الإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية للترقية.. اليوم    رونالدو يقود جوفنتوس لتصدر الدوري الإيطالي    لتهدئة العاصفة الشعبية في‮ ‬لبنان    الرئيس تبون ينهي زيارته إلى برلين بعد مشاركته في الندوة الدولية حول ليبيا    الدورة التأهيلية لأولمبياد‮ ‬2020    أدت دور المجاهدة جميلة بوحيرد    يجمعهما لأول مرة    في‮ ‬قطاعات الصحة والفلاحة والسياحة    تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات    اعتبره ضمن الملفات المستعجلة‮ ‬    تحويلها لشهر جانفي يورط مدرب الخضر: زطشي يهاجم الكاف بعد تغيير موعد «الكان»    حوادث المرور: وفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين خلال 48 ساعة    وزير الصناعة يمثل الجزائر في الأشغال    الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين    انتقدت فتح قنصليات من قبل‮ ‬غينيا والغابون‮.. ‬الجزائر تؤكد‮:‬    تبون‮ ‬يشدد خلال مؤتمر برلين‮:‬    خارطة طريق لإنهاء الأزمة    اعتداء على القانون الدولي وميثاق الاتحاد الإفريقي    إلى‮ ‬غاية الفاتح فيفري‮ ‬المقبل‮ ‬    السفير السعودي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا المجزرة المرورية    وفاة أكبر معمرة في‮ ‬غرداية‮ ‬    استقدمه من مثالية تيغنيف    هجوم على‮ ‬غوارديولا بسبب محرز‮!‬    دعم تصنيع المعدات المخبرية وموادها    12 قتيلا و59 جريحا في اصطدام حافلتين بالوادي    قالمة    الثلوج تغطي‮ ‬المرتفعات    تأجيل محاكمة‮ ‬البوشي‮ ‬مجدداً    الرئيس تبون يقدم تعازيه لعائلات الضحايا    آيت علي‮ ‬يطير إلى المملكة المتحدة    تسليم1،5 مليون وحدة سكنية آفاق 2024    دعا الباحثين للإلتزام بالموضوعية‮.. ‬شيخي‮:‬    تبون‮ ‬يدعو لإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة    بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب    الغاز يقتل 4 أشخاص بسيدي بلعباس، بومرداس والجلفة    الأولوية للتكفل بالمرضى واستقبال الحوامل    مقتل 83 جنديا يمنيا في هجوم صاروخي    التّطفيف في الميزان والغشّ في السّلع والسّرقة من الأثمان    الظُّلم.. مضاره وأخطاره    الفنانة حورية زاوش في الإنعاش    وزير المجاهدين: تنصيب ورشة عمل لتحضير مشاريع النصوص القانونية الخاصة بالمجاهد والشهيد    مركز الأزهر يحذر من المدفأة    مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر    الأدب الإلكتروني يكاد يكون بديلا للورقي    سيدهم والقريتلي جديد النصرية    سرب جراد يهزم طائرة ركاب    مطعم جليدي يجذب الزوار ب"الطبق الساخن"    التحضير للعودة في ظروف مريحة    عبير تفرض وجودها بين الحرفيين    فراد يغوص في الموروث الثقافي الجزائري    اكتشاف نوع جديد من "كورونا"    متخبون يتحدثون عن انسداد و"المير" ينفي    القوانين مفرملة والمسؤوليات دون تثمين    30 مليار سنتيم لتهيئة مناطق النشاط    المصدرون يطالبون برفع عدد بواخر الشحن الوطنية    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توزيع 186 ألف هكتار من الأراضي للاستثمار الفلاحي بالبيض
نشر في أخبار اليوم يوم 02 - 10 - 2018


على هامش اليوم الوطني للإرشاد
توزيع 186 ألف هكتار من الأراضي للاستثمار الفلاحي بالبيض
تم توزيع 186 ألف هكتار من الأراضي الموجهة للاستثمار الفلاحي ببلدية بريزينة (جنوب ولاية البيض) منذ 2016 حتى السنة الجارية حسب ما علم لدى رئيس المقاطعة الفلاحية لبريزينة.
ق. م
أفاد لعرج غيلاني لوكالة الانباء الجزائرية على هامش إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي المنظم ببلدية بريزينة أنه تم منح على إثر هذه العملية 196 عقد امتياز فلاحيي فيما سجلت ذات المصالح في هذا الصدد انطلاق 36 مستثمرا في استصلاح أراضيهم.
كما وجهت ذات المصالح الفلاحية إعذارات لحوالي 60 مستثمرا بهذه البلدية بسبب تماطلهم في الانطلاق في الإستصلاح وذلك من أجل البدء في العملية قبل اللجوء إلى إجراءات فسخ عقود الامتياز. ويرتقب في هذا الصدد فسخ عقود 17 مستفيدا من هذه الأراضي الفلاحي بهذه المنطقة على مساحة تقدر ب10 آلاف هكتار بسبب تجاوزهم للمدة القانونية المحددة للانطلاق في أشغال الاستصلاح وتجسيد مشاريعهم الفلاحية وعدم تقديمهم مبررات مقنعة لهذا التأخر.
للاشارة عرفت فعاليات إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي والذي حمل شعار الإرشاد والدعم الاستشاري من أجل تنمية فلاحية مستدامة وافتتحها والي البيض محمد جمال خنفار حضور عدد من الفلاحين والمتعاملين في المجال الفلاحي والمستثمرين وممثلين عن أجهزة الدعم والمرافقة المختلفة حيث تم بالمناسبة
تنظيم معرض لمختلف المنتجات الفلاحية.
وقد ثمن الوالي بالمناسبة النتائج الإيجابية التي حققها قطاع الفلاحة في الآونة الأخيرة بولاية البيض وعلى الخصوص ببريزينة حيث أكد أن مصالحه تقدم كل الدعم للفلاحين والمستثمرين من خلال توفير العقار الفلاحي وكذا المرافقة الميدانية للنهوض بهذا القطاع في إطار تنمية الولاية.
وكشف الوالي عن أن مصالحه ستعمل على توسيع شبكة الري الفلاحي الخاصة بسد بريزيزنة من أجل تمكين أكبر عدد من الفلاحين من الاستفادة من مياه السد لسقي أراضيهم علما أن الطاقة الإجمالية لهذا السد تقدر ب123 مليون متر مكعبي بالإضافة إلى تسجيل برامج تنموية أخرى خاصة ما تعلق بفتح المسالك الخاصة بالأراضي الفلاحية.
كما عاين نفس المسؤول إحدى المستثمرات الفلاحية المختصة في إنتاج بذور البطاطس ببريزينة والتي باشرت نشاطها خلال السنة الجارية فيما انطلقت هذه الأيام عملية الجني على مساحة تقدر بأكثر من 100 هكتار حيث تم تحقيق مردود يقدر بحوالي 300 قنطار في الهكتار الواحد حسب الشروحات المقدمة للوالي. وقد تم أيضا بهذه المستثمرة مؤخرا غرس مساحة أخرى تقدر ب145 هكتار من هذه المادة فيما سيتم خلال حملة الحرث والبذر المرتقبة تخصيص 160 هكتار لإنتاج القمح الصلب.
وسيتم خلال السنة المقبلة غرس مساحة تقدر ب400هكتار مخصصة لبذور البطاطا وفقا للقائمين على المشروع وقد سمح هذا المشروع الاستثماري بخلق 17 منصب شغل دائم و200 منصب شغل موسمي لفائدة الشباب الجدير بالذكر أن ولاية البيض تحصي أكثر من 6500 فلاحا ناشط في مختلف الشعب
الفلاحية منهم أكثر من 5.000آلاف في مجال الإنتاج الحيواني وأكثر من 1200في مجال الإنتاج النباتي إستنادا لمسئولي الغرفة الولائية للفلاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.