رمطان لعمامرة يتحادث مع نظيره التونسي حول الوضعية الوبائية وجهود احتوائها    إخماد 80 بالمائة من حرائق مرتفعات الشريعة    الجزائر تعمل بلا هوادة من اجل ايجاد حلول سلمية للأزمات في بلدان الجوار    جامعة قسنطينة-2 تتعزز بفضاء للتعليم المتلفز    وزير الصناعة يشرع في سلسلة اجتماعات    العفو الدولية تطالب بضرورة إيقاف بيع تقنيات التجسس بعد فضيحة "بيغاسوس"    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    تلاوة آيات قرآنية تتسبب في إقالة إمام بفرنسا!    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    فتحي نورين يُرحّل إلى الجزائر    رونالدو.. هل يكون مفاجأة الخليفي الجديدة؟    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    أمن الأغواط يوقف شخصين في قضية تقليد أوراق نقدية    حملة نموذجية واسعة للتلقيح ضد كورونا عبر الأحياء الشعبية    الحماية المدنية بقسنطينة تطلق عملية تلقيح    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    كورونا: 1305 إصابة جديدة, 602 حالة شفاء و 16 وفاة    مخلفات أضحية العيد لم ترفع ببعض البلديات    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    النفط يصعد في انتعاش أسبوعي بفضل توقعات بشح الإمدادات    غلق منتزه «الصابلات» ل15 يوما    أرضية رقمية لتوزيع الأوكسجين المميع    حوادث المرور: وفاة 13 شخصا وإصابة 363 آخرين بجروح خلال أسبوع    وفاة الوزير الأسبق خذري    حملة لمكافحة آفة بوفروة بواحات بسكرة    الفاف يدرس إيقاف بطولة الرابطة المحترفة الأولى قبل الأوان    الإصابة تُبعد بن سبعيني عن الملاعب    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    لعقاب ومنصوري ينسحبان من سباق الدراجات    مع تحويل 60 لقطاع الصحة بلديات قسنطينة تدمج 600 عامل في عقود ما قبل التشغيل وتنهي معاناتهم    كبش اليتيم    رفع القيود عن التوزيعات النقدية للبنوك    انطلاقة بأعلى المعدلات منذ 21 عاما    انطلاق حملة نموذجية واسعة    أولمبياد2020/رماية- مسدس هواء مضغوط - 10 أمتار: إقصاء الجزائرية هدى شعبي    هذه نصيحة عالم الفيزياء نور الدين مليكشي للجزائريين لمواجهة كورونا    كوفيد-19: وصول 2400000 جرعة من اللقاح تم اقتناءها من الصين    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    جنوحات: منحنى ارتفاع الإصابات في الجزائر يتزامن مع الإصابة في العالم حاليا    لعروق ل"الجزائر الجديدة: "انفتاح مدرسة فنون الجميلة على العالم حتمية    فجعت لرحيلك فتيحة    "مراسلون بلا حدود" تعترف بإدراج الجزائر "خطأ" ضمن قائمة مستعملي برنامج التجسس "بيغاسوس"    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    «61.17 % نسبة النجاح باحتساب معدل يساوي أو يفوق 9.5 / 20»    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    الرئيس تبون يستقبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    الجزائر تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجية الرد على المغرب    الأمن والدرك يوقفان 317 شخصا في 2020    حزب جبهة التحرير الوطني يستنكر    المخزن ينفي تورطه في عمليات تجسس وتنصت!    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    وفاة المثقف عبد الحكيم مزياني    أرشح جمال سجاتي للوصول إلى نهائي 800م بطوكيو    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



731 ألف تلميذ على موعد مع الباك
نشر في أخبار اليوم يوم 19 - 06 - 2021


الامتحان المصيري ينطلق اليوم
731 ألف تلميذ على موعد مع الباك
ف. ه
يجتاز أزيد من 731 ألف مترشح بداية من هذا الأحد الاختبارات لنيل شهادة البكالوريا دورة جوان2021 موزعين على 2528 مركز عبر التراب الوطني في ظروف استثنائية بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).
وحسب بطاقة فنية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة 723. 731 مترشحا سيجتازون الامتحان من 20 إلى 24 جوان الجاري يمثلون 545. 459 مترشح متمدرس منهم 833. 180 من فئة الذكور و712. 278 من الإناث فيما بلغ عدد المترشحين الاحرار 178. 272 مترشح (099. 140 من الذكور و079. 132 من الإناث).
كما يجتاز 5084 مترشحا محبوسا امتحانات شهادة البكالوريا ما يمثل زيادة قدرها 59 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة.
ومن بين هذا العدد الإجمالي تم إحصاء 4977 محبوسا و107 محبوسة موزعين على 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية .
ووفق المصدر نفسه يتم إغفال أوراق الإجابات الخاصة ببكالوريا 2021 على مستوى 18 مركزا للتجميع والإغفال وتوزع بعدها على 87 مركزا لتصحيح أوراق إجابات المترشحين.
في حين برمج الديوان تاريخ الفاتح من جويلية المقبل لفتح مراكز التصحيح مشيرا إلى أن عملية التصحيح ستستمر إلى غاية ال 19 من نفس الشهر علما بأنه تم تخصيص مركز واحد وطنيا لإعلان نتائج الامتحانات.
وكان وزير التربية الوطنية محمد واجعوط أكد على إلزام مؤطري الامتحانات المدرسية الوطنية بتنفيذ ما ورد في المناشير التنظيمية والبرتوكول الوقائي الصحي الخاص بمراكز الإجراء داعيا الجميع إلى التحلي بالحيطة والحذر لاجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية في أحسن الظروف.
وقد تم اعتماد البروتوكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية بمراكز إجراء الامتحانات المدرسية الوطنية السنة الماضية بعد المصادقة عليه من طرف اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا.
وعلاوة على الاجراءات الصحية شدد البروتوكول على تكليف مؤطرين من الجنسين بتفتيش المترشحين بواسطة كاشف المعادن إضافة إلى التفتيش اليدوي وسحب كل الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها.
ولتأمين ظروف اجراء الامتحان اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى التراب الوطني تهدف إلى ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الاختصاص وهذا عبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات.
كما ستقوم فرق الأحداث بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط مراكز إجراء الامتحانات بغية تحسيسهم بضرورة احترام تطبيق البروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات العمومية.
ومواصلة لجملة الإجراءات المتخذة لتأمين امتحانات نهاية السنة الدراسية قامت المديرية العامة للأمن الوطني بتسخير 14946 شرطي لتأمين امتحانات شهادة الباكالوريا سيتوزعون عبر 2127 مركز امتحان على المستوى الوطني و86 مركز تصحيح و82 مركز تجميع وكذا مطبعتين.
من جهة أخرى تم وضع كافة الآليات الوقائية لتسهيل حركة المرور بالقرب من مراكز الامتحانات التي تشهد توافد التلاميذ وأوليائهم من خلال تكثيف الدوريات ووضع نقاط مراقبة ثابتة وأخرى متحركة .
بدورها قامت المديرية العامة للحماية المدنية بوضع جهاز وقائي وأمني تحسبا لهذه الامتحانات يتمثل في إجراء عدة زيارات أمنية وقائية لكل المؤسسات التعليمية المعنية باحتضان الامتحانات بغرض الوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة سلامة وكذا مدى احترام التدابير الوقائية الخاصة بجائحة كورونا وهذا سهرا على سلامة الممتحنين والمؤطرين
للإشارة بلغت نسبة النجاح الوطنية في امتحان شهادة البكالوريا ال 55.30 بالمائة خلال دورة سبتمبر 2020.
5084 مترشحا محبوسا يجتازون الباك
يجتاز 5084 مترشحا محبوسا ابتداء من الأحد امتحانات شهادة البكالوريا ما يمثل زيادة قدرها 59 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة حسب ما أفاد به بيان لوزارة العدل.
وبناء على تعليمات وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي يشرف المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج سعيد زرب على إعطاء إشارة انطلاق امتحان شهادة البكالوريا لفئة المحبوسين بالمؤسسات العقابية (دورة جوان 2021) بمؤسسة إعادة التربية باتنة (حملة).
وقد عرف هذا الموسم حسب البيان تسجيل 5084 محبوسا مترشحا لنيل شهادة البكالوريا ما يمثل زيادة تفوق 59 بالمائة مقارنة بدورة 2020 .
ومن بين هذا العدد الإجمالي تم إحصاء 4977 محبوسا و107 محبوسة موزعين على 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية .
ويجتاز أكبر عدد من هؤلاء (4911 مترشحا محبوسا) امتحانات شهادة البكالوريا ضمن شعبة آداب وفلسفة يضاف إليهم 18 مترشحا في شعبة اللغات الأجنبية وثمانية (8) مترشحين في شعبة الرياضيات و72 مترشحا في شعبة العلوم التجريبية وكذا 71 في شعبة التسيير والاقتصاد وثلاثة (3) مترشحين في الهندسة الكهربائية ومترشحا واحدا (1) في شعبة هندسة الطرائق.
وتجرى هذه الامتحانات تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات كما يؤطرها أساتذة تابعون لقطاع التربية الوطنية وفقا لأحكام الاتفاقية المبرمة بين وزارة العدل ووزارة التربية الوطنية.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال هذا الموسم (2020-2021) تسجيل 35922 محبوسا تابعوا الدراسة بمختلف الأطوار.
ويتعلق الأمر ب 28917 محبوسا زاولوا تعليمهم عن بعد و 52 محبوس تابعوا دراستهم في طور التعليم العالي علاوة على 6953 آخرين بمحو الأمية .
كما تلقى المترشحون دروسا للدعم تحت إشراف 1061 مؤطر تحضيرا لامتحانات نهاية السنة يتابع المصدر ذاته.
ولفتت وزارة العدل إلى أنه و في سابقة أولى من نوعها على مستوى المؤسسات العقابية اجتاز المحبوسون الفروض بالطريقة الإلكترونية عوضا عن الطريقة الكتابية الكلاسيكية السابقة وذلك باستعمال الشبكة الداخلية (الأنترانت) الخاصة بالوزارة وبمرافقة ودعم من المصالح المختصة بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد .
وعلى صعيد آخر يتصل بمجال التكوين المهني والحرفي تم تسجيل 35486 محبوسا موزعين على 142 اختصاصا منهم 34409 مسجلا في التكوين المهني و1077 محبوسا مسجلا في التكوين الحرفي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.