التماس 15 سنة سجنا ضدّ أويحيى وسلال و16 سنة ضد ضحكوت    الجزائر حشدت كل الجهود للحفاظ على مناصب الشغل وأداة الإنتاج    عصرنة أداة الإنتاج وإدماج رموز الإنتاج الوطني    ثمن الكبش بين كفتي الطلب والوباء    الأم أمام المحكمة اليوم    20 قتيلا و أزيد من 1300 مصاب خلال أسبوع    مكافأة كل المخابر الخاصة التي وقفت إلى جانب الدولة    رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يعزي شهداء السلك الطبي    الاعتقاد أنّ "النّاس إخوة في الإنسانية" من صميم الإسلام    حكم النّوم في الصّلاة    لزيادة مخزونات الخام الأمريكية    بعد تنصيب فريق عمل متخصص    اعتبروه خرقا للقانون الدولي    للتكفل بانشغالاتهم وعرض نشاطاتهم لمكافحة الجائحة    أعلن عدم الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية    حسب ما اعلنت عنه الهيئة الفدرالية    رئيس اللجنة الطبية للفاف جمال الدين دامرجي:    في ظل تزايد حالات الاصابة بوباء كورونا عبر الوطن    ابرز مكانتها الاستراتيجية ..محلل شيلي:    350 مواطنا دخلوا إلى تونس    في زيارة وداع    عمليات متتالية تنتهي بحجز كميات ضخمة    أمر بتشديد محاربة التهرب الضريبي والتبذير..تبون:    جمعية العلماء المسلمين تنفي اقتراح عدم ذبح الأضاحي هذا العام    المتطرفة ماري لوبان تنفث سمها من جديد    لبناء مطبعة جديدة للأوراق النقدية    وزير التجارة يسدي تعليماته    أهمية طبع الأوراق المصرفية وإدماج رموز التاريخ    السجن شهرين نافذ لملال    مطالبة القنوات بوقف الإشهار للمواد الصيدلانية والمكملات الغذائية    خالدي يحفز الشباب    تغيير الذهنيات.. الطريق لبناء اقتصاد جديد    نداءات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سيرت الليبية    جمعيتا «القلب المفتوح» و«الياسمين» تكرمان «الجمهورية »    الفنان الجزائري حمزة بونوة يجسد مشروع "حروف الجنة"    «نعيش ضائقة مالية خانقة واعتماد الترتيب الحل الأفضل»    «حلمي المشاركة في المونديال مع الخضر ولن أنسى موسم الصعود مع الجمعية في 2014»    إثيوبيا تعلن ارتفاع عدد ضحايا العنف العرقي إلى 239 شخصا وآبي أحمد يتعهد بملء سد النهضة في موعده    عراقيل البيروقراطية    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    توزيع 5 آلاف مؤلف على المكتبات البلدية في عيدي الإستقلال والشباب    سكان المنطقة الشمالية يطالبون بمقر للأمن    2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    اعتقادات وقناعات وهمية تعرض المجتمع للخطر    بين تحدي الإرهاق وخيبة الأمل    نحو فتح متحف الجيولوجيا بجامعة بومرداس    محمد يحياوي رئيسا    ينتقم من خطيبته السابقة ب3 جرائم    كلب يكشف شحنة مخدرات    فندق مطلي بالذهب بفيتنام    حول امكانية تعليق شعيرة ذبح الأضحية…أئمة وأطباء ل " الحوار" : حفظ الأبدان مقدم على حفظ الأديان    ثلاثي كورونا إدارة مجتمع مدني.. ما العمل؟    مليار دينار لتجهيز الهياكل الرياضية    خنقت ابنها لأنه "كان يلعب كثيرا"    أنتظر ترسيمي ولن أتخلى عن التكوين    يسقط من كاتدرائية بسبب سيلفي    علاقتي بالعربية عشقية واستثنائية    الجزائر تصطاد كامل حصتها من التونة الحمراء والبالغة 1650 طن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إيران وأمريكا تتبادلان التهديدات بشأن مضيق هرمز
نشر في أخبار اليوم يوم 06 - 07 - 2018

دخلت إيران والولايات المتحدة في مواجهة كلامية بعد تهديد قادة إيرانيين بإغلاق مضيق هرمز في حال منع بلادهم من تصدير نفطها في حين طالبت طهران الأوروبيين بتقديم مقترحات أفضل لإنقاذ الاتفاق النووي.
فقد قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري إن من المحتمل تنفيذ ما أعلنه الرئيس حسن روحاني بشأن النفط في حال اقتضت الظروف ذلك.
وأضاف أنه إما أن يستفيد الجميع من مضيق هرمز أو لا يستفيد منه أحد حسب تعبيره. وجاء الموقف الإيراني على لسان جعفري بعد ساعات من تعهد الجيش الأمريكي بإبقاء الممرات المائية في الخليج مفتوحة أمام ناقلات النفط.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية بيل أوربن في قوله الولايات المتحدة وشركاؤها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة .
وردا على سؤال عن رد فعل القوات البحرية الأمريكية إذا أغلقت إيران مضيق هرمز قال أورين نحن مستعدون معا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي .
وكان روحاني أول من بادر إلى إثارة احتمال إغلاق مضيق هرمز -الذي تمر منه نحو 40 من صادرات النفط العالمية المتأتية من دول الخليج- في حال نجحت خطط واشنطن بإقناع دول العالم بالتوقف عن استيراد النفط الإيراني.
الاتفاق النووي
على صعيد آخر ذكر موقع الرئاسة الإيرانية أن الرئيس روحاني أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفيا أمس بأن ما قدمته الدول الأوروبية من مقترحات لإيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي يبعث على اليأس ولا يحمل أي جديد.
وحسب الموقع نفسه فإن ماكرون أكد لنظيره الإيراني أن باريس ملتزمة بتعهداتها بالحفاظ على الاتفاق النووي.
ووفقا للرئاسة الإيرانية فإن روحاني أبلغ ماكرون ضرورة أن تأخذ أوروبا بجدية قضية تقديم حزمة مقترحات واضحة وعملية وبأسقف زمنية محددة تضمن مصالح إيران من الاتفاق إذا ما أرادت أوروبا استمرار التزام طهران بتعهداتها الواردة فيه.
كما أفادت الرئاسة الإيرانية بأن روحاني طالب ميركل بضرورة التعامل بجدية مع اجتماع الجمعة في فيينا للدول الموقعة على الاتفاق عبر تقديم مقترحات عملية وواضحة تتضمن كيفية تطبيق الاتفاق وتحقيق مصالح إيران منه.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في ماي الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق وتوعد إيران بعقوبات غير مسبوقة وتقول إدارته إنها تسعى بحلول الرابع من نوفمبر المقبل لخفض عائدات إيران النفطية إلى الصفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.