رزيق: إحصاء نحو 6000 مستورد وهمي عبر الوطن    تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم سيدات : الكاف تقرر تأجيل مباراة السودان/ الجزائر إلى موعد لاحق    اصابة 7 أشخاص في 3 حوادث بطرقات بلعباس    هذا ما قاله بلعابد عن القانون الأساسي لقطاع التربية    مستشار وزير السياحة: نتطلع لاستقطاب السوق السياحية الروسية    انطلاق الاجتماع الوزاري الإفريقي – الأوروبي    متظاهرون يغلقون الشوارع الرئيسية في العاصمة السودانية الخرطوم    تساقط أمطار رعدية في 9 ولايات    ضرورة مرافقة مؤسسات صناعة السفن لرفع قدرتها الإنتاجية    ملتقى وطني حول الذاكرة التاريخية واشكالية كتابة التاريخ يوم 8 نوفمبر القادم    أهمية الوحدة الفلسطينية لتحقيق المطامح المشروعة للشعب الشقيق    الرئيس تبون يحيي النجوم القدماء للمنتخب الوطني    20 ملف ترشّح ينتظر غربال مجلس الدولة    إعجاب بالعراقة والتاريخ    بوغالي يستقبل رؤساء المجموعات البرلمانية واثنين من نوابه    ورقلة : غرس 30000 شجيرة إلى غاية نهاية مارس 2022    أرقام محرز تضع غوارديولا في موقف حرج    توتر شديد في السودان.. والجزائر تدعو للحوار    تأمين الحدود الجزائرية النيجرية مسؤولية مشتركة بين البلدين    العدالة والقانون فوق الجميع    تسهيلات لدفن البيروقراطية    الاستفادة من التجارب الاقتصادية الناجعة لتطوير الصناعة    الهجمات ضد الجزائر دليل قوي على أنها تسير على النهج القويم    تعليمات لإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا    روس يرهن نجاح دي ميستورا بمنحه صلاحيات أوسع    الجزائر تدعو جميع الأطراف إلى الاحتكام للحوار    حملة التشجير أفضل رد على الأيادي الإجرامية    4 وفيات.. 81 إصابة جديدة و 69 حالة شفاء    الوزير سبقاق والفاف والرابطة يهنئون الأندية الجزائرية بعد تألقها قاريا    وفاق سطيف وشباب بلوزداد يواصلان المشوار القاري    صيود وعرجون يتوَّجان بالذهب    13 مليون جرعة لقاح ضد كورونا مخزّنة    متهم مبني للمجهول !    بروتوكول صحي على الملصقات فقط    الجزائر ستكون منصة لتجسيد الصيرفة الإسلامية بإفريقيا    القبض على 3 مروجين للمهلوسات    5 سنوات للص لواحق المركبات    «روس» يحمّل المغرب مسؤولية عرقلة جهود التسوية    البجاويون عازمون على رفع التحدي    في معرض لوس أخوس ديل موندو    المتاجرة بالأدب جريمة    صدور الترجمة الإيطالية لرواية "سكرات نجمة"    أيت جودي يصر على وضع الأرجل فوق الارض    كمال هبري :« هدفنا هو تسيير البطولة مباراة بمباراة»    تحفيزات للاستثمار و توسيع نشاطات سوناطراك و سونلغاز    «احتمال الموجة الرابعة قائم مع ظهور متحورات جديدة»    هذه قصة النبي سليمان مع الهدهد الفصيح    سورة البقرة.. سنام القرآن    الشرطة تكرم الإعلاميّين في يومهم الوطني    بعث مشروع العلامة "نحاس قسنطينة" الأشهر المقبلة    مصالح الأمن تشارك الإعلاميّين احتفالاتهم    لعبة الحبار    تسجيل 84 إصابة جديدة بفيروس كورونا 4 وفيات و69 حالة شفاء    تتويج جزائري في الدورة الثانية من المهرجان العربي لفيلم التراث    الأطباء هم سادة الموقف..    25 سنة على رحيل عبد الحميد بن هدوقة    مكسورة لجناح    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضية الغواصات ستؤثر على مستقبل حلف الناتو
نشر في أخبار اليوم يوم 19 - 09 - 2021


وزير الخارجية الفرنسي:
قضية الغواصات ستؤثر على مستقبل حلف الناتو
قالت باريس إنها تعتبر بأن ما جرى في قضية الغواصات سيؤثر على مستقبل حلف الشمال الأطلسي الناتو .
ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ما حصل بأنه أزمة خطيرة تمثلت في إلغاء كانبيرا عقدا ضخما مع باريس لتسلم غواصات منها منددا ب كذب وازدواجية وتقويض كبير للثقة وازدراء من جانب حلفاء فرنسا.
وبرر لودريان عبر قناة فرانس 2 استدعاء سفيري فرنسا في كانبيرا وواشنطن عازيا ذلك إلى وجود أزمة خطيرة بيننا .
في حين لم يعر أهمية لإمكان استدعاء السفير في لندن قائلا: نعلم انتهازيتهم الدائمة بعد بضعة أشهر من بريكسيت.
ورأى أيضا أن ما جرى سيؤثر على تحديد المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الأطلسي ولكن من دون أن يشير إلى إمكان الخروج من الحلف.
*الناتو: الخلاف لن يطال التعاون العسكري
في المقابل قلل مسؤول في حلف شمال الأطلسي (ناتو) السبت من خطورة الخلاف بين فرنسا والولايات المتحدة وأستراليا بشأن صفقة الغواصات مستبعدا أن يكون له تأثير على التعاون العسكري داخل الحلف.
واتهمت فرنسا الخميس أستراليا ب طعنها في الظهر واتهمت واشنطن أيضا بمواصلة السلوك الذي انتهجته خلال عهد دونالد ترامب بعد أن ألغت كانبيرا صفقة ضخمة للحصول من باريس على غواصات تعمل بالدفع النووي.
وكان قد تم اختيار نافال غروب الفرنسية المملوكة جزئيا للدولة لتوفير 12 غواصة تعمل بالطاقة النووية لصالح أستراليا بناء على نموذج غواصة باراكودا الفرنسية قيد التطوير.
لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الأربعاء عن تحالف دفاعي جديد مع أستراليا وبريطانيا لتوسيع نطاق تكنولوجيا الغواصات النووية الأمريكية إلى أستراليا بالإضافة إلى الدفاع الإلكتروني والذكاء الاصطناعي التطبيقي والقدرات تحت البحرية.
وقال الأدميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية للناتو للصحافيين في أثينا: قد تكون هناك تداعيات أو عواقب نتيجة لهذا الاتفاق لكنني لا أتوقع في الوقت الحالي أنه سيكون له تأثير على التماسك داخل الناتو .
وأضاف: بادئ ذي بدء بحسب علمي أستراليا شريك ولكنها ليست جزءا من منظمة حلف شمال الأطلسي. هناك العديد من الاتفاقيات بين الدول يمكن أن يكون لها تأثير على الناتو من الناحية السياسية .
وتابع باور عقب مؤتمر للقادة العسكريين في حلف شمال الأطلسي: لكن في الوقت الحالي لا أرى أنه سيكون لذلك تأثير على التعاون العسكري داخل الناتو .
وأثار الاتفاق -الذي يعتبر على نطاق واسع أن هدفه مواجهة صعود الصين- غضب فرنسا التي فقدت عقدها المبرم مع أستراليا عام 2016 وتناهز قيمته 50 مليار دولار أسترالي (36 5 مليار دولار 31 مليار يورو.
ونتيجة لذلك استدعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سفيري بلاده لدى الولايات المتحدة وأستراليا الجمعة.
وأعرب مسؤول في البيت الأبيض عن أسفه لاستدعاء السفير الفرنسي لكنه قال: سنواصل العمل في الأيام المقبلة لحل خلافاتنا كما فعلنا في محطات أخرى على مدى تحالفنا الطويل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.