لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رأسمال بورصة الجزائر سيبلغ 1 مليار دولار
نشر في النهار الجديد يوم 11 - 05 - 2016

أكد المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم يزيد بن موهوب أمس الثلاثاء أن دخول مصنع الإسمنت لعين الكبيرة بولاية سطيف إلى البورصة سيسمح برفع رأسمال البورصة إلى 1 مليار دولار.
وحسب وكالة الأنباء الجزائرية قال موهوب على هامش اليوم الإعلامي حول الإكتتاب في البورصة لهذا الفرع من المجمع العمومي لإسمنت الجزائر الذي سيمتد من 15 ماي إلى 13 جوان أوضح بن موهوب أنه "بدخول مصنع الإسمنت لعين الكبيرة سيرتفع رأسمال البورصة إلى 1 مليار دولار مقابل 15 مليار دج حاليا". وأكد بن موهوب أنه من المنتظر أن تلتحق أربع شركات عمومية أخرى بالبورصة قبل أواخر 2016 مما سيرفع عدد المؤسسات المكتتبة إلى 10. ويتعلق الأمر بمصنعين اثنين آخرين من المجمع العمومي لاسمنت الجزائر والقرض الشعبي الوطني و محاجر كوسيدار (فرع للمجمع العمومي كوسيدار) و الشركة الوطنية للتأمين و إعادة التأمين. وأكد ذات المسؤول أنه من المقرر أن تدخل شركتين عموميتين إلى البورصة من خلال عمليات القرض السندي المقررة في 2016 و 2017 دون أن يفصح عن هوية الشركتين. و من جهته أوضح الرئيس المدير العام لمصنع الإسمنت لعين الكبيرة العيد خابر أن دخول هذا الفرع للمجمع العمومي لإسمنت الجزائر إلى البورصة سيسمح "بتمويل أشغال توسيع قدراته الانتاجية". و أضاف أن الأمر يتعلق ب"فرصة استثمار هامة بالنسبة للمدخرين الوطنيين من خلال استثمار أكيد ومربح بنسبة ربح سنوية تقدر ب 6 بالمئة معفية من الضرائب". وأكد بأن "الأرباح المتعلقة بهذه العملية سيتم احتسابها ابتداء من جانفي 2016 بدلا من ماي 2016". يتوفر هذا المصنع الذي يقع على بعد 100 كم من مينائي بجاية و سكيكدة على حقل من المواد الأولية بقابلية استمرار تقارب 100 سنة و وتيرة سنوية تعادل 3 ملايين طن حسبما تمت الإشارة إليه. وللتذكير فإن اكتتاب مصنع الاسمنت لعين الكبيرة في البورصة يهدف إلى رفع رأسمالها الاجتماعي بنسبة 35 بالمئة من خلال إصدار أسهم جديدة بسعر ثابت قدره 1.600 دج/السند. سيتم هذا الاكتتاب من خلال إصدار 11.846مليون سهم جديد بمبلغ اجمالي قدره 18.953.600.000 دج. سيوزع إصدار هذه الأسهم بنسبة 37 بالمائة للمستثمرين المؤسساتيين على غرار البنوك و شركات التأمين (4.383.020 سهم) و 37 بالمائة للأشخاص الماديين (4.383.020 بالمائة) و 25 بالمائة للأشخاص المعنويين (2.961.500 سهم) و1 بالمائة لعمال المؤسسة (118.460 سهم). تحصل مصنع الاسمنت لعين الكبيرة مؤخرا على موافقة لجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة لدخولها البورصة من خلال رفع رأس المال. حقق مصنع الاسمنت لعين الكبيرة رقم أعمال يقارب 8.5 مليار دج سنة 2015 و أنتج 1.32مليون طن من الاسمنت. ومن جهة أخرى حقق مجمع اسمنت الجزائر انتاجا قياسيا سنة 2015 استقر في 12.14 مليون طن من الاسمنت مقابل 11.15 مليون طن سنة 2014 (+5 بالمائة) في حين أن التوقعات كانت تراهن على 61ر11 مليون طن سنة 2015 أي بأكثر من 526.057 طن من الاسمنت مقارنة مع التوقعات. وتتمثل أولوية هذا المجمع في المساهمة في تدارك العجز في مجال الاسمنت المقدر بحوالي 4 ملايين طن سنويا. وفي أفق 2019 يعتزم مجمع اسمنت الجزائر رفع انتاجه بحوالي 23 مليون طن طبقا لتوجيهات السلطات العمومية الهادفة إلى تشجيع الاستثمار الانتاجي لاسيما في الفروع الاستراتيجية و الحد من الواردات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.