وزارة التعليم العالي تحدد شروط الالتحاق بالتكوين في مرحلة الدكتورة    الوزير الأول يعزي عائلة الممثلة "نورية قزدرلي"    قضاء عسكري: وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    رزيق..التصريح عبر التطبيق الالكتروني عن بعد سيكون اجباريا في 2021    الهند: مقتل شخصين في احتجاجات عنيفة خرجت للتنديد بمنشور مسيء للنبي محمد    "فيسبوك" يحذف 7 ملايين منشور في 3 أشهر يتضمن معلومات خاطئة عن كورونا    المشاريع في مناطق الظل : إنهاء مهام رؤساء دوائر وتوقيف رؤساء بلديات    وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني    الحكومة تعقد إجتماعا مع الولاة اليوم    مشاريع الحظائر التكنولوجية عبر الوطن قيد الدراسة    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    المبادرة لقيت استحسانا كبيرا    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تحف أثرية بحاجة إلى تثمين    22 شاطئا معنيا بالفتح السبت المقبل    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    التنمية تصل قريبا !؟    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    هذه أسباب الفرج    تطوير العلاقات أكثر    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    الاستعاذة من شر الخلق    التعامُل مع الناس    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

أكد رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، البروفيسور نافتي سليم، أن التلوث المنزلي هو أحد أهم مسببات مرض الربو في الجزائر يضاف إلى التلوث الخارجي والحساسية والالتهابات التنفسية في الصغر غير المعالجة.
وأكد نافتي، على هامش الندوة العلمية التي تناولت علاج الربو والانسداد الرئوي المزمن في الجزائر، أن المعطرات والمنظفات الكيميائية التي تستعملها ربات البيوت في التنظيف لها أثر سلبي على صحة أفراد العائلة لما تحتويه من أخطار كما أن التدخين السلبي وعدم التهوية في البيت وحتى الملابس والمفروشات كلها عوامل مهددة للإصابة بالمرض.
وتحصي الجزائر مليون ونصف مليون مصاب بمرض الربو، حسب ما أكده رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي.
ويضاف هذا العدد من مرضى الربو إلى حوالي مليون و300 ألف شخص مصاب بالانسداد الرئوي المزمن وهو ما يرفع عدد مرضى الأمراض التنفسية في الجزائر إلى مليونين و800 ألف مصاب.
وكشف البروفيسور نافتي، خلال اللقاء الذي نظمه مخبر "سيبلا" بالتعاون مع مخبر بيوفارم بفندق الشيراتون بالعاصمة، أن 900 ألف مريض من أصل 1.5 مليون مصاب بالربو هم أطفال وهو ما يمثل نسبة 80 بالمائة، بينما 20 بالمائة المتبقية هم بالغون.
ونفى البروفيسور نافتي تسجيل أي ندرة في مجال الأدوية الموجهة لعلاج الربو عكس ما تداولته بعض الأوساط منذ أيام، موضحا أن ما ستقدمه علاجات مخبر "سيبلا" في هذا المجال هو إضافة لمرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن، سيما وأن منتجات "سيبلا" التي تستعد لخوض مجال الأمراض التنفسية بالتعاون مع "بيوفارم"هي أدوية جنيسة بنفس الفعالية وبأقل تكلفة للمريض.
وحذّر نافتي سليم من إقبال العديد من المرضى على التداوي بالأعشاب، مؤكدا استقبال مصالحه لحالات خطيرة جراء هذه الطريقة الخاطئة في التعاطي مع المرض أغلبها من ولاية البليدة، مبررا كلامه بعدم وجود أي إثباتات علمية أو دراسات تؤكد فعاليتها ونجاعتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.