“أحلام سعيدة وصح نومكم”    الإجراء يمتد إلى أواخر أكتوبر القادم: تخفيضات ب 55 بالمئة على رحلات الجوية الجزائرية إلى الخارج    تأجيل مباراة مولودية الجزائر والحمراوة    مواجهة ساخنة لقسنطينة بأرض الفراعنة    دمارجي : نايلي تناول مادة الكوكايين وهناك 3 شهود على أنه خضع لفحص المنشطات    توقيف 41 شخصا في مظاهرات الجمعة    حوادث المرور : وفاة تسعة اشخاص واصابة 20 اخرين بجروح خلال ال 48 الاخيرة    مشاركة جزائرية في مهرجان واغادوغو الإفريقي السينيمائي    مظاهرات سلمية بالعاصمة و مناطق أخرى للبلاد تعبيرا عن مطالب ذات طابع سياسي    تجميد قرار شهادة الكفاءة لسائقي مركبات البضائع ونقل الأشخاص    في عمليتين عرفتا توقيف 4 أشخاص    رياح قوية مرتقبة على الولايات الشرقية    مستفيدو “أونساج” و”كناك” في مسيرة بتيزي وزو خلال مارس    إصابة أزيد من 40 فلسطينيا بالرصاص الحي بعد إشتباكهم مع قوات الكيان الصهيوني    الخيارات الصالحة لدبلوماسية جزائرية ناجحة    الإنجاز سيدعم قدرات الجزائر في إنتاج المواد البترولية    تفادي الجدل الذي لا يخدم البلاد    الجزائر فاعل رئيسي في التعاون الإقليمي والدولي في مكافحة الارهاب    رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز يؤدي اليمين أمام الرئيس بوتفليقة    لدينا كل الإمكانيات لصناعة الخبر الموثوق ونشر المعلومة التي تراعي بيئتنا    الإعلان عن تكلفة الحج بداية الأسبوع والزيادة لن تتجاوز 5 ملايين سنتيم    مسابقة ثانية ل43 ألف أستاذ راسب في مسابقة الترقية    عمالة الأطفال بالجزائر لا تتعدى 0,5 بالمائة    كان بحوزتهم 19 كيلوغراما من الكيف المعالج    المجالس المهنية مطالَبة برفع قدرات إنتاج البذور    تعديل قانون المحروقات والتوجه للبحث العلمي أكثر من ضرورة    مساهل يتحادث مع نظيره الهولندي بلاهاي    280 عارضا في الصالون الدولي للسياحة بوهران    المحروسة تلتفت لتاريخها    الإعلام مطالب بالترويج للأدب الجزائري    الجزائر ترفض عبور نتنياهو أجواءها نحو المغرب    أويحيى يستقبل وزير التجارة الخارجية الكوبي    إصابة 97 شخصا بتسمّم ببلدية عمال ببومرداس    التعفنات الصدرية البكتيرية تفتك بالأطفال    إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة    صورة تعطل دماغك لمدة 15 جزءا من الثانية    سُنَّة توقير الصحابة    يا معشر النساء    فضل التقوى وعظم قدرها    أنشيلوتي يتغنى بالساحر الجزائري آدم وناس    بعد فظائع 4 عقود السجن 15 عاما ل ملكة العاج    مساع صينية لحظر الواجبات المدرسية الذكية    الفوز أمام غليزان للبقاء في «البوديوم»    مباراة الموسم    التاريخ، الرواية، فضاء الرشح و غواية الإنشاء    وثائق تاريخية وإصدارات تُوجه غدا نحو جامعتي باتنة وخنشلة و مركز الأرشيف    معوقات لا تشجّع على الاستثمار في الصيد البحري بتلمسان    والي مستغانم يعد «بلجيلالي خيرة «ذات 100 سنة بمنحها جواز الحج    إصدار أكثر من 127 ألف تأشيرة عمرة بالجزائر منذ انطلاق الموسم    علامات يوم القيامة الكبرى التي تحققت    متعة قد تتحوّل إلى فاجعة    ربط 43 حيا جديدا بالألياف البصرية في 2019    3,4 ملايير سنتيم لإصلاح قنوات الصرف الصحي    في الثامنة تنقذ والدها من موت محقق    ابتكار لعبة تكشف الكذب    النمسا ترحل بلبلا    الشيخ شمس الدين : يجوز الكذب في بعض الحالات    شباب قسنطينة: الإصابات تورّط لافان والتنقل إلى القاهرة هذا الخميس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذا ما سيناقشه سلال مع ولاة الجمهورية غدا
رمضان، السكنات الكهرباء و توفير المياه
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

ستكون التحضيرات لشهر رمضان وموسم الاصطياف محور لقاء يجمع غدا الأربعاء الحكومة و الولاة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال.
و سيخصص هذا اللقاء الذي سيشارك فيه عدد من أعضاء الحكومة لتقييم الوضع في عدة مجالات و قطاعات لا سيما التحضيرات لشهر رمضان وموسم الاصطياف و توزيع السكنات والقضاء على الأسواق الفوضوية و تعويضها بأسواق جوارية و كذا حصيلة العملية المتعلقة بالنفايات المنزلية و الصلبة.
من أجل تموين أفضل للسوق
قبل أسابيع عن حلول شهر رمضان تلقت الحكومة تعليمات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة "للسهر على التكفل الجيد بانشغالات المواطنين سيما في هذه الفترة الخاصة بالتحضيرات لشهر رمضان المعظم". و اتخذ رئيس الدولة هذا القرار عند استقباله بباريس حيث يقضي فترة نقاهة كلا من الوزير الأول عبد المالك سلال و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

و تحسبا لشهر رمضان المعظم أكدت وزارة التجارة أن كل الإجراءات اتخذت من اجل تموين أفضل للسوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع وبخصوص التحضير لموسم الاصطياف كلف رئيس الجمهورية الوزير الأول بضمان "تكفل أحسن بانشغالات المواطنين". و سيتم خلال اللقاء بين الحكومة والولاة عرض حصيلة لعملية النظافة و معالجة النفايات المنزلية علما انه قد تم الشروع في مسار غلق العديد من المفرغات. و بالموازاة بدأ تشغيل العديد من مراكز الردم التقني تستجيب للمعايير الدولية ومزودة بأنظمة الفرز ومحطات المعالجة.
برنامج استعجالي لتجنب انقطاعات التيار الكهربائي
إضافة إلى تزويد جميع العائلات بالماء الشروب خلال فصل الصيف، هناك برنامج استعجالي تبنته مؤسسة سونلغاز من اجل تجنب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي و القطع التناوبي خلال فترة الصيف التي تسجل ذروات في استهلاك الكهرباء.
فقد اطلقت سونلغاز مخططا استعجاليا مع بداية تشغيل هذا الصيف لطاقة إضافية ب 2030 ميغا واط و بداية تشغيل منشآت بطاقة إجمالية قدرها 768 ميغا واط مربوطة بشبكة الشمال بقوة إجمالية تقدر ب2800 ميغا واط.
و يتعلق الأمر بتعزيز إنتاج الكهرباء من خلال انجاز و بداية تشغيل المحطات الجديدة واقتناء و بداية تشغيل توربينات الغاز المتنقلة و تحسين وفرة حظيرة مؤسسة إنتاج الكهرباء قبل نهاية صيف 2013.
توزيع السكنات: تجنب تراكم التأخيرات
و من بين المواضيع المدرجة في جدول أعمال لقاء الأربعاء توزيع السكنات الاجتماعية التي تعد من بين انشغالات الحكومة و في هذا السياق وجه الوزير الأول تعليمة للمسؤولين المكلفين بقطاع السكن بتجنب تراكم التأخيرات في مجال توزيع السكنات و تسليمها في "شفافية" للمستفيدين فور استكمالها.
و خلال هذا اللقاء سيقوم الوزير الأول مع الولاة بتقييم عملية القضاء على الأسواق الفوضوية و تعويضها بأسواق جوارية.
و في هذا السياق كانت وزارة التجارة قد اتخذت بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية إجراءات رامية إلى إدماج -قبل شهر رمضان- عدد كبير من التجار العاملين في الأسواق الفوضوية في الأسواق الجوارية. و في إطار عملية امتصاص التجارة الفوضوية سيتم تسليم أزيد من 300 سوق مغطى و 3000 محل تجاري صغير و 2500 وحدة تجارية متحركة (طاولات سوق) قبل نهاية شهر جويلية المقبل.
قطاع المياه أيضا في الصدارة
و سيتم التطرق أيضا خلال هذا الاجتماع إلى قطاع المياه. حيث أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب انه تحسبا لشهر رمضان المعظم تم اتخاذ تدابير من اجل الاستجابة للاحتياجات الهامة خلال هذه الفترة التي تصادف فصل الصيف.
و أضاف الوزير انه خلال السنة الجارية بلغت وفرة هذا المورد مستوى قياسي بفضل نسبة امتلاء السدود بحوالي 84 بالمائة و من جهة أخرى سيتم إعداد حصيلة حول الاستثمار المنتج و العقار على المستوى الولايات وفقا لتعليمات الوزير الأول خلال زيارات العمل و التفقد التي قام بها إلى مختلف ولايات البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.