الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع قوات الاحتلال المغربي    أكثر من 300 رقم هاتف طوغولي في قائمة الأهداف المحتملة لبرامج التجسس "بيغاسوس"    الألعاب الأولمبية 2020/ ملاكمة: إقصاء الجزائرية رميساء بوعلام أمام التايلاندية جوتاماس    وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد تجهيزات "صيدال"    إسمنت: التكفل بجميع الصعوبات التي تعترض صادرات مجمع "جيكا"    أين مصالح الرقابة ؟    النظر في تكييف التدابير الوقائية من الأولويات    «أهدي نجاحي لروح والدي وأمي وكل أساتذتي»    الدعوة لتعليق كافة النشاطات البيداغوجية    حلم «البوديوم» يتبخر    السريع يقترب من ترسيم البقاء    «حققنا البقاء بنسبة كبيرة»    السارق بين يدي العدالة    فضاء للاسترخاء وصيد الأسماك    المستشفيات تستقبل 89 جريحا بالسكاكين صبيحة النحر    التلقيح أفضل وسيلة للوقاية من الوباء..!!    الاعتماد على القدرات الوطنية لرفع المردودية    «المصاب يستهلك 30 لتراً في الدقيقة و الخزان ينفد في 14 ساعة»    كوفيد-19: تواصل حملة التلقيح لفائدة الصحفيين غدا الأحد    وزارة السكن والفلاحة… نحو تسوية عقود الملكية بالمشاريع السكنية المشيدة فوق أراضي فلاحية    إخماد 80 بالمائة من حرائق مرتفعات الشريعة    "مراسلون بلا حدود" تعترف بخطيئتها وتعتذر للجزائر    فتح تحقيق معمق حول ملابسات حرائق حظيرة الشريعة    ولاية الجزائر تغلق منتزه "الصابلات" لمدة أسبوعين    16 وفاة.. 1305 إصابة جديدة وشفاء 602 مريض    انتعاش "اليورو" رغم الجائحة    الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس بايدن    26 نائبا بريطانيا يقدمون مسودة إدانة    فتح 3 مستشفيات جديدة لاستقبال المصابين بكورونا شهر أوت    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    مجلة "أرابيسك"... نافذة على الثقافة العربية بعدسة جميلة    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    شباب قسنطينة يعود بنقطة الثقة    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    الجزائر تعمل بلا هوادة من اجل ايجاد حلول سلمية للأزمات في بلدان الجوار    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    اضطراب في حركة ترامواي وهران بسبب أشغال الصيانة    نسبة نجاح ب58.07 بباتنة    67.98 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية    النادي الهاوي يطالب بعقد جمعية عامة استثنائية للشركة    أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    الاتحاد الدولي للجيدو يوقف المصارع نورين ومدربه بن يخلف    فك لغز مقتل عميد الأطباء في ظرف وجيز    حوادث المرور: وفاة 13 شخصا وإصابة 363 آخرين بجروح خلال أسبوع    كبش اليتيم    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    الجزائر تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجية الرد على المغرب    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر قوة إقليمية هامة في إفريقيا وحوض المتوسط
نشر في أخبار اليوم يوم 25 - 09 - 2016


مجلة قضايا دولية :
الجزائر قوة إقليمية هامة في إفريقيا وحوض المتوسط
أصبحت الجزائر قوة إقليمية (هامة) في الفضاء المتوسطي و(عنصرا أساسيا) في المغرب العربي و(طرفا فاعلا) في إفريقيا حسب ما أكدته مجلة (قضايا دولية) في عددها لسبتمبر وأكتوبر.
وجاء في افتتاحية المجلة التي تقع في 134 صفحة تحت عنوان (الجزائر قوة إقليمية) أن (أكثر من نصف قرن بعد الاستقلال أصبحت الجزائر قوة إقليمية هامة وعنصرا أساسيا في المغرب العربي وذو نفوذ في إفريقيا. كما أنها قوة متوسطية ولها علاقات متعددة مع أوروبا).
وكتب محرر الافتتاحية أنه ينبغي على الجزائر أن تتجاوز الصعوبات الاقتصادية مسجلا أنها تتجه على الصعيد الدولي (نحو البحث عن شراكات اقتصادية كبرى لدى الصين والولايات المتحدة وروسيا).
في محيطها الدولي أصبحت الجزائر (قطب استقرار) بالنسبة لمنطقة الساحل و(طرفا فاعلا) في افريقيا و(شريكا هاما) في العالم العربي.
وتقترح المجلة عدة مواضيع تخص التاريخ والتطور السياسي للبلد والتحديات الاقتصادية ومبادئ السياسة الخارجية والأمن والعلاقات الجزائرية - الفرنسية.
تحمل هذه التحاليل توقيعات المؤرخين بيار فيرميرين وجيلبر مينييه وأستاذ العلوم السياسية توماس سير ومدير معهد البحث الاستراتيجي للمدرسة العسكرية الأستاذ فريديريك شاريون والباحث الفرنسي من أصل جزائري نجيب سيدي موسى.
ويقترح العدد الخاص للتوثيق الفرنسي حديثا مع الدبلوماسي الأسبق والمختص في شؤون العالم العربي دينيس بوشار حول موضوع ( الجزائر بين التحديات الداخلية والتهديدات الخارجية).
ومن جهته يقترح مؤلف كتاب (التاريخ القانوني للممنوعات السينمائية في فرنسا (1909- 2001 )) الصادر في سنة 2007 البير مونتاني مقالا حول (الرقابة التي تعرضت لها حرب الجزائر في السينما الفرنسية).
الجزائر قطب استقرار رغم التهديدات الخارجية
أكد الأستاذ سارج سور مختص في القانون والعلاقات الدولية أن الجزائر تعد (قطبا للاستقرار) على مستوى المنطقة بالرغم من التهديدات الخارجية (التي يصعب التحكم فيها).
وكتب هذا الجامعي في مساهمته الصادرة في العدد الخاص (سبتمبر-اكتوبر) في مجلة (قضايا دولية) بعنوان (الجزائر قوة إقليمية) أنه في منطقة تتميز باللااستقرار المتنامي يعد البلد (الجزائر) كقطب استقرار مع انه يظل يواجه التهديدات الخارجية التي يصعب التحكم فيها .
واعتبر يقول إن الجزائر التي تحدوها (إرادة دائمة) في الاستقلال الديبلوماسي والاستراتيجي أصبحت (قوة إقليمية) لكنها تظل (تحت الضغوطات) مشيرا في تحليل بعنوان ذكرى وتأسف أنها أكبر بلد افريقي والثاني من حيث عدد السكان العرب بعد مصر وكذا حاجز أمام الإرهاب.
واكد يقول (غير أن مساحتها الشاسعة وحدودها المفتوحة على جيرانها (...) -تونس وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب والجمهورية الصحراوية (...)-كلها تحديات امنية يواجهها هذا البلد) مشيرا بالموازاة إلى أن الجزائر (تملك ثان أكبر جيش في القارة سواء برا أو جوا أو بحرا).
واوضح الأستاذ في العلاقات الدولية يقول إن (الصلة بين سياسة الدفاع والسياسة الخارجية معززة بشبكة ديبلوماسية نوعية تعد قوية وكذا حرصها الدائم على ضمان الانسجام دليل على ثقل ووزن الجيش في هذا البلد) مبرزا أن الجزائر تواجه تهديدات إرهابية آتية من خارج حدودها.
واعتبر يقول إن الجزائر تواجه تهديدات إرهابية آتية سواء من تونس او موريتانيا أو دول الساحل لاسيما تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وتنظيم داعش الذي ينشط في ليبيا مشيرا إلى ان تنقل الأشخاص حولها بل داخل حدودها وانتشار الأسلحة و(كلها معطيات تولد التوتر الدائم في البلدان المجاورة لها).
وفي هذه الظروف تابع يقول إنه من خلال تموقعها الجيوسياسي وسياستها الأمنية ووزنها العسكري تفرض الجزائر نفسها كشريك (أساسي) و(ثمين) في مجال مكافحة الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.