قايد صالح يشيد بالهبة الشعبية الداعمة للانتخابات والجيش    بن فليس: لا بديل عن الانتخابات الرئاسية لإخراج البلاد من الأزمة    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    المغرب يعود بفوز باهر من بورندي    بلماضي يطالب "الكاف" بالتدخل    بالفيدو والصور.. هذا ما حجزه الجيش خلال القضاء على إرهابيين ببرج باجي مختار    إتحاد العاصمة يستقبل ب20 أوت قاريا    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    ميهوبي: حان الأوان للاعتماد على الفلاحة    عرقاب: "عقود النفط مع الأجانب ستخضع لموافقة مجلس الوزراء"    الجمعية الوطنية للمستشارين : ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 الف مليار دينار    تزامنا واحتجاجات الأساتذة...بالعابد يأمر بعدم تسريح التلاميذ من الإبتدائيات    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    18 شهرا حبسا نافذا لمعرقلي الحملة الانتخابية في تلمسان    رابحي من اليونسكو : الجزائر تبذل جهودا كبيرة في دعم كافة أشكال التعبير الثقافي    خمسة قتلى جراء الاختناق بغاز أحادي الكربون بوهران    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    تواصل أشغال الاجتماع 13 لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    رئاسيات 2019 : برنامج اليوم الثالث للحملة الانتخابية    فتح خط حديدي جديد يربط بين تبسة والجزائر بدءا من غد الأربعاء    مجلس الأمن يناقش غدا إعلان واشنطن ب "شرعية" المستوطنات الإسرائيلية    صادرات الجزائر من الإسمنت ستبلغ 400 مليون دولار آفاق 2020    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    ليبيا: حكومة الوفاق تطالب ببعثة أممية لتوثيق جرائم حفتر    وزارة التربية الوطنية تؤكد عدم اجراء أي تغيير على تواريخ اجراء اختبارات الفصل الأول    تبادل الأسرى بين " طالبان" والحكومة الأفغانية    «اللوجستيك» في خدمة التصدير    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    الصمم.. الإكزيما والربو أكثر الأمراض التي تصيب “الخدامين” في الجزائر    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    إدانة ثلاثة متهمين في‮ ‬فاجعة الرضع بالوادي‮ ‬    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    مطلع‮ ‬2020    صلاح‮ ‬يتحدث عن محرز    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    .. فنان بمواهب متعددة    موزاييك و لغة الجسد    مصادرة 2072 وحدة خمر بسيدي البشير ووسط مدينة وهران    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    مباهج سيمون    تمرين افتراضي لمحاصرة فيروس «إيبولا» بطائرة دولية بمطار تلمسان    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    بن موسى يعد بالمزيد    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فاجأ العالم المسيحي بإعلان استقالته
البابا يحدث سابقة في تاريخ الفاتيكان
نشر في المساء يوم 11 - 02 - 2013

أكد بابا الفاتيكان بنديكس السادس عشر، أمس، أنه سيستقيل من منصبه يوم 28 فيفري الجاري بحجة تقدمه في السن وعدم قدرته على مواصلة مهامه على أحسن وجه.وفاجأ البابا المسيحيين في كل بقاع العالم بقراره الذي كشف عنه في كلمة ألقاها في مقر الفاتيكان باللغة اللاتينية بقراره وبأن منصبه سيكون شاغرا بداية من يوم 28 فيفري ليفتح الباب مباشرة أمام تعيين خليفة له.
ويكون البابا بنديكس السادس عشر قد أحدث سابقة في تاريخ الكنسية الكاثوليكية إذ لم يسبقه أحد في اتخاذ هذا القرار الذي نزل كالصاعقة على كل المسيحيين منذ سنة 1236.
وقال البابا ”إنني بعد مراجعة للنفس ومسؤولية مني أمام الرب اقتنعت أن قواي وتقدمي في السن لم يعودا يسمحان لي على تحمل مسؤولياتي وممارستي مهامي بشكل لائق ومناسب في الوزارة”، بصفتي بابا الفاتيكان وأسقف روما.
وقال بنديكس السادس عشر البالغ من العمر خمسة وثمانين عاما أن ”العالم يشهد تطورات وقضايا بالغة الأهمية وبسرعة فائقة تتطلب جهدا وقوة أكبر حتى أتمكن من قيادة سفينة الفاتيكان والكنيسة البابوية”. وقال ”إنني بدأت أشعر بتراجع قدراتي الصحية من شهر لأخر مما جعلني اقتنع أنني لم أعد قادرا على قيادة البيت البابوي”.
وفي أول رد فعل على هذا القرار المفاجئ قال كبير الأساقفة في الكنيسة الكاثوليكية المونسينيور انجيلو صودانو معلقا على القرار بأنه ”جاء كدوي رعد في سماء صافية” في عبارة لخصت درجة الدهشة التي أصيب بها حتى المقربون منه الذين لم يكونوا يتوقعون قرارا بهذه الأهمية والسرعة والتي جعلت رئيس الحكومة الايطالي المستقيل ماريو مونتي يقول انه ”صدم بهذا القرار”.
وقالت مصادر الفاتيكان أن مراسيم تعيين بابا جديد للكنيسة الكاثوليكية سيتم بمناسبة أعياد الفصح المصادفة ليوم 31 مارس القادم بعد اجتماعات لقيادات الكنيسة التي ستعقد بعد أسبوعين من الآن.
ويغادر البابا مقر الفاتيكان وسط أزمة أخلاقية ميزتها فضائح بالجملة تعيشها الكنيسة الكاثوليكية خلال السنوات الأخيرة بسبب التحرش الجنسي والعلاقات الجنسية المريبة داخل كنائس العالم والتي ذهب ضحيتها اطفال ابرياء عمقتها فضيحة تسريب أسرار البابا نفسه من طرف خادمه الأول باولو غابريال والتي شكلت أزمة حادة في أعلى هرم الكنسية في روما.
يذكر أن البابا بنديكس السادس عشر واسمه الحقيقي جوزيف راتزينغر ألماني الجنسية والأصل من منطقة بافاريا اعتلى كرسي الكنيسة البابوية خلفا للبابا بولس الثاني في 19 افريل 2005 وهو في سن الثامنة والسبعين من العمر.
وقد حاول طيلة السنوات الثماني التي تولى فيها مقاليد السفينة المسيحية أن يعيد المجتمعات الغربية والمسيحية بشكل عام إلى أصول هذا الدين ولكنه فشل في ذلك إلى درجة جعلت خصومه يؤكدون انه يعيش في قوقعة جعلته بعيدا عن حقائق التحولات التي تعيشه هذه المجتمعات وأبعدته عن حقيقة ومبادئ الديانة المسيحية في القرن الواحد والعشرين.
وفي أول رد فعل رسمي قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه يحترم قرار البابا رافضا التعليق عليه واكتفى بالقول أن ”الأمر يخص الكنيسة أولا وهو أيضا قرار شخصي يجب أن يحترم والمهم أن بابا جديد سيتم تعيينه لاحقا”.
وهو الموقف الذي اتخذته السلطات الألمانية التي أكدت أنها تحترم القرار وتؤكد ثناءها على الدور الذي أداه البابا بنديكس السادس عشر طيلة السنوات التي قضاها على رأس الكنيسة الكاثوليكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.