أسعار النفط تنخفض    يوم دراسي حول الصحراء الغربية شهر نوفمبر المقبل    وزير الخارجية اللبناني يقدم إستقالته رسميا    أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات    قسنطينة: وضع حد لنشاط شركة وهمية لتوزيع الأدوية وحجز قرابة نصف مليون قرص من الأدوية    ميلة: وفاة 5 أشخاص وإصابة 47 آخرين في حوادث المرور خلال أسبوع    والي العاصمة يهنئ شباب بلوزداد بلقب الدوري    ليفربول يقترب من التعاقد مع نجم جزائري    رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن    وثيقة مسح الأراضي تحرم 621 عائلة بالكاليتوس من الدفتر العقاري    ترامب يمهل الصينيين 45 يوما للتنازل عن "تيك توك" لمايكروسوفت    إنجاز شبكات الغاز والمياه بعدة بلديات غرب العاصمة    يُتم في الجزائر!        بن بوزيد :"توفير اللقاح بات ممكنا.. غير أن الوقت لا يزال مبكرا"    حرائق بالجملة في القالة بالطارف    الرئيس تبون يترأس اجتماع المجلس الاعلى للامن اليوم    إثيوبيا تهب النيل ل"إسرائيل"    انقطاع المياه يثير غضب واحتجاج سكان شرق البلاد    الجزائر ستكون من الدول الأوائل التي ستقتني اللقاح    الهيئة الوطنية للإفتاء تمنح البنك الوطني الجزائري شهادة المطابقة الشرعية    «عدم وجود الجزائر ضمن القائمة لا يحدث أي أثر عملي»    ذكرى حادث هيروشيما وناغازاكي:    خلال منتدى اقتصادي دولي تحتضنه قريبا    عن عمر يناهز 79 عاما    بعد معاناة طويلة مع المرض    يدعون من خلالها إلى الكف عن التشهير بالمعوزين    خلال الميركاتو القادم    الجيش ينجح في تحييد ستة إرهابيين    في إطار مساعي عصرنة القطاع التجاري    نسبة مداومة واسعة خلال يومي العيد    الجزائر تستلم المساعد الأول المتقاعد بونويرة    الجزائريون استهلكوا حصة يوم كامل في أقل من 5 ساعات    أعياد المسلمين وترسيخ معنى التكافل    في رحاب حَجَّة الوداع    التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على الرئيس عباس "بلطجة وابتزاز"    ستيفاني وليامز تحذر من تحولها إلى "حرب إقليمية"    الموزّع الموسيقي سعيد بوشلوش في ذمّة اللّه    من ينقذ فقراء العالم من فيروس سيعمق الشرخ بين الشمال والجنوب؟    تنسيق دائم بين البلدين    ..إلى كل "الرجال الواقفين"    وزارة الثقافة تعلن تأجيل افتتاح "الأيام الوطنية للباس الجزائري"    الإدارة تعتبر توقيع بن يوب في بلوزداد غير قانوني    مشروع «نهائي الميناء» عملي خلال الثلاثي الأول من 2021    الضاوية والعرش والصّغار    أشتاق.. وأشتاق.. لا أكثر    «اتركوا لنا أمنياتنا وأحلامنا...»    جدارية الملائكة    توزيع 46 ألف مترشح على 112 مركز إجراء    أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة    وفاة جمال بارك    آدم وناس في مفكرة نادي بارما الإيطالي    إبراهيموفيتش يكتب التاريخ مع ميلان    هل سيتم إنهاء الموسم الجديد في موعده؟    زواج لن يتكرر إلا بعد 6 آلاف عام    نافذة افتراضية على عالم الهاشمي عامر    نظرة المجتمع السلبية تدفع المصابين إلى التكتّم    التَّكْبِيرُ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم على (سا 08.30) صباحا مازامبي الكونغولي - كلوب المكسيكي
نشر في أخبار اليوم يوم 16 - 12 - 2015


(الجريحان) من أجل المركز الخامس
سيلتقي الجريحان مازامبي الكونغولي ونادي كلوب المكسيكي صبيحة اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو من أجل المركز الخامس بعد خسارتهما مباراة الدور ربع النهائي بنفس النتيجة (3/0). نادي مازامبي بطل القارّة الإفريقية سقط أمام نادي هيروشيما الياباني فيما سقط بطل أمريكا الشمالية أمام نادي جوانجو الصيني الأمر الذي سيجعل لقاء الفريقين مملاّ على اعتبار أن المركز الخامس لا ينفع أيّ طرف. عامل آخر قد يقلّل من أهمّية هذه المواجهة هو خروج الفريقين في أول دور لهما في وقت أن البعض كان يرشّحهما لبلوغ على الأقل المربّع الذهبي خاصّة نادي مازامبي الذي سبق له وأن بلغ الدور النهائي عام 2009 وخسره أمام نادي إنتر ميلان الإيطالي بثلاثية نظيفة.
للمرّة الأولى
مونديال الأندية خال من العرب
تشهد النسخة ال 12 من بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان خلال الفترة من 10 إلى 20 ديسمبر الحالي بمشاركة 7 أندية (برشلونة الإسباني جوانزو الصيني أوكلاند سيتى النيوزيلندي مازامبي الكونغولي كلوب أمريكا المكسيكي ريفربليت الأرجنتيني وسانفريس هيروشيما الياباني) غياب الأندية العربية عن البطولة لأول مرّة.
شهدت ال 11 نسخة السابقة من مونديال الأندية مشاركة (11) فريقا عربيا (الأهلي المصري الرجاء البيضاوي والمغرب التطواني من المغرب الترجي والنجم الساحلي من تونس النصر والاتحاد من السعودية والسدّ القطري الوحدة والأهلي من الإمارات ووفاق سطيف). والتقت الفِرق العربية ببعضها في 3 مواجهات سابقة كانت المواجهة الأولى بين الرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي فى النسخة الأولى عام 2000 وفاز النصر على الرجاء بنتيجة (4 - 3) فيما كانت المواجهة الثانية في عام 2005 وجمعت بين فريقي الاتحاد السعودي والأهلي المصري وفاز الاتحاد بهدف أحرزه اللاّعب محمد نور أمّا المواجهة الثالثة والأخيرة كانت عام 2011 وجمعت بين فريقي السد القطري والترجي التونسي وانتهت بفوز السد بنتيجة (2 - 1). وحقّقت الفِرق العربية 13 فوزا طيلة تاريخها في البطولة آخره فوز وفاق سطيف الجزائري فى النسخة الماضية على ويسترن الاسترالي بينما يملك الأهلي المصري أكبر عدد من الخسارات وخسر 7 مباريات واستقبل رقما قياسيا في الأهداف (15 هدفا). ويعتبر الرجاء البيضاوي المغربي صاحب أكبر إنجاز بالبطولة حيث حقّق الميدالية الفضّية بعد خسارته أمام بايرن ميونيخ الألماني في نهائي البطولة 2013 محقّقا المركز الثاني للعرب لأول مرّة منذ انطلاق البطولة عام 2000 متفوّقا على إنجاز الأهلي المصري الذي سبق وأن حقّق المركز الثالث والميدالية البرونزية عام 2006. وعلى الرغم من غياب الأندية العربية عن المشاركة في البطولة الحالية لأول مرّة منذ عام 2000 إلاّ أن إقامة هذه البطولة يعيد إلى الذاكرة مشاركات الفِرق العربية من القارّتين الآسيوية والإفريقية خلال الأعوام الماضية وسنستعرض فيما يلي هذه المشاركات:
الدورة الأولى (2000 بالبرازيل)
مشاركة النصر الآسيوي والرجاء المغربي
كان النصر الممثّل الآسيوي إلى جانب الرجاء المغربي ممثّل إفريقيا ليحلّ الأول في المركز الثالث برصيد 3 نقاط والرجاء بقي متذيّلا للمجموعة من دون رصيد حيث احتلّ الصدارة وقتها كورينثيانز صاحب اللّقب وريال مدريد الإسباني بسبع نقاط.
الدورة الثانية (2005 باليابان)
مشاركة الاتحاد السعودي والأهلي المصري
فاز الاتحاد السعودي على الأهلي المصري في الدور الأول بهدف نظيف سجّله محمد نور وفي نصف النهائي خسر الاتحاد أمام ساو باولو البرازيلي الذي أحرز لقب النسخة وخسر الفريق السعودي أمام ديبورتيفو الكوستاريكي ليحلّ رابعا في نسخة 2005 في حين حلّ الأهلي سادسا بخسارته أمام سيدني الاسترالي (2-1).
الدورة الثالثة (2006 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
كان الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا هو الممثّل العربي الوحيد إذ تمكّن من بلوغ نصف النهائي من المنافسة بفوزه في الدور الأول على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين لصفر أحرزهما فلافيو وأبو تريكة قبل الخسارة في نصف النهائي أمام إنترناشيونال البرازيلي (2-1) وعوّض الأهلي بالفوز على كلوب أمريكا وتحقيق المركز الثالث.
الدورة الرابعة (2007 باليابان)
مشاركة النجم الرياضي الساحلي
شارك النجم الرياضي الساحلي كممثّل العرب الوحيد وبلغ نصف النهائي بعد فوزه على باتشوكا المكسيكي قبل خسارته أمام بوكا جونيورز الأرجنتيني وكذلك أمام أوراوا الياباني ليحلّ رابعا.
الدورة الخامسة (2008 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
عاد الأهلي من جديد للبطولة لكنه خسر أمام باتشوكا المكسيكي (2-4) قبل خسارته أمام أديلايد الاسترالي بهدف نظيف ليحتلّ المركز السادس.
الدورة السادسة (2009 بالإمارات)
مشاركة الأهلي الاماراتي
استضافت الإمارات العربية المتّحدة نسخة 2009 وكان الأهلي الإماراتي الممثّل الوحيد للعرب لكنه خسر أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثنائية في الدور الأول.
الدورة السابعة (2010 بالإمارات)
مشاركة الوحدة السعودي
شارك في نسخة 2010 بالإمارات أيضا الوحدة الإماراتي وفاز على جنوب هيكاري في الدور الأول قبل خسارته أمام سيونجنام الكوري الجنوبي ليحلّ الوحدة سادسا في البطولة بخسارته في ركلات الترجيح أمام باتشوكا المكسيكي (2-4).
الدورة الثامنة (2011 باليابان)
مشاركة السدّ القطري والترجي التونسي
شارك السدّ القطري بطل دوري أبطال آسيا والترجي التونسي بطل إفريقيا والتقيا في الدور الثاني ليتمكّن الفريق القطري من بلوغ نصف النهائي بفوزه على نظيره التونسي (2-1) قبل خسارته أمام برشلونة الإسباني إلاّ أن الفريق القطري حقّق إنجازا بحلوله ثالثا عقب فوزه على كاشيو ريسول الياباني بركلات الترجيح (5-3).
الدورة التاسعة (2012 باليابان)
مشاركة الأهلي المصري
عاد الأهلي المصري للمشاركة في البطولة وبلغ نصف النهائي بفوزه على سانفريس هيروشيما بطل الدوري الياباني (2-1) قبل أن يخسر أمام كورينثيانز بهدف نظيف.
الدورة العاشرة (2013 بالمغرب)
مشاركة الرجاء البيضاوي المغربي
حلّق الرجاء الرياضي المغربي مستضيف البطولة في سماء البطولة محقا المركز الثاني بعد فوزه على أوكلاند سيتي (2-1) وتخطّي عقبة مونتيري المكسيكي وكذلك أتلتيكو مينيرو البرازيلي وبعدها خسر أمام بايرن مكتفيا بالمركز الثاني.
الدورة الحادية عشر (2014 بالمغرب)
مشاركة المغرب التطواني ووفاق سطيف
شارك المغرب التطواني لأول مرة في البطولة إلاّ أنه خسر أمام أوكلاند في الدور الأول ليكمل وفاق سطيف الجزائري (بل الإفريقي) المهمة ويخسر مجددا أمام أوكلاند سيتي لكنه فاز على ويسترن سيدني الاسترالي واكتفى بالمركز الخامس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.