أتلانتا يضرب موعدًا مع لاتسيو في نهائي كأس إيطاليا    الطارف.. توقيف مروجين للأقراص المهلوسة ببن مهيدي    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة هذا الإثنين    بالفيديو.. “فيغولي” ينتفض ويقود “غلطة سراي” لنهائي كأس تركيا !!    مفاجآت في قائمة المنتخب الوطني لأقل من 23 عاما    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    تنصيب لوحة تذكارية في باريس لمناضل فرنسي مناهض للاستعمار    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    رسميا: مفاجأت كبيرة في تشكيلة الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بولايتي وهران ومعسكر    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    البطولة الإفريقية للجيدو    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    وزير التربية خارج الوطن    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    الخائن يبرر جرمه بتنفيذ وصية مربيه    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    تسخير 3393 تاجرا لضمان مداومة الفاتح ماي    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذا ما سيناقشه سلال مع ولاة الجمهورية غدا
رمضان، السكنات الكهرباء و توفير المياه
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

ستكون التحضيرات لشهر رمضان وموسم الاصطياف محور لقاء يجمع غدا الأربعاء الحكومة و الولاة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال.
و سيخصص هذا اللقاء الذي سيشارك فيه عدد من أعضاء الحكومة لتقييم الوضع في عدة مجالات و قطاعات لا سيما التحضيرات لشهر رمضان وموسم الاصطياف و توزيع السكنات والقضاء على الأسواق الفوضوية و تعويضها بأسواق جوارية و كذا حصيلة العملية المتعلقة بالنفايات المنزلية و الصلبة.
من أجل تموين أفضل للسوق
قبل أسابيع عن حلول شهر رمضان تلقت الحكومة تعليمات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة "للسهر على التكفل الجيد بانشغالات المواطنين سيما في هذه الفترة الخاصة بالتحضيرات لشهر رمضان المعظم". و اتخذ رئيس الدولة هذا القرار عند استقباله بباريس حيث يقضي فترة نقاهة كلا من الوزير الأول عبد المالك سلال و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

و تحسبا لشهر رمضان المعظم أكدت وزارة التجارة أن كل الإجراءات اتخذت من اجل تموين أفضل للسوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع وبخصوص التحضير لموسم الاصطياف كلف رئيس الجمهورية الوزير الأول بضمان "تكفل أحسن بانشغالات المواطنين". و سيتم خلال اللقاء بين الحكومة والولاة عرض حصيلة لعملية النظافة و معالجة النفايات المنزلية علما انه قد تم الشروع في مسار غلق العديد من المفرغات. و بالموازاة بدأ تشغيل العديد من مراكز الردم التقني تستجيب للمعايير الدولية ومزودة بأنظمة الفرز ومحطات المعالجة.
برنامج استعجالي لتجنب انقطاعات التيار الكهربائي
إضافة إلى تزويد جميع العائلات بالماء الشروب خلال فصل الصيف، هناك برنامج استعجالي تبنته مؤسسة سونلغاز من اجل تجنب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي و القطع التناوبي خلال فترة الصيف التي تسجل ذروات في استهلاك الكهرباء.
فقد اطلقت سونلغاز مخططا استعجاليا مع بداية تشغيل هذا الصيف لطاقة إضافية ب 2030 ميغا واط و بداية تشغيل منشآت بطاقة إجمالية قدرها 768 ميغا واط مربوطة بشبكة الشمال بقوة إجمالية تقدر ب2800 ميغا واط.
و يتعلق الأمر بتعزيز إنتاج الكهرباء من خلال انجاز و بداية تشغيل المحطات الجديدة واقتناء و بداية تشغيل توربينات الغاز المتنقلة و تحسين وفرة حظيرة مؤسسة إنتاج الكهرباء قبل نهاية صيف 2013.
توزيع السكنات: تجنب تراكم التأخيرات
و من بين المواضيع المدرجة في جدول أعمال لقاء الأربعاء توزيع السكنات الاجتماعية التي تعد من بين انشغالات الحكومة و في هذا السياق وجه الوزير الأول تعليمة للمسؤولين المكلفين بقطاع السكن بتجنب تراكم التأخيرات في مجال توزيع السكنات و تسليمها في "شفافية" للمستفيدين فور استكمالها.
و خلال هذا اللقاء سيقوم الوزير الأول مع الولاة بتقييم عملية القضاء على الأسواق الفوضوية و تعويضها بأسواق جوارية.
و في هذا السياق كانت وزارة التجارة قد اتخذت بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية إجراءات رامية إلى إدماج -قبل شهر رمضان- عدد كبير من التجار العاملين في الأسواق الفوضوية في الأسواق الجوارية. و في إطار عملية امتصاص التجارة الفوضوية سيتم تسليم أزيد من 300 سوق مغطى و 3000 محل تجاري صغير و 2500 وحدة تجارية متحركة (طاولات سوق) قبل نهاية شهر جويلية المقبل.
قطاع المياه أيضا في الصدارة
و سيتم التطرق أيضا خلال هذا الاجتماع إلى قطاع المياه. حيث أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب انه تحسبا لشهر رمضان المعظم تم اتخاذ تدابير من اجل الاستجابة للاحتياجات الهامة خلال هذه الفترة التي تصادف فصل الصيف.
و أضاف الوزير انه خلال السنة الجارية بلغت وفرة هذا المورد مستوى قياسي بفضل نسبة امتلاء السدود بحوالي 84 بالمائة و من جهة أخرى سيتم إعداد حصيلة حول الاستثمار المنتج و العقار على المستوى الولايات وفقا لتعليمات الوزير الأول خلال زيارات العمل و التفقد التي قام بها إلى مختلف ولايات البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.