بحث مستجدات التعاون والقضايا الإقليمية    عدد خاص لأهم إنجازات الرئيس تبون خلال 541 يوما    ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للنوابغ الثلاث    وكالة «عدل» تنظم حملة تلقيح لفائدة العمال    إعفاء الخواص من الترخيص لاستيراد مكثفات الأوكسجين    إعادة تفعيل الإجراءات الخاصة بمكافحة الجائحة    تحويل 40 مريضا من مستشفى بن زرجب إلى الكرمة    اطلاق الأرضية المخصصة للتسجيلات الأولية لحاملي بكالوريا 2021    ارتفاع نسبة الصادرات خارج المحروقات للسداسي الأول من سنة 2021    تقدّم باهر في نتائج البكالوريا رغم آثار الجائحة    فقدنا مجاهدة ومحامية وحقوقية رفيقة الشهيدات جميلات الجزائر    "هيومن رايتش واتش" تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب    ترحيب واسع بنتائج قمة "بايدن الكاظمي"    المطالبة بالتحقيق في تورط المغرب في فضيحة "بيغاسوس"    1400 منصب جديد    التأخير مرفوض..    نفوق أسماك الكاراسان بوادي سيباو    الشواطئ "بؤرة" للوباء    مدرسة فتية تزاحم الفرق العريقة    مُتنفس للكبار وفضاء ترفيهي للصغار    « أعتمد على الطّرز ب «المجبود» و«الفتلة» في تصميماتي التقليدية والعصرية»    ساعات هادئة في حضن الطبيعة    تسجيل 240 اعتداء في السداسي الأول من العام الجاري    لا تقف موقف المتفرّج فتغرق السفينة!    أوناب يشرع في إمضاء العقود التجارية مع الفلاحين    وزير الصناعة يلتقي مسؤولي مجمع ديفاندوس    الملاكم بن شبلة يودع المنافسة    «بطولة الرابطة المحترفة ستتواصل إلى آخر جولة»    صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ    مركز السينما العربية يكرم الناقدين رُضا وليفاين    وكالة «عدل» تنظم عملية تطعيم    نموشي: حلمي رفع الراية الوطنية في طوكيو    قسنطينة: ايقاف 05 أشخاص عن قضايا حيازة أسلحة بيضاء واعتداءات    اكتشاف أقبية بيزنطية قديمة في إسطنبول    وزيرة الثقافة تنوه بالعلاقات المميزة بين الجزائر وأمريكا    تفشي وباء الكوليرا بسبب مياه الشرب مجرد إشاعة    يجب احترام قرار توفيق مخلوفي    ياسر لعروسي قريب من تروا الفرنسي    شركة الصلب تلقّح عمالها    منظمات تحذر من تمديد الإجراءات .. وسعيّد يتعهد بحماية "المسار الديمقراطي"    مشروع جزائري أمريكي لترميم الفسيفساء بالمتحف الوطني العمومي للآثار والفنون الإسلامية    ليبيا: دعوة مجلسي النواب والدولة للعمل سويا    ألمانيا : قتيل وأربعة مفقودين في انفجار بمنشأة كيميائية    أهدافنا واقعية أمام نوعية المنافسين    نشوب 6 حرائق في يوم واحد    الغاز يدخل بيوت 267 عائلة    تلقيح 24 ألف شخص ضد"كوفيد-19"    بايدن جاد بشان تعاونه مع الجزائر لتسوية الأزمة الليبية    الرسول يودع جيش مؤتة    آداب الجنازة والتعزية    "الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي" كتاب جديد عن مستقبل الرقمنة    جوهرة مفقودة على صفحات التاريخ    لعمامرة يختتم زيارته إلى تونس.. رسالة أخوة وصداقة وإلتزام راسخ    جولة إلى الحمامات العثمانية    الجيش الصحراوي يركز هجماته على تخندقات قوات الاحتلال    بن شبلة ينهزم في الدور ثمن النهائي    أمي ..    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركبات الكهربائية.. شيتور يدعو إلى تخفيف الرسوم وتزويد الأحياء السكنية بمحطات الشحن
نشر في النهار الجديد يوم 24 - 06 - 2021

دعا وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، إلى تخفيف الرسوم التي ستفرض على المركبات الكهربائية لإثارة اهتمام الكثير. مشيرا إلى التخفيف في قيمتها عبر إعفاء هذه المركبات من القسيمات وضمان سير مجاني على مستوى الطريق السيار. وهذا بمجرد دخول نظام الدفع حيز التنفيذ أو حتى من خلال اقتراح تخفيضات لهذه المركبات.
وأوضح شيتور، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن وزارة الانتقال الطاقوي، تهتم بهذا الصنف من المركبات الكهربائية "من باب استهلاك الطاقة". وهذا قصد التخفيض من استهلاك الوقود التقليدي الذي كان معدل تكلفته يبلغ 7.1 مليار دولار كل سنة. معربا عن أمله أن تدرج المركبات الكهربائية في سياسة النقل التي يسعى إلى بلوغها.
وقال الوزير، إن "65 بالمائة من المواطنين يوافقون على دخول المركبات الكهربائية". وجاءت النسبة المذكورة، بعد أن قامت شركة "نفطال" بسبر آراء عن القبول الاجتماعي لهذا النوع من المركبات.
وأصرّ وزير الانتقال الطاقوي، على ضرورة "تحديد أسعار قريبة من أسعار المركبات الحرارية". مؤكدا على أهمية استجابة هذا المركبات للمعايير الأمنية دون أن يكون هناك الكثير من الأكسسوارات التي يضاهي سعرها 10.000 أورو/للمركبة.
وعن مزايا المركبات الكهربائية، أشار شيتور إلى انعدام التلوث والضجيج، إلى جانب حيازتها على محرك بسيط واقتصاديتها. مشيرا إلى استهلاكها ل 70 دج/100 كلم مقابل 300 دج/100 كلم للمركبات الحرارية.
وأضاف الوزير، أن المركبات الكهربائية تستهلك 1 طن واط/الساعة سنويا، في الوقت الذي تستهلك الجزائر سنويا 65 طن واط /الساعة. وستسمح حظيرة مثل هذه للسيارات الكهربائية باقتصاد 100.000 طن من الوقود، أي ادخار 100 مليون دولار سنويا، -حسب تقديره-.
تنصيب أول محطة شحن المركبات الكهربائية في الجزائر العاصمة
وأكد الوزير، أن "الجزائر ستستفيد كثيرا بحال اعتماد المركبات الكهربائية"، حتى وإن كانت الكهرباء المستعملة لتزويد السيارات الكهربائية حرارية بمرحلة أولى. وذلك في انتظار انجاز مخطط ال1000 ميغاواط/الساعة الشمسية التي ستسمح باستبدال الكهرباء الحرارية بالكهرباء المتجددة تدريجيا.
وذكر شيتور، أن المقاربة الأولى، تتمثل في تزويد محطات نفطال، العمومية و الخاصة، بمحطة على الأقل. مشيرا إلى أنه تم تنصيب المحطة الأولى على مستوى محطة نفطال بالشراقة (غرب الجزائر العاصمة). وتطرق البروفيسور شيتور إلى مشروع يوجد قيد الدراسة مع وزارة السكن لتزويد كافة الأحياء بفضاءات مجهزة بمحطات شحن. مع امكانية توسيعها لأماكن توقف السيارات والإدارات المركزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.