لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    مونديال‮ ‬2019‮ ‬للملاكمة    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    توقعات باحتدام المنافسة في‮ ‬الدور الثاني‮ ‬لرئاسيات تونس    أكد توفر كافة ظروف نزاهة الإنتخابات‮.. ‬الفريق ڤايد صالح‮: ‬    ‭ ‬سوناطراك‮ ‬تشارك في‮ ‬مؤتمر تكساس    خبراء اقتصاد‮ ‬يؤكدون‮:‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    لجنات تقييم ظروف الدخول المدرسي‮.. ‬تواصل مهامها    بموجب قانون الجباية المحلية الجديد    الداخلية تحوّل صلاحيات تنظيم الإنتخابات إلى السلطة المستقلة    فما صادقت اللجنة القانونية على طلب وزير العدل    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    مؤامرة خطيرة تهدف إلى تدمير بلادنا كشفنا خيوطها في الوقت المناسب    حل الأزمة بيد رئيس توافقي أو منتخب بشفافية    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    رابحي: الانتخابات رد على المناوئين    الإطاحة بعصابة تنشط عبر الفايسبوك    اقتناء بين 420 و600 ألف طن من القمح    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    "لافان" يتوعد إدارة "سي.أس.سي" ب"الفيفا"    جماعة الحوثي تعد الامارات بعملية نوعية    الترجمة في الجزائر مزدهرة .. والاقتراض اللغوي ظاهرة محببة    إنقاذ حراڤة عرض سواحل وهران    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    مقاساة بدواوير اولاد هلال وأولاد عدة بتيارت    مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج    تمارين تطبيقية لعملية انتشال غريق من سد بريزينة    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    الرابيد مكانته في المحترف الأول    جمعية الراديوز تتضامن مع والدة اسامة    محنة في منحة    ...ويتواصل الاستهتار    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    دي خيا يمدد عقده مع يونايتد إلى 2023    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    ملتقى دولي أول بسطيف    زغدود يريد الصدارة وينتظر المصابين    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم على (سا 08.30) صباحا مازامبي الكونغولي - كلوب المكسيكي
نشر في أخبار اليوم يوم 16 - 12 - 2015


(الجريحان) من أجل المركز الخامس
سيلتقي الجريحان مازامبي الكونغولي ونادي كلوب المكسيكي صبيحة اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو من أجل المركز الخامس بعد خسارتهما مباراة الدور ربع النهائي بنفس النتيجة (3/0). نادي مازامبي بطل القارّة الإفريقية سقط أمام نادي هيروشيما الياباني فيما سقط بطل أمريكا الشمالية أمام نادي جوانجو الصيني الأمر الذي سيجعل لقاء الفريقين مملاّ على اعتبار أن المركز الخامس لا ينفع أيّ طرف. عامل آخر قد يقلّل من أهمّية هذه المواجهة هو خروج الفريقين في أول دور لهما في وقت أن البعض كان يرشّحهما لبلوغ على الأقل المربّع الذهبي خاصّة نادي مازامبي الذي سبق له وأن بلغ الدور النهائي عام 2009 وخسره أمام نادي إنتر ميلان الإيطالي بثلاثية نظيفة.
للمرّة الأولى
مونديال الأندية خال من العرب
تشهد النسخة ال 12 من بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان خلال الفترة من 10 إلى 20 ديسمبر الحالي بمشاركة 7 أندية (برشلونة الإسباني جوانزو الصيني أوكلاند سيتى النيوزيلندي مازامبي الكونغولي كلوب أمريكا المكسيكي ريفربليت الأرجنتيني وسانفريس هيروشيما الياباني) غياب الأندية العربية عن البطولة لأول مرّة.
شهدت ال 11 نسخة السابقة من مونديال الأندية مشاركة (11) فريقا عربيا (الأهلي المصري الرجاء البيضاوي والمغرب التطواني من المغرب الترجي والنجم الساحلي من تونس النصر والاتحاد من السعودية والسدّ القطري الوحدة والأهلي من الإمارات ووفاق سطيف). والتقت الفِرق العربية ببعضها في 3 مواجهات سابقة كانت المواجهة الأولى بين الرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي فى النسخة الأولى عام 2000 وفاز النصر على الرجاء بنتيجة (4 - 3) فيما كانت المواجهة الثانية في عام 2005 وجمعت بين فريقي الاتحاد السعودي والأهلي المصري وفاز الاتحاد بهدف أحرزه اللاّعب محمد نور أمّا المواجهة الثالثة والأخيرة كانت عام 2011 وجمعت بين فريقي السد القطري والترجي التونسي وانتهت بفوز السد بنتيجة (2 - 1). وحقّقت الفِرق العربية 13 فوزا طيلة تاريخها في البطولة آخره فوز وفاق سطيف الجزائري فى النسخة الماضية على ويسترن الاسترالي بينما يملك الأهلي المصري أكبر عدد من الخسارات وخسر 7 مباريات واستقبل رقما قياسيا في الأهداف (15 هدفا). ويعتبر الرجاء البيضاوي المغربي صاحب أكبر إنجاز بالبطولة حيث حقّق الميدالية الفضّية بعد خسارته أمام بايرن ميونيخ الألماني في نهائي البطولة 2013 محقّقا المركز الثاني للعرب لأول مرّة منذ انطلاق البطولة عام 2000 متفوّقا على إنجاز الأهلي المصري الذي سبق وأن حقّق المركز الثالث والميدالية البرونزية عام 2006. وعلى الرغم من غياب الأندية العربية عن المشاركة في البطولة الحالية لأول مرّة منذ عام 2000 إلاّ أن إقامة هذه البطولة يعيد إلى الذاكرة مشاركات الفِرق العربية من القارّتين الآسيوية والإفريقية خلال الأعوام الماضية وسنستعرض فيما يلي هذه المشاركات:
الدورة الأولى (2000 بالبرازيل)
مشاركة النصر الآسيوي والرجاء المغربي
كان النصر الممثّل الآسيوي إلى جانب الرجاء المغربي ممثّل إفريقيا ليحلّ الأول في المركز الثالث برصيد 3 نقاط والرجاء بقي متذيّلا للمجموعة من دون رصيد حيث احتلّ الصدارة وقتها كورينثيانز صاحب اللّقب وريال مدريد الإسباني بسبع نقاط.
الدورة الثانية (2005 باليابان)
مشاركة الاتحاد السعودي والأهلي المصري
فاز الاتحاد السعودي على الأهلي المصري في الدور الأول بهدف نظيف سجّله محمد نور وفي نصف النهائي خسر الاتحاد أمام ساو باولو البرازيلي الذي أحرز لقب النسخة وخسر الفريق السعودي أمام ديبورتيفو الكوستاريكي ليحلّ رابعا في نسخة 2005 في حين حلّ الأهلي سادسا بخسارته أمام سيدني الاسترالي (2-1).
الدورة الثالثة (2006 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
كان الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا هو الممثّل العربي الوحيد إذ تمكّن من بلوغ نصف النهائي من المنافسة بفوزه في الدور الأول على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين لصفر أحرزهما فلافيو وأبو تريكة قبل الخسارة في نصف النهائي أمام إنترناشيونال البرازيلي (2-1) وعوّض الأهلي بالفوز على كلوب أمريكا وتحقيق المركز الثالث.
الدورة الرابعة (2007 باليابان)
مشاركة النجم الرياضي الساحلي
شارك النجم الرياضي الساحلي كممثّل العرب الوحيد وبلغ نصف النهائي بعد فوزه على باتشوكا المكسيكي قبل خسارته أمام بوكا جونيورز الأرجنتيني وكذلك أمام أوراوا الياباني ليحلّ رابعا.
الدورة الخامسة (2008 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
عاد الأهلي من جديد للبطولة لكنه خسر أمام باتشوكا المكسيكي (2-4) قبل خسارته أمام أديلايد الاسترالي بهدف نظيف ليحتلّ المركز السادس.
الدورة السادسة (2009 بالإمارات)
مشاركة الأهلي الاماراتي
استضافت الإمارات العربية المتّحدة نسخة 2009 وكان الأهلي الإماراتي الممثّل الوحيد للعرب لكنه خسر أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثنائية في الدور الأول.
الدورة السابعة (2010 بالإمارات)
مشاركة الوحدة السعودي
شارك في نسخة 2010 بالإمارات أيضا الوحدة الإماراتي وفاز على جنوب هيكاري في الدور الأول قبل خسارته أمام سيونجنام الكوري الجنوبي ليحلّ الوحدة سادسا في البطولة بخسارته في ركلات الترجيح أمام باتشوكا المكسيكي (2-4).
الدورة الثامنة (2011 باليابان)
مشاركة السدّ القطري والترجي التونسي
شارك السدّ القطري بطل دوري أبطال آسيا والترجي التونسي بطل إفريقيا والتقيا في الدور الثاني ليتمكّن الفريق القطري من بلوغ نصف النهائي بفوزه على نظيره التونسي (2-1) قبل خسارته أمام برشلونة الإسباني إلاّ أن الفريق القطري حقّق إنجازا بحلوله ثالثا عقب فوزه على كاشيو ريسول الياباني بركلات الترجيح (5-3).
الدورة التاسعة (2012 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
عاد الأهلي المصري للمشاركة في البطولة وبلغ نصف النهائي بفوزه على سانفريس هيروشيما بطل الدوري الياباني (2-1) قبل أن يخسر أمام كورينثيانز بهدف نظيف.
الدورة العاشرة (2013 بالمغرب)
مشاركة الرجاء البيضاوي المغربي
حلّق الرجاء الرياضي المغربي مستضيف البطولة في سماء البطولة محقا المركز الثاني بعد فوزه على أوكلاند سيتي (2-1) وتخطّي عقبة مونتيري المكسيكي وكذلك أتلتيكو مينيرو البرازيلي وبعدها خسر أمام بايرن مكتفيا بالمركز الثاني.
الدورة الحادية عشر (2014 بالمغرب)
مشاركة المغرب التطواني ووفاق سطيف
شارك المغرب التطواني لأول مرة في البطولة إلاّ أنه خسر أمام أوكلاند في الدور الأول ليكمل وفاق سطيف الجزائري (بل الإفريقي) المهمة ويخسر مجددا أمام أوكلاند سيتي لكنه فاز على ويسترن سيدني الاسترالي واكتفى بالمركز الخامس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.