مسيرة سليمة لأنصار إتحاد العاصمة    مجلس العموم البريطاني يرجئ التصويت على "بريكست"    بن قرينة يكشف تاريخ دفع ملف ترشحه    بالصور... حاليلوزيتش على طريقة بلماضي    إرهاب الطرقات يودي بحياة 19 شخصا خلال 48 ساعة    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة ببرج باجي مختار    مفاجأة مدوية تحيط بمستقبل جوزي مورينيو    هدام : الجزائر "ملتزمة" بشكل "كامل" بضمان الحماية الاجتماعية لأكبر عدد من المواطنين    مشاركة الفيلم الصامت "سينابس" لنور الدين زروقي في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير    بلعيد: "الحراك بات خطرا بسبب اختراقه من قبل أناس تدفع باتجاه الدوامة"    أمطار رعدية مرتقبة ابتداء من ظهيرة السبت على منطقة الهقار والطاسيلي    هازارد يضيع لقاء مايوركا    اختتام الخيمة الوطنية التاسعة للشعر الشعبي بأدرار    طليبة في محكمة سيدي امحمد مرة أخرى    النقابات المستقلة تخرج للشارع في 29 أكتوبر القادم    المحامون يقاطعون أعمال التحقيق بعدد من محاكم العاصمة    أنفلونزا موسمية: وزارة الصحة تستلم أزيد من 800 ألف جرعة لقاح    الأحداث في كاتالونيا .. تهدد بنسف الكلاسيكو    نصر الله يعلق على احتجاجات لبنان    توقيف 70 شخصا في مظاهرات لبنان    وفاة والد الفنان أحمد مكي    ترعى لقاء حول تطوير الدفع الإلكتروني بالجزائر    بعد تعديل الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات‮ ‬    جلاب‮ ‬يتعهد بتسهيلات جديدة لمصدري‮ ‬التمور‮ ‬    قال أن الجالية في‮ ‬الخارج ساهمت في‮ ‬استرجاع السيادة الوطنية‮.. ‬بوقادوم‮:‬    درس وناقش‮ ‬3‮ ‬مشاريع مراسيم تنفيذية‮ ‬    خلال مشاركته في‮ ‬منتدى التعاون العربي‮ ‬‭-‬‮ ‬الصيني‮ ‬الإعلامي‮ ‬    ‬تويتر‮ ‬ينتقم من قيس سعيد    مطالبة فرنسا بالاعتراف بجرائمها في حق الجزائريين    البروفيسور نبشي: ضرورة تعزيز مكانة الصيدلي الإستشفائي في المسار العلاجي    توقيف مجرمين يستغلون قبو عمارة لترويج المهلوسات بمعسكر    المدينة.. الوجه المشوّه    مدرسة «شعيب داود» ببلعباس تهدد حياة التلاميذ    حجز 573 قرصا من المؤثرات العقلية    193 دولة تؤكد على حتمية تقرير مصير الشعب الصحراوي    بيع غير مقنن للحليب المدعم    الجمعية لمراقبة السباق والوداد لتولي الريادة    «فقدان الآسرة للشروط الاجتماعية والنفسية وراء تنشئة الأفراد غير السوية»    تدشين جسر و مركز بريد و إطلاق اسم الشهيد «مداني بن عريبة» على ثانوية جديدة    نظام مراقبة جديد لترقية تصدير التمور    62 قتيلا في أعنف تفجير يستهدف مصلين شرق البلاد    مخبر مراقبة الأدوية يتأخر عن التسليم لمدة سنتين    إنتاج 03 ملايين قنطار من الطماطم الصناعية    المسرح الجزائري أكثر خبرة ومتفوق بالأشكال الجديدة في المغرب الكبير    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    بعوضة النمر لسعت 21 ألف شخص بالعاصمة    بحث ضائع عن الهوية    تكوين الشباب للحفاظ عليها وترقيتها    يوسف عطال أسرع لاعب في البطولة الفرنسية    منى غربي تكتب "يوم أن مات الله في القلوب"    الزوج المدخن وراء سرطان ثدي الزوجة    النساء أكثر اهتماما بفصول الأمية    عرض الحاوية الذكية خدمة للبيئة    دعاء اليوم    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    تسجيل‮ ‬435‮ ‬حالة لالتهاب السحايا في‮ ‬ظرف‮ ‬4‮ ‬أشهر    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تاريخ الخضر في المواجهات الختامية لتصفيات كأس إفريقيا الجزء الثاني والأخير
نشر في أخبار اليوم يوم 20 - 03 - 2019

تاريخ الخضر في المواجهات الختامية لتصفيات كأس إفريقيا
الجزء الثاني والأخير
من دورة 1996 إلى 2019
ثلاثة إخفاقات...
نختم حديثنا بخصوص المباريات التصفوية الأخيرة للمنتخب الجزائري في كأس أمم إفريقيا للحديث من دورة جنوب إفريقيا 1996 إلى الدورة الأخيرة 2017 بالغابون ونبدأ من دورة جنوب إفريقيا 1996.
دورة جنوب إفريقيا 1996: الاحترازات أهلت الجزائر إلى النهائيات
14 جويلية 1995 : مصر 1 الجزائر1
أنهى المنتخب الوطني تصفيات دورة جنوب إفريقيا سنة 1996 من العاصمة المصرية القاهرة أمام المنتخب المصري وكان يكفي المنتخب الوطني التعادل بأي نتيجة لافتكاك ورقة التأهل إلى دورة جنوب إفريقيا كثاني في المجموعة بعد المنتخب المصري الذي كان قد حسم أمره في التأهل قبل مباراة الجزار.
على عكس المواجهات السابقة بين المنتخبين جاءت هاته المواجهة مملة وانعدم فيها التنافس حيث افترق المنتخبان بالتعادل هف لمثله المنتخب الوطني كان السباق إلى التسجيل في الدقيقة ال42 بواسطة اللاعب كمال قاسي سعيد الذي كان يلعب في تلك الفترة لنادي الزمالك فيما سجل للمنتخب المصري اللاعب محمد المصري في الدقيقة ال62 وبوقع هدف لمثله ختم المنتخبان غمار التصفيات حيث تأهل كلاهما إلى الأدوار النهائية.
وخلال النهائيات أقصي المنتخب الوطني في الدور ربع النهائي أمام مستضيف الدورة منتخب جنوب إفريقيا بخسارته بهدفين لهدف بعد الوقت الإضافي وهو نفس الدور الذي خرج فيه المنتخب المنتخب المصري.
دورة بوركينا فاسو 1998: تأهل الجزائر إلى النهائيات
27 جويلية 1997: الجزائر 2 البنين 0
ختم المنتخب الوطني تصفيات دورة بوركينا فاسو سنة 1998 بملعب 5 جويلية من خلال استضافته للمنتخب البنيني في مباراة أدارها الحكم المغربي عبد الرحمن العرجون.
استطاع زملاء بلال زواني لاعب اتحاد البليدة من تحقيق الفوز على المنتخب البنيني بهدفين لصفر سجلهما كل من عبد الحفيظ تاسفاوت في الدقيقة ال11 والشيخ بن زرقة لاعب مولودية وهران في الدقيقة ال27 فوز مكن الفريق الوطني من بلوغ دورة بوركينا فاسو إلى جانب المنتخب المالي.
وخلال النهائيات مني الفريق الوطني بثلاث هزائم متتالية أمام كل من غينيا بهدف لصفر وأمام مستضيف الدورة بوركينا فاسو بهدفين لهدف وبنفس النتيجة خسر المواجهة الثالثة أمام الكاميرون وفور عودة الخضر إلى ارض الوطن قررت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم إقالة المدرب عبد الرحمن مهداوي وتعويضه بالثنائي مزيان ايغيل والفرنسي مارسال بيغوليا.
دورة غانا ونيجيريا 2000: تأهل الجزائر إلى النهائيات
20 جوان 1999: الجزائر 2 أوغندا 0
خاض الفريق الوطني مواجهته الأخيرة في التصفيات المؤهلة إلى دورة مالي 2002 بملعب 19 ماي بمدينة عنابة أمام المنتخب الأوغندي وخلالها عانى أشبال المدرب رابح سعدان الأمرين حيث انتظر الجميع الدقيقة ماقبل الأخيرة ليفتتح عبد الحميد مراكشي باب التسجيل منهيا الشوط الأول لمصلحته بهدف لصفر.
الشوط الثاني وبعد 11 دقيقة من اللعب عاد نفس اللاعب مراكشي ليوقع الهدف الثاني هدفا كان بمثابة رصاصة الرحمة على الأوغنديين حيث استسلم لاعبوه لقوة لاعبي الفريق الوطني فوز مكن الخضر من بلوغ دورة 2000.
وخلال النهائيات بلغ منتخبنا الدور ربع النهائي حيث أقصي أمام منتخب جنوب إفريقيا بهدفين لهدف.
دورة مالي 2002: تأهل الجزائر إلى النهائيات
17 جوان 2001: بوركينا فاسو 1 الجزائر 0
المواجهة الأخيرة للمنتخب الجزائري في تصفيات دورة مالي سنة 2002 كانت بالعاصمة البوركينابية واغادوغو وخلالها مني أشبال المدربين عبد الحميد زوبا والمرحوم عبد الحميد كرمالي بهزيمة صغيرة بهدف دون رد وقعه اللاعب عمر طراوري في الدقيقة ال39 وبهاته النتيجة انتهت بها المباراة التي أهلت الجزائر إلى النهائيات إلى جانب بوركينا فاسو.
خلال النهائيات أقصي الفريق الوطني في الدور الأول بتعادل أمام ليبيريا 2/2 وخسارة أمام كل من نيجيريا ومالي بنفس النتيجة 1/0.
دورة تونس 2004
6 جويلية 2003: تشاد 0 الجزائر 0
انهى الفريق الوطني تصفيات دورة تونس 2004 بالعاصمة التشادية نجاميا أدنى صعوبة في بلوغ نهائيات دورة مالي 2002 بدليل أنه أنهى التصفيات وقبل هذه المواجهة كان يكفي زملاء سمير زاوي تحقيق التعادل بأي نتيجة للتأهل وهو ما تحقق لهم في نهاية المطاف بتعادلهم سلبيا كما سطره المدرب البلجيكي ليكنس منهيا التصفيات في المركز الأولى ضمن المجموعة التي ضمت كل من تشاد وناميبيا.
خلال النهائيات بتونس بلغ الفريق الوطني بقيادة المدرب رابح سعدان الدور الثاني ليخرج منه أمام المغرب بهزيمته بنتيجة 3/1 بعد الوقت الإضافي.
دورة مصر 2006: الإقصاء في التصفيات
5 أكتوبر 2005: الغابون 0 الجزائر 0
آخر مواجهة للفريق الوطني في تصفيات دورة مصر 2006 كانت بالعاصمة الغابونية ليبرفيل وقبل هذه المواجهة كلا الفريقين كانا قد خرجا من سباق التأهل الأمر الذي جعل اللقاء ينعدم إلى الإثارة والتنافس حيث افترق المنتخبان على وقع التعادل السلبي.
دورة غانا 2008: الإقصاء في التصفيات
9 أكتوبر2007: غامبيا 2 الجزائر 1
مباراة الختام لفريقنا الوطني كانت أمام المنتخب الغامبي بملعب هذا الأخير وكما سبق الذكر الفوز قد لا يكفي منتخبنا من بلوغ النهائيات كون المنتخب الغيني يتقدم ترتيب منتخبنا بفارق الأهداف.
بعد نهاية المرحلة الأولى بدون أهداف بين غامبيا والجزائر في الجهة المقابلة وفي كوناكري أنهى المنتخب الغيني هذه المرحلة متقدما بهدفين لصفر مما يعني إقصاء الخضر بصفة نهائية وهو مت تجلى فوق أرضية الميدان فرغم تقدم الفريق الوطني في النتيجة بهدف سجله اللاعب رفيق صايفي في الدقيقة ال52 ليعود بعدها المنتخب الغامبي من بعيد ويسجل هدف التعادل في الدقيقة ال71 وقبل دقيقتين من صافرة النهاية تمكن اللاعب مالود من توقيع الهدف الثاني منهيا المباراة لمصلحة منتخب بلاده بهدفين لهدف نتيجة لم تجد أصحاب الأرض شيئا حيث خرج فشل كلا المنتخبين من بلوغ النهائيات وبلك تغيب الراية الوطنية للمرة الثانية على التوالي من العرس القاري بعد دورة مصر 2006 كما سبق وان تعرفنا على نتائج مباريات منتخبنا في هاته الصفحة.
دورة جنوب إفريقيا 2010: التأهل إلى النهائيات
14 نوفمبر 2009 : مصر 2 الجزائر 0
المواجهة الأخيرة للفريق الوطني في تصفيات دورة انغولا 2010 كانت بالعاصمة المصرية القاهرة أمام المنتخب المصري وقبل هذه المواجهة كان أشبال المدرب رابح سعدان قد ضمنوا تأهلهم إلى العرس القاري إلى جاب كل من مصر وزامبيا فيما خرج المنتخب الرواندي من السباق مبكرا.
وقبل مواجهة مصر التي خسرها المنتخب الجزائري بهدفين لصقر كان زملاء عنتر يحي قد تفوقوا على المنتخب الرواندي بملعب تشاكر بنتيجة 3/1 افتتح الفريق الزائر باب التسجيل في الدقيقة ال18 بواسطة موتيا بعدها بأربع دقائق تمكن اللاعب عبد القادر غزال من تعديل النتيجة ليضيف اللاعب بلحاج الهدف الثاني قبل دقيقتين مكن نهاية المرحلة الأولى وفي آخر دقيقة من المباراة تمكن كريم زياني من توقيع الهدف الثالث من ضربة جزاء رفع رصيد منتخبنا إلى النقطة العاشرة محافظا على المركز الأول بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب المصري.
الفريق الوطني كان بحاجة النقطة التعادل في القاهرة لبلوغ المونديال لكن الخسارة بهدفين لصفر سيرغم الفريقين بإجراء مباراة السد وهو ماحدث حيث خسر فريقنا الوطني بهدفين لصفر وبعدها بثلاث أيام التقى المنتخبان بمدينة أم درمان وفيها فاز الفريق الوطني بهدف دون رد وقعه اللاعب عنتر يحيى في المرحلة الثانية فوز ادخل المنتخب الوطني إلى مونديال دورة جنوب إفريقيا 2010.
دورة غينيا بيساو والغابون 2012: الإقصاء في التصفيات
10 أكتوبر 2011 : الجزائر 2 إفريقيا الوسطى 0
ختم الفريق الوطني تصفيات دورة 2012 بملعب 5 جويلية وفيها استطاع زملاء بوقرة تحقيق الفوز على منتخب إفريقيا الوسطى بهدفين لصفر سجلهما الثنائي حسن يبدة في الدقيقة الثانية وفؤاد قادير في الدقيقة ال21 فوز حتى وان لم يكن له أي تأثير على ترتيب الفريق الوطني إلا انه كان مفيد جدا من الناحية المعنوية للاعبين خاصة وان الفريق الوطني كان مقبل على تصفيات مونديال البرازيل وكذلك تصفيات الدورة الموالية لكأس إفريقيا التي جرت بجنوب إفريقيا
دورة جنوب إفريقيا 2013: التأهل إلى النهائيات
14 أكتوبر 2012: الجزائر 2 ليبيا 0
أنهى المنتخب الوطني تصفيات دورة جنوب إفريقيا 2013 أمام المنتخب الليبي في لقاء جرى بملعب مصطفى تشاكر بمدينة البليدة أمام جمهور غفير جدا دخل لاعبو الخض ر المباراة بقوة حيث تمكن في ظرف دقيقتين من تسجيل هدفين الأول بواسطة سوداني في الدقيقة الرابعة وبعدها بدقيقتين أضاف اللاعب إسلام سليماني الهدف الثاني هدفا كان بمثابة رصاصة الرحمة في صدر اللاعبين الليبيين حيث استسلم لاعبوه للأمر الواقع بالمقابل فضل لاعبو الفريق الوطني عدم المغامرة نحو الهجوم حفاظا على تقدمهم في النتيجة.
الأمر الذي جعل لاعبي المنتخب الليبي يفرضوا إيقاع لعبهم لكن دون أن يتمكنوا من النيل من شباك الحارس رايس مبلوحي التي بقيت عذراء إلى غاية إعلان الحكم الغيني أبو بكر بانغو بانغورا نهاية كانت سعيدة على المنتخب الوطني الذي استعاد مكانته في نهائيات كأس أمم إفريقيا بعد أن غاب عنها في دورة 2012.
لكن بالرغم من المستوى الذي كان عليه الفريق الوطني إلا أن اللاعبين وللأسف قدموا اداءا هزيلا في النهائيات بتلقيهم لهزيمتين متتاليتين أمام تونس 1/0 وأمام الغابون 2/0 ليودع البطولة قبل مباراته الأخيرة أمام كوت ديفوار التي انتهت بالتعادل هدفين لمثلهما في مباراة تقدم فيها الخضر بهدفين لصفر.
دورة غينيا بيساو 2015: التأهل إلى النهائيات
19 نوفمبر 2014: مالي 2 الجزائر 0
أنهى المنتخب الجزائري التصفيات بخسارة أمام مالي بسقوطه في بماكو بهدفين لصفر هدف في كل شوط في مباراة لم يقم المنتخب الوطني بأي أشياء تذكر واكتفى بالدفاع طيلة 45 دقيقة وجاء هدف النسور عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة ال28 وانتهت المرحلة الأولى بتفوق أصحاب الأرض بهدف وحيد.
الشوط الثاني لم تتغير الأمور كثيرا خلال المرحلة الثانية فحاول الماليون منذ البداية إضافة هدف الإطمئنان وهو ما نجح فيه سامبو ياتاباري بعد تسديدة إصطدمت في مجاني وخادعت الحارس دوخة في الدقيقة ال52 ورغم دخول براهيني ومحرز بعدها إلا أن النتيجة بقيت على حالها فيما تمكن دوخة من انقاذ الخضر من هدف ثالث وبالتالي حقق المنتخب المالي فوزا ثمينا بثنائية نظيفة سمح له بالإلتحاق بالمنتخب الوطني والتأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2015 كثاني المجموعة الثانية.
دورة الغابون 2017: التأهل إلى النهائيات
4 سبتمبر 2016: الجزائر 6 لوزوتو 0
أنهى المنتخب الجزائري تصفيات الدورة الأخيرة التي جرت بالغابون سنة 2017 من ملعب تشاكر بفوز ساحق على منتحب لوزطو بسداسية كاملة وسجل كل من هلال العربي سوداني ( 8 و 39 د) ومحرز (د18 74د) تايدر (د24) بودبوز (ض. ج د45+2) أهداف المنتخب الوطني في مباراة سارت باتجاه واحد وتفنن خلالها أشبال الصربي راييفاتس في تضييع الفرص.
وانفرد المنتخب الجزائري بالعديد من الأرقام حيث احتل هلال سوداني صدارة الهدافين في التصفيات ب 7 أهداف وانفرد الخضر بالصدارة ب 25 هدفا في التصفيات وكذا بأكبر عدد من النقاط ب 16 نقطة من خمس انتصارات وتعادل وحيد.
دورة مصر 2019: التأهل إلى النهائيات
22 مارس 2019: الجزائر ؟ غامبيا ؟
سينهي المنتخب الجزائري تصفيات الدورة المقبلة المقررة بمصر خلال الصائفة القادمة من ملعب تشاكر حيث سيستضيف المنتخب الغامبي غدا الجمعة في مباراة تعتبر شكلية لزملاء محرز بعد افتكاكهم ورقة التأهل في المباراة الأخيرة أمام الطوغو بالفوز عليه بأرضه برباعية لواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.