التحقيق في الأوراق"المشبوهة" لمترشحي البكالوريا    ماجر : “أنا من إكشف بن ناصر وكينيا منتخب ضعيف”    قتلى وجريح في حادث اصطدام سيارة وشاحنة بين المنيعة وعين صالح    صعود أسعار النفط بفعل التوترات في الشرق الأوسط    بلايلي: “الحمد لله.. دخلنا بقوة في كأس إفريقيا”    وزير السياحة بن مسعود في زيمبابوي    إنتصار الأمان في بداية «الكان»    مراقبة مركزية لميزانية البلديات    طلعي يرفض التنازل عن الحصانة البرلمانية    مالي‮ ‬وموريتانيا    قتل على إثرها رئيس أركان الجيش    بدوي يكلف الحكومة باقتراح حلول قانونية    وسط تصاعد التوتر بين البلدين    إبراز الدور الريادي للجزائر في تنفيذ الاتفاقية    ولد الغزواني يفوز بانتخابات الرئاسة الموريتانية    تخرج 6 دفعات جديدة    عرقاب يدعو لدعم إستراتيجية التنويع الطاقوي    ضرورة تحقيق نسبة إدماج ب50 بالمائة للمنتجات المصدرة    هل‮ ‬ينتشل عقلي‮ ‬الأفسيو من مستنقع السياسة؟‮ ‬    إرهابي يسلم نفسه بتمنراست    خنشلة‮ ‬    على هامش ملتقى شمال إفريقيا حول السرطان‮.. ‬مختصون‮ ‬يحذرون‮:‬    الداخلية تحرص على نجاح موسم الاصطياف    الجزائر ستكون بخير إن شاء الله    أميرة سليم تهاجم نائبة تونسية    التلفزيون حاضر في‮ ‬مهرجان تونس    قائمة المؤثرات العقلية الطبية تم التكفل بها    مشروع التخويف ينقلب على مهندسيه    عمال «ايطو» في إضراب ليومين    عهد التمويل غير التقليدي قد ولى    فتح مزايدة لتأجير محلات جامع الأمير عبد القادر بالبركي    توقيف موظف بالإدارة المحلية بسبب تورطه في قضية رشوة بغليزان    الذبح غير الشرعي و الغش يستفحلان بمستغانم    هلاك عامل ردمته الأتربة داخل ورشة بناء بالحساسنة    الآفة التي أحرقت البلاد والعباد    أسئلة النص وأسئلة النسق    إشراقات زينب    يمرّ التعب    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    الحرمان من الإستقدامات وخصم النقاط يهددان «الرابيد»    30 مليار لتهيئة المؤسسات الإستشفائية وتحسين الخدمات الطبية    ثلثا الأطفال ما بين 8 و12 عاما يملكون هاتفا ذكيا    الموسيقى شريك السيناريو وليست مجرد جينيريك    إنشاء هيئة متعددة القطاعات تشرف على التطبيق    عبادات محمد رسول الله    59 فرقة لمراقبة نوعية الماء والمحيط بالعاصمة    الفلاحون يعزفون عن دفع محصول الشعير    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم    تتويج بولسبيعات من نجم الشرق لقسنطينة    سيطرة نادي أمل المحمدية على المنافسات    إقبال ملفت للشباب على الدورات التكوينية الخاصة    ستة قرون من الفن العالمي    ركوب الحصان في المنام…نصر وخير وانتقال    دود يخرج من يد صديقي… اتقي الله في رزقك    نزول المطر في المنام…غيث خصب ورحمة    والي سطيف يعطي إشارة الانطلاق الرسمي لقافلة الحج المبرور    حركة تغيير في مديري المؤسسات التابعة لوزارة الصحّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عيد دموي في سريلانكا
نشر في أخبار اليوم يوم 21 - 04 - 2019


تفجيرات توقع 185 قتيلاً
عيد دموي في سريلانكا
فيما كان المئات يحيون عيد الفصح بقداس صباح الأحد 21 أفريل 2019 وقعت 7 انفجارات استهدفت 3 كنائس و4 فنادق في كولومبو عاصمة سريلانكا.. التفجيرات أودت بحياة 185 شخصاً حتى الآن بينهم 35 أجنبياً لم تُعرف جنسياتهم بعد إلى جانب إصابة المئات وفق ما أوردته وكالة الأناضول وتناقلته مختلف وسائل الإعلام العالمية.
وتعد سريلانكا من أهم وجهات السياحة العالمية لغناها بالمناطق الطبيعية حيث تقع شمال المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف.
أما كولومبو التي استهدفتها التفجيرات فهي من أهم مدن سريلانكا وأكبرها بالإضافة إلى كونها العاصمة وتعتبر الوجهة السياحية الأبرز في البلاد وتضم عديداً من الأماكن السياحية.
أين وقعت تفجيرات سريلانكا؟
في كنيسة سانت أنثوني بكولومبو وقع انفجاران فيما هزّ انفجار آخر كنيسة سانت سيباستيان ببلدة نيغومبو شمالي العاصمة.
كما استُهدفت كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا (شرق) وقال مسؤول في المستشفى المحلي إن 300 شخص أصيبوا بجروح فيها.
وألحقت الانفجارات خراباً كبيراً في الكنائس التي استهدفتها حيث انهار سقف أحدها على المصلين وانتشرت أشلاء الضحايا والدماء على أرضية وجدران الكنيسة.
أما في فندق سينامون غراند هوتيل القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو قتل شخص على الأقل.
كما ذكرت الشرطة السريلانكية أن قتيلين على الأقل قُتلا بانفجارات أخرى في فندقين بالعاصمة السريلانكية هما شانغريلا و كينغسبري.
وحسب ما نقله موقع عربي بوست قال مسؤول في الشرطة لوكالة رويترز: وقع انفجار بفندق في دهيوالا قرب حديقة الحيوان مشيراً إلى أن التفاصيل لم تتضح بعد.
إدانات دولية
ودان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الهجمات الإرهابية في سريلانكا وقال إنها أظهرت مرة أخرى ضرورة المكافحة الحازمة للإرهاب بكل أنواعه. وأضاف: أظهر الهجوم الوحشي مرة أخرى ضرورة المكافحة الحازمة للإرهاب بكل أنواعه
وأكد أردوغان تضامن تركيا مع سريلانكا في مواجهة الإرهاب العدو المشترك للإنسانية والسلام العالمي.
من جهتها دانت وزارة الخارجية المصرية سلسلة التفجيرات المتزامنة في العاصمة السريلانكية كولومبو.
وأكدت في بيان لها أن هذه الأعمال الوحشية التي تستهدف الأبرياء ودور العبادة لن تنجح في تحقيق مآربها مشيرة إلى ثقتها في تجاوز سريلانكا لتلك الأزمة.
كما أدان شيخ الأزهر أحمد الطيب الهجمات الدموية وقال في تغريدة نشرت على الحساب الرسمي للأزهر في تويتر: لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان كما دعا فضيلته لذوي الضحايا بالصبر وللمصابين بالشفاء العاجل.
وأدان البابا فرنسيس الهجمات قائلا إنها عنف قاسي في عيد الفصح.
بدوره أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لنظيره السريلانكي مايثريبالا سيريسينا معربا عن أمله بمعاقبة منظمي ومنفذي هذه الجريمة الوحشية.
الحكومة عقدت اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن القومي
وعلى الفور دعا رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغه إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي بمنزله في وقت لاحق من الأحد قائلاً أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم. وأدعو جميع السريلانكيين خلال هذا الوقت المأساوي إلى أن يظلوا متمسكين بالوحدة والقوة.
أما وزير الاقتصاد في سريلانكا هارشا دي سيلفا فأكد أنه عُقد اجتماع طارئ في بضع دقائق. وعمليات الإنقاذ جارية.
..وأعلنت حظر التجوال
هذه التطورات الخطيرة دفعت السلطات إلى إعلان حظر التجول في العاصمة تخوفاً من وقوع هجمات أخرى.
كما حجبت الحكومة مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل عبر الإنترنت.
وتضم سريلانكا ذات الأغلبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1.2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.
ويشكل البوذيون 70 بالمائة من سكان سريلانكا إلى جانب 12 بالمائة من الهندوس و10 بالمائة من المسلمين و7 بالمائة من المسيحيين.
غير أن بعض المسيحيين يواجهون عداء لدعمهم تحقيقات خارجية بشأن الجرائم التي يتهم البعض الجيش السريلانكي بارتكابها بحق التاميل خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009.
وأوقع النزاع الذي استمر بين 1972 و2009 ما بين 80 و100 ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.
وبعد عشرين عاما على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للجزيرة زار البابا فرانشيسكو سريلانكا في جانفي 2015 وأحيا فيها قداسا حضره مليون شخص في كولومبو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.