لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات لتمديد أجل برنامج أوبتيم إكسبور و توسيعه
نشر في النهار الجديد يوم 01 - 02 - 2010

أكد مارك مارتينان مسؤول برنامج تعزيز القدرات التصديرية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية "أوبتيم إكسبور "أنه ينبغي تمديد أجل هذا البرنامج الذي سينتهي أجله في نهاية ديسمبر 2010 إلى غاية سنة 2012 و توسيعه ليشمل أكبر عدد ممكن من المؤسسات المصدرة.
و أعرب مارتينان في تصريح لصحافة عن أمله في رؤية البرنامج الجزائري الفرنسي يتوسع ابتداء من سنة 2011 ليشمل كل المؤسسات الجزائرية المصدرة أو القادرة على التصدير في القطاعات خارج المحروقات و التي يقارب عددها 500 مؤسسة.
و يمول هذا البرنامج الذي أطلق في سنة 2008 بمبلغ في حدود 5ر2 مليون أورو (مقابل 400000 أورو التي تضمنها وزارة التجارة و 1ر2 مليون أورو التي تضمنها الوكالة الفرنسية للتنمية).
و أوضح ذات المسؤول أنه علاوة على وزارة التجارة "من المنتظر أن تتكفل الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية و الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة بتمويل هذا البرنامج من أجل جعله أداة دعم دائمة لترقية الصادرات خارج المحروقات".
و بخصوص تقدم سير المشروع بالمقارنة مع الأهداف المسطرة و المتمثلة في المرافقة التقنية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة المصدرة و تكوين عدد كبير من الأعوان التابعين للبنوك و غرف التجارة في مجال دعم المصدرين أشار ذات المسؤول أنه "بلغ مستوى جد مرتفع".
و أضاف مارتينان أن سنة 2010 ستعرف فضلا عن مرافقة رؤساء المؤسسات التي وقع عليها الإختيار في إطار "تحدي أوبتيم إكسبور" و البالغ عددها 44 مؤسسة صغيرة و متوسطة ضمن صالونات و معارض بأوروبا و إفريقيا تنظيم عدة منتديات ينشطها خبراء دوليون حول مواضيع متعلقة بمناهج دراسة و استكشاف الأسواق الدولية و إدراج تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في التجارة الخارجية.
و أوضح أن أكثر من 60 مؤسسة جزائرية عمومية و خاصة شاركت في عشرة صالونات و معارض نظمت في الخارج سنة 2009 سيما في بلدان أوروبية من بينها ألمانيا و فرنسا مشيرا إلى أن الدولة تكفلت بمصاريف مشاركة المتعاملين الجزائريين في هذه التظاهرات و ذلك في إطار الصندوق الخاص لترقية الصادرات.
و بخصوص قاعدة المعطيات المتضمنة عشرات الملايين من المؤسسات عبر العالم التي وضعت تحت تصرف المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي اختيرت في إطار البرنامج لتسهيل الاستفادة من الإعلام و الاتصال مع زبائن محتملين تأسف مسؤول "أوبتيم إيكسبور" لكون 7 مؤسسات فقط من ضمن 44 مؤسسة صغيرة و متوسطة مختارة استفادت من هذه الخدمة.
و أكد مارتينان أن قاعدة المعطيات هذه التي وضعتها هيئة التأمين الفرنسية "كوفاس" التي يدفع ثمن الاستفادة منها "تعود بمنفعة مزدوجة على المؤسسة الجزائرية: يمكن أن يكون لهذه الأخيرة تنقيط في الخارج و يمكنها البحث عن قابلية تسديد الزبائن المحتملين التي يحق للمتعامل الجزائري القيام بها على الانترنت".
و أضاف من جهة أخرى أن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وقعت على وثيقة تأمين على القرض الموجه للتصدير لدى الصندوق الجزائري لضمان القروض الموجهة للتصدير لمدة سنة واحدة. و يتم التكفل بها جزئيا من قبل أوبتيم ايكسبور.
و تجدر الإشارة إلى أن الصادرات الجزائرية خارج المحروقات قدرت ب4ر2 بالمائة من الصادرات الإجمالية سنة 2009 محققة إجمالي قدره 05ر1 مليار دولار و هو ما يمثل تراجعا بنسبة 46 بالمائة مقارنة بسنة 2008 حسبما تشير إليه أرقام الجمارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.