نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    الأمن بالمرصاد لمخالفي الحجر خلال العيد    8503 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 609 وفيات.. و4747 متعاف    مواقع التواصل الاجتماعي تهزم الحجر الصحي    حلول لا تحتمل الإنتظار    تيبازة: ولادة ناجحة ل”صلاح الدين” داخل سيارة الإسعاف عشية العيد    وجبات ساخنة للأشخاص بدون مأوى بالعاصمة    وزارة الطاقة الروسية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط هذا الشهر    أزيد من 6 آلاف تدخل بينها عمليات تعقيم وإخماد للحرائق يومي العيد        بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    المغرب يعتزم إنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من الجزائر !    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل43 شخصا    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    وزارة الصحة تحذر المواطنين من التسيب خلال موسم الاصطياف    «جيكا» للإسمنت بباتنة يتحصل على شهادتي مطابقة دوليتين    إعفاءات ضريبية لأصحاب المؤسسات الناشئة    أمين الأمم المتحدة فى يوم أفريقيا: نقف بجانبهم لمحاربة كورونا وإنعاش القارة        وفد الخبراء الصينيين يحل بمستشفى عين الدفلى    بعد بن سبعيني، كشافو ريال مدريد مهتمون بإسماعيل بناصر    الفاف تكشف: اختتام 10 بطولات من القسم الشرفي و قبل الشرفي لموسم 2020/2019 بتتويج البطل    بالتوفيق    غلطة ساراي يطالب ب10 ملايين أورو لتسريح فيغولي    الافلان: صراع محتدم بين "الحرس القديم" والشباب على أمانة الحزب    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    معهد فنون العرض ببرج الكيفان يطلق موقعه الرسمي الجديد    المتاحف ماذا بعد الكورونا ؟    بن قرينة: الجزائر الجديدة لا تبنى إلا بالحرية و العدالة في إطار الثوابت    الكينغ خالد يشارك بأغنية “وإنت معايا” مع تامر حسني ونجوم آخرين    "الحكاية الحزينة لماريا ماجدالينا" رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين    الشلف: المياه تغمر ثمان بنايات إثر انشقاق قناة    ابراهيموفيتش يتعرض لإصابة خطيرة    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    الفيفا تتابع تعن كثب ملف التسجيل الصوتي    قضاء الصيام    فضيحة “القرن”.. اعترافات جديدة للدراج السابق “لانس أرمسترونغ”    النفط يعود للارتفاع    الأستاذ الدكتور رشيد ميموني: كورونا تؤذن بنهاية العولمة والنيوليبرالية    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    سليماني خارج اهتمامات “أولمبيك مارسيليا”    157 حافلة لنقل مستخدمي الصحة بالجزائر العاصمة    وزيرة الثقافة تتضامن مع الفنان المسرحي حكيم دكار بعد اصابته لفيروس “كورونا”    وفاة التمساح زحل الذي نجا من قصف برلين في الحرب العالمية الثانية    أمطار رعدية على هذه الولايات!    عائلة “إتحاد العاصمة” تهنئ الجزائريين بحلول عيد الفطر    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    عيد الفطر في ظل كورونا.. مساجد بدون مصلين وتكبيرات وتسبيحات تبث عبر المآذن    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في ظل الثورة المتسارعة للتكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال مهل يؤكد الرقمنة أولوية بالنسبة للجزائر و كافة الدول الأفريقية
نشر في المواطن يوم 28 - 11 - 2010

أكد وزير الاتصال، ناصر مهل، أمس، أن الرقمنة تعد "أولوية" بالنسبة للجزائر و لكافة الدول الإفريقية لأن الأمر – حسبه - يتعلق ببقاء البث الإذاعي.
وقال مهل في كلمة افتتاح الجمعية العامة الرابعة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، :"إني لأجد نفسي سعيدا لما ألاحظ أن الرقمنة تشكل الموضوع الرئيسي لهذه الجمعية العامة. إنها الأولوية بالنسبة للجزائر و أيضا بالنسبة لكافة الدول الإفريقية لأن الأمر يتعلق ببقاء بثنا الإذاعي".
وأوضح الوزير أن التحولات العميقة التي يعيشها مجال البث الإذاعي اليوم في ظل الثورة المتسارعة للتكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال بعد أن جدد تأكيده على التزام الجزائر الصارم تجاه القارة الإفريقية و "متانة" الروابط بين أعضاء الاتحاد، تستوقفنا على أعلى مستوى و تضعنا أمام التحديات الكبرى التي يتعين علينا مواجهتها. حيث أضاف في ذات السياق أن انقضاء آجال الخدمات التماثلية بالقارة الإفريقية و المنطقة العربية في غضون بضع سنوات سيكون فعليا.
إذ وصفه بالتحدي الضخم الذي سيشكل أحد العناصر الرئيسية التي يجب أن تبلور كل الجهود. و لهذا كما قال الوزير " يجب أن تشكل الرقمنة أحد أعمدة سياستنا في مجال التعاون الدولي".
وتطرق الوزير للإمكانيات التي وضعتها الجزائر في مجال الاستعداد للرقمنة مذكرا بتنصيب لجنة إستراتيجية الرقمنة في مارس 2009 التي تتمثل مهمتها في تحضير شروط الانتقال إلى التلفزة الأرضية الرقمية. كما تطرق إلى المشروع الوطني لانتشار الإذاعة الرقمية عن طريق البث الهرتزي الأرضي، حيث يهدف هذا التفكير الجاري إلى تحديد النموذج الاقتصادي الأكثر ملاءمة بالنسبة للجزائر علاوة على كيفيات انتشار الإذاعة الرقمية و نسبة تغطية التراب الوطني و اختيار المعيار.
وعن التوجهات العامة لقطاع الاتصال في الجزائر الذي يتميز بمجال إعلامي يضم عشرات اليوميات و الدوريات و الصحف المتخصصة علاوة على خمس قنوات تلفزيونية و أكثر من خمسين إذاعة منها الموضوعاتية و المحلية و الوطنية، أكد مهل أن "الوقت قد حان لمراجعة الإطار العام للعمل الإعلامي الوطني من أجل مهنية أكثر و تحقيق فعالية أكبر في مجال تتبع أجهزة الإعلام"
وبعد أن ذكّر بمراجعة النصوص التي تسير المؤسسات السمعية البصرية من أجل تحسين و تدعيم استقلالية التسيير و إثارة المنافسة داخل الإذاعة و التلفزيون قال الوزير أنه سيتم الانتهاء من هذا التفكير في بضعة أسابيع لعرضه على الحكومة للدراسة. كما أشار الوزير إلى الورشات الأخرى التي تم إطلاقها في قطاع الاتصال تتمثل في مراجعة الأحكام الحالية لقانون الإعلام لجعله يتلاءم أكثر مع تطور القطاع و إعداد وثيقة تسيير بطريقة عصرية لقطاع الإشهار الذي يعرف بدوره ازدهارا ملحوظا. وفيما يتعلق بمجال التكوين أكد الوزير أنه سيتم إعداد برنامج ضخم ليس لفائدة الصحفيين فحسب و لكن لكل مستخدمي مهن الاتصال قصد ترقية مهنية أكبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.