الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاجأ العالم المسيحي بإعلان استقالته
البابا يحدث سابقة في تاريخ الفاتيكان
نشر في المساء يوم 11 - 02 - 2013

أكد بابا الفاتيكان بنديكس السادس عشر، أمس، أنه سيستقيل من منصبه يوم 28 فيفري الجاري بحجة تقدمه في السن وعدم قدرته على مواصلة مهامه على أحسن وجه.وفاجأ البابا المسيحيين في كل بقاع العالم بقراره الذي كشف عنه في كلمة ألقاها في مقر الفاتيكان باللغة اللاتينية بقراره وبأن منصبه سيكون شاغرا بداية من يوم 28 فيفري ليفتح الباب مباشرة أمام تعيين خليفة له.
ويكون البابا بنديكس السادس عشر قد أحدث سابقة في تاريخ الكنسية الكاثوليكية إذ لم يسبقه أحد في اتخاذ هذا القرار الذي نزل كالصاعقة على كل المسيحيين منذ سنة 1236.
وقال البابا ”إنني بعد مراجعة للنفس ومسؤولية مني أمام الرب اقتنعت أن قواي وتقدمي في السن لم يعودا يسمحان لي على تحمل مسؤولياتي وممارستي مهامي بشكل لائق ومناسب في الوزارة”، بصفتي بابا الفاتيكان وأسقف روما.
وقال بنديكس السادس عشر البالغ من العمر خمسة وثمانين عاما أن ”العالم يشهد تطورات وقضايا بالغة الأهمية وبسرعة فائقة تتطلب جهدا وقوة أكبر حتى أتمكن من قيادة سفينة الفاتيكان والكنيسة البابوية”. وقال ”إنني بدأت أشعر بتراجع قدراتي الصحية من شهر لأخر مما جعلني اقتنع أنني لم أعد قادرا على قيادة البيت البابوي”.
وفي أول رد فعل على هذا القرار المفاجئ قال كبير الأساقفة في الكنيسة الكاثوليكية المونسينيور انجيلو صودانو معلقا على القرار بأنه ”جاء كدوي رعد في سماء صافية” في عبارة لخصت درجة الدهشة التي أصيب بها حتى المقربون منه الذين لم يكونوا يتوقعون قرارا بهذه الأهمية والسرعة والتي جعلت رئيس الحكومة الايطالي المستقيل ماريو مونتي يقول انه ”صدم بهذا القرار”.
وقالت مصادر الفاتيكان أن مراسيم تعيين بابا جديد للكنيسة الكاثوليكية سيتم بمناسبة أعياد الفصح المصادفة ليوم 31 مارس القادم بعد اجتماعات لقيادات الكنيسة التي ستعقد بعد أسبوعين من الآن.
ويغادر البابا مقر الفاتيكان وسط أزمة أخلاقية ميزتها فضائح بالجملة تعيشها الكنيسة الكاثوليكية خلال السنوات الأخيرة بسبب التحرش الجنسي والعلاقات الجنسية المريبة داخل كنائس العالم والتي ذهب ضحيتها اطفال ابرياء عمقتها فضيحة تسريب أسرار البابا نفسه من طرف خادمه الأول باولو غابريال والتي شكلت أزمة حادة في أعلى هرم الكنسية في روما.
يذكر أن البابا بنديكس السادس عشر واسمه الحقيقي جوزيف راتزينغر ألماني الجنسية والأصل من منطقة بافاريا اعتلى كرسي الكنيسة البابوية خلفا للبابا بولس الثاني في 19 افريل 2005 وهو في سن الثامنة والسبعين من العمر.
وقد حاول طيلة السنوات الثماني التي تولى فيها مقاليد السفينة المسيحية أن يعيد المجتمعات الغربية والمسيحية بشكل عام إلى أصول هذا الدين ولكنه فشل في ذلك إلى درجة جعلت خصومه يؤكدون انه يعيش في قوقعة جعلته بعيدا عن حقائق التحولات التي تعيشه هذه المجتمعات وأبعدته عن حقيقة ومبادئ الديانة المسيحية في القرن الواحد والعشرين.
وفي أول رد فعل رسمي قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه يحترم قرار البابا رافضا التعليق عليه واكتفى بالقول أن ”الأمر يخص الكنيسة أولا وهو أيضا قرار شخصي يجب أن يحترم والمهم أن بابا جديد سيتم تعيينه لاحقا”.
وهو الموقف الذي اتخذته السلطات الألمانية التي أكدت أنها تحترم القرار وتؤكد ثناءها على الدور الذي أداه البابا بنديكس السادس عشر طيلة السنوات التي قضاها على رأس الكنيسة الكاثوليكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.