الإفراج المؤقت لعبد القادر بن مسعود    المطالبة ببناء دولة الحريات والقانون    «الخطاب الأخير لرئيس الدولة قدم كل الضمانات للإنطلاق في حوار جدي»    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    اتفاق السلم والمصالحة محور المحادثات بين بوقادوم وتييبيلي    بن خلاف‮ ‬يكشف تفاصيل تنصيبه رئيساً‮ ‬للبرلمان‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف‮ ‬14‮ ‬منقباً‮ ‬عن الذهب بالجنوب‮ ‬    بمشاركة أكثر من‮ ‬50‮ ‬دولة إفريقية    غالي الحديد! كي البالي كي الجديد!    ورقلة‮ ‬    شملت مسؤولين من مختلف القطاعات    في‮ ‬مشاريع ملموسة    مدير تعاونية الحبوب ونائبه رهن السجن    تدشين مركز للتكوين في تقنيات البناء بحاسي مسعود    تعزيز النظرة الإستراتيجية لمواكبة التطور الاقتصادي    الحوت « فري» في «لابيشري»    إجماع على ميهوبي لتولي نيابة أمانة الحزب    اتفاق للتعليم العالي بين جبهة البوليزاريو والإكوادور    عبر العالم خلال السنة الماضية    لستة أشهر إضافية    بخصوص محاسبة الإحتلال الإسرائيلي‮ ‬على جرائمه‮ ‬    أكثر من 45 ٪ من سكان المغرب يعانون حرمانا قاتلا    150 قنبلة نووية أمريكية تثير مخاوف الأوروبيين    العالم العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر مساء اليوم    رياض محرز مرشح بقوة للتتويج بلقب أفضل لاعب إفريقي في سنة 2019    برناوي:«لا يمكن نقل 40 مليون جزائري إلى مصر والترشّح للكان مرهون بإرادة الفاف»    منصوري رقم 10 ولقرع بدون رقم الى غاية الفصل في قضية بدبودة    عليق‮ ‬يريده مع‮ ‬أبناء لعقيبة‮ ‬    الترجي‮ ‬يصدم بيراميدز بشأنه    يتعلق الأمر ببولعويدات وكولخير    تقاليد متأصلة في التركيبة الثقافية لأعراس "أولاد نهار"    أداء "الخضر" في بوتسوانا يعبّد الطريق نحو أولمبياد طوكيو    حملة تطوعية واسعة لتنظيف شوارع وأحياء المدينة    تحويل مشاريع «ال بي يا» من بلونتار إلى القطب العمراني بمسرغين    التموين ساعتين أسبوعيا منذ عامين    نهاية ديسمبر القادم    تحسباً‮ ‬لعيد الأضحى المبارك‮ ‬    طالب جامعي و شريكه يروجان الزطلة ب «قمبيطا» و «سان بيار» و «أكميل»    النطق بالحكم‮ ‬يوم‮ ‬23‮ ‬جويلية الجاري    60 مليون دينار لربط البلديات بالطاقة الكهروضوئية    نظمت ضمن فعاليات اليوم المفتوح للطفل‮ ‬    بطولات من أغوار التاريخ    نوري الكوفي في الموعد وتكريم للمخرج أحمد محروق    أطول شريط ساحلي في الجزائر ينتظر اهتماما أكبر    الرمزية والمسرحية الرمزية    « 8 يورو للساعة ..»    عصاد: ملتقى دولي حول “ملامح مقاومة المرأة في تاريخ إفريقيا” بتبسة    قسنطينة : تتويج الفائزين الأوائل بجائزة الشيخ عبد الحميد بن باديس    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بلمهدي: جميع الوسائل جندت لإنجاح الموسم    بمبادرة من مديرية الشؤون الدينية بتيسمسيلت‮ ‬    السكان متخوفون من انتشار الأمراض المتنقلة عبر المياه    15 يوما فقط «كونجي» لعمال قطاع الصحة في الصّيف    مغادرة أول فوج للحجاج الميامين من المطار الدولي نحو المدينة المنورة    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





100 مترشّح للرئاسيات
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 02 - 2014

بإعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ترشّحه الانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها يوم 17 أفريل القادم يكون عدد المترشّحين لهذا الاستحقاق الوطني قد قارب المائة مترشّح وذلك قبل موعد انتهاء عملية سحب الاستمارات المحدّدة بيوم 4 مارس القادم.
علم ظهر يوم السبت لدى مصالح رئاسة الجمهورية بأنه تمّ إيداع رسالة النيّة للسيّد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية لدى وزارة الداخلية والجماعات المحلّية وسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للمترشّحين للانتخابات الرئاسية المقرّرة 17 أفريل المقبل. وكان الوزير الأوّل السيّد عبد المالك سلال قد أعلن من وهران عن ترشّح رئيس الجمهورية السيّد عبد العزيز بوتفليقة لرئاسيات 17 أفريل المقبل. وتتضمّن قائمة المترشّحين للانتخابات الرئاسية ليوم 17 أفريل القادم لحد الآن علاوة على الرئيس بوتفليقة رؤساء حكومات سابقين ورؤساء تشكيلات سياسية ومترشّحين أحرار، من بينهم جزائريون مقيمون في الخارج. وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد قام يوم 17 جانفي الماضي بالتوقيع على المرسوم الرئاسي المتعلّق باستدعاء هيئة الناخبين ليوم الخميس 17 أفريل 2014 بغرض إجراء الإنتخابات لرئاسة الجمهورية.
للإشارة، فإن المادة 139 من قانون الانتخابات -جانفي 2012- تنص على أن طالبي الترشّح لرئاسة الجمهورية ملزمون بتقديم قائمة تتضمّن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية موزّعة عبر 25 ولاية على الأقل. وفي حال (استحالة جمع توقيعات المنتخبين المحلّيين أو الوطنيين بإمكان المترشّحين جمع 60.000 توقيع فردي للناخبين عبر 25 ولاية على الأقل). وينبغي أن لا يقلّ العدد الأدنى للتوقيعات المطلوبة في الولايات المقصودة عن 1500 توقيع بكل ولاية. وتدوّن هذه التوقيعات في (مطبوع فردي مصادق عليه لدى ضابط عمومي) وتودع لدى المجلس الدستوري في نفس الوقت الذي يودع فيه ملف الترشّح. ويفصل المجلس الدستوري في صحّة الترشيحات في أجل أقصاه 10 أيّام من تاريخ إيداع التصريحات بالترشّح. وبعد أن يعلن المجلس الدسوري عن أسماء المترشّحين بصفة رسمية لهذه الانتخابات تنطلق الحملة الانتخابية والترتيبات المالية -حسب ما نصّت عليه المادة 188 من قانون الانتخابات- (قبل خمسة وعشرين يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل ثلاثة أيّام من تاريخ الاقتراع). ومن المقرّر أن تنطلق الحملة الانتخابية الخاصّة برئاسيات 2014 يوم 23 مارس القادم لتنتهي في 13 أفريل.
من جانب آخر، كلّف مجلس الشورى لجبهة التغيير التي يرأسها عبد المجيد مناصرة المكتب الوطني للحزب الاستمرار في مبادرة التوافق مع المرشّحين والأطراف السياسية للتوصّل إلى مرشّح توافقي لرئاسيات 17 أفريل المقبل، على أن تدرس الاحتمالات الأخرى في حال عدم مرشّح إجماع خلال انعقاد مجلس الشورى في دورة استثنائية حسب ما أكده اليوم الأحد بالجزائر العاصمة رئيسها عبد المجيد مناصرة. وأوضح رئيس جبهة التغيير في ندوة صحفية عقدها بمقر حزبه أن (خيار مقاطعة الرئاسيات مستبعد)، مضيفا أن (المشاورات مع المرشّحين والأطراف السياسية لا تزال متواصلة لإيجاد مرشح توافقي)، ثم العودة إلى مجلس الشورى لاتّخاذ القرار النهائي في الوقت المناسب. وقال السيّد مناصرة إنه (في حال فشل مساعي البحث عن مرشح توافقي سيتمّ دراسة احتمالات أخرى بما فيها تدعيم مرشح من بين المرشّحين أو المشاركة في الاستحقاق المقبل بالتصويت الأبيض).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.