالرايح'' لدحمان الحراشي و''عروس الدنا'' للهادي رجب، كلمات مفدي زكريا وموسيقى مصطفى سحنون.
وأعرب الهادي رجب عن سعادته البالغة للتكريم الذي حظي به في هذا الحفل الذي حضره وزير الاتصال ناصر مهل ووزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال موسى بن حمادي وكذا مدير التلفزة ومدير الإذاعة، وأضاف أن يوم الفنان هو أجمل يوم بالنسبة له. بالمقابل تسلم مدير الاركسترا عبد القادر بوعزارة الشهادة التكريمية نيابة عن مصطفى تومي، متمنيا له الشفاء العاجل''.
أما جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي فقد منحت في مجالات فنية مختلفة وهي الرواية، الشعر، التأليف المسرحي، الفنون المسرحية، الفنون الموسيقية،الفنون السينمائية والسمعي البصري والفنون التشكيلية.
وكشفت السيدة جميلة زنير رئيسة لجنة تحكيم جائزة علي معاشي عن المشاركة التي فاقت كل التوقعات في هذه المسابقة، معتبرة ذلك دليلا على طموح الشباب الجزائري، واثنت المتحدثة على اختيار اليوم الوطني للفنان لتقديم جائزة الرئيس ليكون بذلك جسر تواصل بين الأجيال.
وجاءت أسماء الفائزين بالجوائز كالآتي وبالترتيب: جائزة الرواية: جقيجقية ابراهيمي (نزيف الرمانة)، ميلود حميدة (أحاول أن أتذكر) واليامين بلحسن تومي (الوجع الآتي)، اما عن الجوائز التشجيعية فكانت لخنيش فاطمة (تصرفات شتوية) وليندة عليوة (سيرتة).
جائزة الشعر: حليمة قطاي (حين تنزلق المعارج إلى فيما)، شوقي ريغي (الدوران) وتواتي عبد العزيز ''الشاهد الوحيد على حبنا''، أما الجوائز التشجيعية فهي لدحماني نبيل (على شفاه البنفسج).
جائزة التأليف المسرحي: العيد بلايلي (على جسر الحياة)، بن حيدر بن محمد بلقاسم (الاحتفال)، صالح بن عمران (الرحلة الخطرة)، والجوائز التشجيعية عادت لقبة أحمد (لعنة الحياة) ونور الهدى حراز(الفارس المغوار).
جائزة الفنون المسرحية: محفوظ بركان، ادجار صليحة وحجيلة بنت عبد القادر خلادي والجوائز التشجيعية لمصطفى صفراني ووسامي علام.
جائزة الفنون الموسيقية: بوجاني عدنان، مرابط لطفي وسوفالي أحمد، أما عن الجائزة التشجيعية فقد نالها مراح رضا .
جائزة الفنون السينمائية والسمعي البصري فقد حجبت فيها الجائزة الأولى والثانية، أما الجائزة الثالثة فعادت لجبايلي سلطان، والجوائز التشجيعية لخديم الله كمال وحيمر مراد.
جائزة الفنون التشكيلية: تبيب نزيهة، نزار حمزة واخناف حكيم، والجوائز التشجيعية للادي فرح وفليسي يزيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.