القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطباء يُحذِّرون من سرعة انتشار كورونا الجديدة
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 02 - 2021


أكّدوا أن إجراءات الوقاية كفيلة بالتصدي لها
أطباء يُحذِّرون من سرعة انتشار كورونا الجديدة
ف. زينب
حذر أطباء وخبرء ومختصون من سرعة انتشار كورونا الجديدة أو السلالة المتحورة من فيروس كوفيد 19 فمباشرة بعد إعلان معهد باستور اكتشاف حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا بالجزائر أكد أطباء أن هذا الأخير شديد العدوى مقارنة بالنسخة السابقة وبأن الالتزام بتدابير الوقاية كفيل بكبح انتشارها.
وفي هذا الصدد قال الخبير في علم الفيروسات يحيى مكي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى هذا السبت إن النسخة البريطانية التي تم اكتشافها من الفيروس هي نفس النسخة لفيروس كوفيد 19 مع بعض التغيرات التي طرأت في المكونات الجينية التي تتحكم في البروتين الغلافي للفيروس.
وأبرز الدكتور يحيي مكي أن خطورته تكمن في نسبة انتشاره الشديدة التي تصل إلى 70بالمائة أكثر من النسخة السابقة أما من جانب الحماية بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا -كوفيد 19 - فهم غير محميين من العدوى الجديدة.
من جانبه أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية بمستشفى رويبة الدكتور عبد الباسط كتفي أن الالتزام بالإجراءات الوقائية على غرار التباعد الاجتماعي واستخدام القناع الواقي وغيرها من التدابير كفيلة بمواجهة الوباء.
وتباينت آراء المواطنين عبر ميكرفون القناة الإذاعية الأولى حول احترام التدابير الوقائية خاصة بعد اقتناء اللقاح ضد وباء كورونا وانخفاض عدد المصابين بهذا الوباء حيث أكد بعضهم الالتزام التام بكل ما من شأنه حمايتهم من التقاط العدوى الفيروسية رغم توفر اللقاح بينما انتقد البعض السلوكيات غير المسؤولة للأشخاص غير الملتزمين بتدابير الوقاية في الأماكن العامة والأسواق ووسائل النقل.
وفي سياق ذي صلة دعا بقاط بركاني عضو اللجنة العلمية المتابعة لتطورات وباء كورونا ورئيس عمادة الأطباء في الجزائر إلى وقف إجلاء العالقين في الخارج بعد ظهور السلالة البريطانية للفيروس في البلاد.
وشدد بركاني في حديثه إلى قناة إذاعة سطيف على أن تعليق الرحلات الجوية بالكامل مهم جدا وضروري في هذه الظروف بهدف المحافظة على الأرقام المسجلة التي تظهر سيطرة الجزائر على الوباء. غير أنه لا يتوقع في الظرف الحالي أي إجراءات حجر لأن الوضعية متحكم فيها والأمور الحمد لله مستقرة .
وجاءت تصريحات عميد الأطباء بعد يوم من إعلان اكتشاف حالتين للسلالة البريطانية لفيروس كورونا في الجزائر والتي قال عنها كنا نتوقع ظهور هذه السلالة وإنها أسرع انتقالا ب 8 مرات من السلالة العادية داعيا المواطنين إلى عدم التراخي في احترام القيود الصحية الوقائية.
وأوضح بالقول علينا الانتظار من أسبوع إلى أسبوعين للتأكد فعليا من تطور الحالة الوبائية في البلاد مع هذه السلالة معولا على تسريع عملية التطعيم باللقاحات لمحاصرة الوباء.
وطمأن بركاني بقاط الجزائريين مؤكدا أن الإمكانيات الطبية في البلاد قادرة على مواجهة السلالة الجديدة.
وحسب معهد باستور في الجزائر ظهرت حالتا السلالة البريطانية للفيروس في البلاد بعد التحاليل التي أجريت يوم 19 فيفري على مهاجر عائد من فرنسا لحضور جنازة والده وعلى أحد عمال قطاع الصحة في مستشفى بمرتفعات الجزائر العاصمة.
155 إصابة جديدة بكورونا
سجلت 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و2 وفيات خلال ال24 ساعة السابقة في الجزائر فيما تماثل 134 مريضا للشفاء حسب ما كشف عنه أمسية السبت الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا الدكتور جمال فورار.
وخلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا أوضح السيد فورار أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 112960شخص من بينها 155 حالة جديدة (أي بنسبة تقدر ب0.4 حالة لكل 100 ألف نسمة) بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 77976 شخص والعدد الإجمالي للوفيات2979 حالة.
وحسب الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا يتواجد حاليا 18 مريضا في العناية المركزة.
وأضاف السيد فورار أن 16 ولاية سجلت أقل من 9 حالات و27 ولاية لم تسجل بها أي حالة فيما سجلت 5 ولايات أخرى أزيد من 10 حالات.
وأكد بالمناسبة أن الوضعية الحالية للوباء تستدعي من المواطنين اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية داعيا إياهم إلى الامتثال لقواعد الحجر الصحي والارتداء الإلزامي للقناع الواقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.