الفريق شنڤريحة يدعو لتغليب المصلحة العليا للوطن    دعم مبادرة «لمّ الشمل»    الرئيس تبون يعزي عائلة الفنانة شافية بذراع    شركات كبرى لصناعة السيارات مُنتظرة بالجزائر    الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل    توقّع محصول قياسي واعد من الحبوب    الرئيس تبون يستقبل وزير المحروقات لجمهورية الكونغو    لا وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب    انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بالصّحراء الغربية    الانتخابات المخرج الوحيد للأزمة الليبية    جمال بلعمري يخرج من حسابات جمال بلماضي لمباراتي أوغندا وتنزانيا    الصّحافة الإسبانية تهاجم مبابي    بلايلي ينهي الموسم بقوّة ويطمح لخوض تحدّ جديد    أكثر من 380 مترشّح في المسابقة الأولى    نظرا لارتفاع دراجات الحرارة على أغلب الولايات    توافد قياسي على الشواطئ قبل افتتاح موسم الاصطياف    بلعابد يستعرض مكاسب وتحديات قطاع التربية    منظمة التنمية الاقتصادية تُثمّن مشروع قانون الاستثمار الجديد    ولادة ثلاثة أشبال في حديقة قرية تفريت بأقبو    وزارة المؤسسات المصغرة تشارك في ندوة أممية بالأردن    احذروا هذا الأمر.. حتى لا تُحرموا البركة في أرزاقكم    جدري القردة يرعب أوروبا    العاصمة…فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات ترقوية    بن بوزيد يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز التعاون الثنائي    نحو إنشاء شبكة وطنية للجمعيات    المسيلة: الإطاحة بشبكة إجرامية بحوزتها أكثر من رطل مخدرات    ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة    التعاون الطاقوي سيفتح افاقا واعدة للشراكة بين الجزائر والكونغو    الفنانة القديرة شافية بوذراع في ذمة الله    أندي ديلور يتوهج بهاتريك في سبعة دقائق ويحرج بلماضي    رجال وفاق عين توتة أبطالا للجزائر في كرة اليد    وزير الصحة يترأس اجتماع جنيف    كورونا: 3 إصابات جديدة وعدم تسجيل أي حالة وفاة    درجات الحرارة المسجلة هذه الأيام "تفوق المعدلات الفصلية"    أحمد توبة يدخل اهتمامات "تولوز" الفرنسي    بلجيكا تعلن تطبيق الحجر الصحي الإجباري لمرضى جدري القردة لمدة 21 يوما    محكمة الاحتلال الصهيوني تقضي بالسجن 5 سنوات على الأسرى الفارين من سجن "جلبوع"    اتصالات الجزائر تطلق حملة للتبرع بالدم على مستوى مديريتها العامة    نعيم الجنة يشمل النعيم الحسي والمعنوي    إستراتجية جديدة لمكافحة حرائق الغابات خلال صائفة 2022    من توقيع الفائز بالسعفة الذهبية كرستيان منجيو فيلم "أر. أم. أن": العنصرية تتفجر في رومانيا!    فيلم "مثلث الحزن": السويدي روبين اوستلاند يسخر من عالم الاثرياء !    إصابة شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في بيت لحم    جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا تتوج بالمرتبة الأولى في التصنيف الوطني لمؤسسات التعليم العالي    تونس.. أحزاب سياسية ترفض إقصاءها من الحوار الوطني    كاراتي دو-البطولة الوطنية للأكابر: عناصر مولودية الجزائر تسيطر وتحصد أغلبية الألقاب    عادات عريقة تعكس التلاحم الاجتماعي    قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا يحتمل وساطات    استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال الصهيوني في جنين    القوات الروسية تدمّر شحنة ضخمة من الأسلحة الغربية    نحو تصدير خبرات هيئة الرقابة التقنية للبناء    لا ترقيات من دون مذكرات نهاية التكوين    هدي النبي الكريم مع الأطفال..    "شبشاق مريكان" فيلم جزائري يعود إلى العشرية السوداء    الجزائر حاضرة في أعماقي وأدبي وسعيد لاقتباس رواياتي    السينما محرك الاقتصاد الوطنيّ    الطلبة الجزائريون من معركة التحرير إلى معركة العلم    هذه فوائد صيام التطوع..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26.4 مليون شخص في سن العمل بالجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 25 - 01 - 2022


ما يمثل 59.6 بالمائة من إجمالي عدد السكان
26.4 مليون شخص في سن العمل بالجزائر
بلغ عدد السكان في سن العمل بالجزائر حوالي 26.4 مليون شخص في جوان 2020 أي ما يمثل 59.6 بالمائة من عدد السكان الإجمالي حسب ما افاد به الديوان الوطني للإحصائيات.
ووفقا للتقرير السنوي الاخير للديوان حول الديمغرافيا في الجزائر فإنّ عدد السكان في سن العمل أي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و59 سنة بلغ 26 مليونا و364 ألف و88 شخص.
وبالتالي فإنّ حصة السكان في سن العمل واصلت انخفاضها لتصل إلى 59.6 بالمائة من إجمالي السكان القاطنة في جويلية 2020 (44.3 مليون) مقابل 60.0 بالمائة في نفس الفترة من 2019.
وفيما يخص حصة السكان الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات (وعددهم 4.66مليون) فإنها واصلت هي الاخرى انخفاضها حيث انتقلت من 11.7 بالمائة من عدد السكان الاجمالي في 2019 إلى 11.5 في 2020.
أما الشريحة من 5 إلى 15 سنة فقد عرفت ارتفاعا طفيفا من 30.6 بالمائة في نفس فترة المقارنة لتبلغ 3.82 مليون شخص.
في حين يشكل الافراد البالغون 60 سنة وما فوق 9.8 بالمائة من عدد السكان الاجمالي في 2020 مقابل 9.5 بالمائة في 2019.
وبلغت هذه الشريحة ما مجموعه 4.32 مليون شخص منها 2.94مليون شخص تفوق أعمارهم سن 65 سنة.
وفيما يتعلق بنسبة الإعالة الديمغرافية اي معدل مجموع السكان الشباب اقل من 15 سنة والاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة بالنسبة للأفراد في سن العمل فقد واصل منحاه التصاعدي المسجل مند 2007 ليبلغ 67.8 لكل 100 شخص في سن العمل.
ويرجع هذا الارتفاع إلى تزايد عدد الافراد في فئة اقل من 15 سنة وبنسبة أقل في فئة البالغين أكثر من 60 سنة حسب الديوان.
وفيما يتعلق بالتركيبة السكانية من حيث الجنس كشف الديوان عن هيمنة طفيفة لفئة الذكور بنسبة 50.7 بالمائة من العدد الاجمالي للقاطنة اي بتعداد 22.42 مليون رجل مقابل 21.83 مليون امرأة.
وبحسب بيانات الديوان الوطني للإحصائيات فإنّ عدد النساء في سن الانجاب اي من 15-49 سنة بلغ 11.1 مليون.
وعموما فإنّ سنة 2020 تميزت بتراجع في حجم الولادات الحية تحت عتبة المليون وذلك لأول مرة منذ سنة 2014 وبزيادة معتبرة في عدد الوفيات مع استمرار الانخفاض المسجل منذ ست سنوات في عدد حالات الزواج.
وعليه بلغ النمو الطبيعي خلال هذه الفترة 756 ألف شخصا مسجلا معدل نموا طبيعيا قدر ب1.71 بالمائة.
وانطلاقا من فرضية تواصل نفس وتيرة النمو السكاني لسنة 2020 فإنّ إجمالي عدد السكان المقيمين يبلغ 4ر45 مليون نسمة بتاريخ الفاتح جانفي 2022 حسب توقعات الصندوق الوطني للإحصاء في حين قدر هذا العدد ب44.6 مليون في 1 جانفي 2021 و44.3 مليون في 1 جويلية 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.