كشف وتدمير 6 مخابئ للإرهابيين بكل من المدية وسكيكدة    السيد بلحيمر يعزي عائلة المرحوم محمد بغدادي    برمجة 4 رحلات لإجلاء المواطنين العالقين في الامارات من مطار دبي الدولي    بسبب كورونا.. الفاف تؤجل تسديد اشتراكات وغرامات الأندية    جيجل: وفاة شخص بعد سقوطه من سقالة بناء    بوسحابة : ” متأسف للإستهتار في التعامل مع الكورونا و اتمنى تتويج “السياربي” باللقب “    نفط: الأسعار ترتفع قبيل اجتماع "أوبك+"    مواد غذائية تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكرووند    محامون وحقوقيون يصدرون بيانا رافضا لمحاولات إقحام المهنة في التجاذبات السياسية    أمير سعودي يرد على خبر وجود إصابات بكورونا في العائلة الحاكمة    هكذا أوقف درك الدار البيضاء 20 مسبوقا قضائيا يعتدون على المواطنين بالكلاب والاسلحة البيضاء    1000 طبيب تحت تصرف وزارة الصحة الجزائرية    أمطار رعدية على هذه الولايات    تكليف رئيس المخابرات العراقية مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة    كورونا يحصد أرواح نحو 2OOO شخصا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة    الاحتلال المغربي يتجاهل بشكل خطير مطالب الأسرى الصحراويين بتوفير التدابير الوقائية من الفيروس    اجتماع "أوبك" اليوم لإنهاء معركة كسر سعر البرميل بين روسيا والسعودية    البنوك تضع حيز التنفيذ تدابير حماية المؤسسات و وسائل الانتاج    الجيش مستعد لإسناد المنظومة الصحية    رئيس الجمهورية يعين العميد عبد الغني راشدي نائبا للمدير العام للأمن الداخلي    كفاءات ومؤسسات وطنية لمكافحة الوباء    الرئيس تبون يبعث برسالة مواساة لرئيس الوزراء البريطاني    سيشرع في توزيعها بداية من الاسبوع المقبل    "احتكار السلع ورفع أسعارها من الكبائر"    أزمة جديدة تضرب الحمرواة    خلال الثلاثي الرابع من 2019    مدير التطوير التكنولوجي والابتكار يكشف:    تحسبا لأي تطورات تفرضها جائحة كورونا    بعد تمديد ساعات الحجر    وزير الصناعة يكشف:    توقيف شخصين في قضية قذف وتشهير ودعاية كاذبة بالبليدة    وزارة الثقافة تنظم ندوات عبر الفيديو    بمناسبة يومهم العالمي    اللجنة الوزارية للفتوى تؤكد:    تحية للأم رفيقة الإبداع    كتاب في الأفق وذكريات لا تُنسى    انطلاق المحاكمات عن طريق الفيديو بمجلس قضاء وهران    المسرح الوطني يفتح باب المشاركة لحاملي المشاريع    أنصار مديوني وهران يساهمون في إعداد قوائم المتضررين    «افتقدنا نكهة كرة القدم والبطولة البيضاء أفضل خيار»    إطلاق الاستشارة الطبية عن بعد قريبا    المسرح الوطني يستقبل المشاريع المسرحية الجديدة    رفع التموين إلى 50 طنا يوميا    الأندية ترفع مساهمة الرابطة إلى 30 مليون دينار    الحياة بنمط آخر    محاولة إقناع العناصر المنتهية عقودهم بالتجديد    «هذه هي النصائح لمحافظة اللاعبين على 70% من لياقتهم»    5سنوات حبسا لمروّج 200 قرص مهلوس لقاصر بكافنياك    103 مخالفين لحظر التجوال    الإطاحة بعصابة "زينو"    المرتبة الأولى لمحمد علوان بالأيام الافتراضية للفيلم القصير    قوات حفتر تقصف لليوم الثاني مستشفى لمصابي كورونا بطرابلس    جرائم الاحتلال بحق «الطفولة الفلسطينية»    افتتاح ندوات تفاعلية حول التراث الثقافي في الجزائر    موسوعة علمية تقرأها الأجيال    1971 عائلة تستفيد من صندوق الزكاة بالبويرة    استجيبوا لأمر ربكم واتبعوا التوصيات للنجاة    دار الثقافة بالبيض تنظم مسابقة للطفل على مواقع التواصل الاجتماعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الداخلية التونسية: منع زهاء 2000 تونسي من الالتحاق بالمتطرفين في 2016
مظاهرات جنوب البلاد احتجاجا على غلق معبر رأس جدير الحدودي
نشر في الفجر يوم 10 - 05 - 2016

أعلن ياسر مصباح، المكلف بالإعلام لدى وزارة الداخلية التونسية، أنه تم منع حوالي 2000 تونسي من الالتحاق بالمنظمات الجهادية المتطرفة في مناطق النزاع في الربع الأول من العام 2016. وقال مصباح في تصريح لإذاعة شمس أف أم” الخاصة: ”في سنة 2016 منع قرابة 1877 تونسيا من المغادرة البلاد للالتحاق ببؤر التوتر”. مضيفا: ”إن هؤلاء الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 20 و23 عاما يخضعون للمراقبة بصورة مستمرة”.
والتحق آلاف التونسيين بالتنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق وليبيا المجاورة، ما يجعل تونس أحد البلدان الأكثر معاناة وتصديرا لهذه الظاهرة. وأوضح المسؤول التونسي أنه ”منذ بداية السنة، تم تفكيك 33 خلية إرهابية، وتمت 1733 عملية دهم لمقار سكن عناصر إرهابية ومتشددة، كما تم في الفترة نفسها، إحالة 1400 شخص إلى العدالة بتهمة الانضمام الى تنظيم إرهابي وتم اعتقال 140 آخرين لتورطهم في قضايا متعلقة بتجنيد شبان وإرسالهم إلى مناطق النزاع”، وقال مصباح: ”الوضع الأمني عموما جيد، وهناك مؤشرات إيجابية جدا”. وأكد أن ”الحرب ضد الإرهاب متواصلة وتتطلب الكثير من اليقظة”. وشهدت تونس منذ ثورة 2011 اعتداءات إرهابية أودت بأكثر من مائة من الجنود ورجال الشرطة و59 سائحا، خلال استهداف تنظيم داعش المتطرف متحفا وفندقا وحافلة للشرطة. كما استهدف متطرفون ثكنة للجيش ومديريتي الدرك والشرطة في مدينة بن قردان جنوبي البلاد وحاولوا إقامة ”إمارة داعشية” في هذه المحاذية لليبيا، وأسفرت الهجمات عن مقتل 13 عنصرا من قوات الامن وسبعة مدنيين.
وفي شأن ذي صلة، تظاهر المئات في سكان بن قردان الواقعة جنوبي تونس يوم الاثنين، احتجاجا على تواصل غلق المعبر الحدودي الرئيسي مع ليبيا، منذ نهاية أفريل، بناء على قرار من طرابلس، كما أفادت وزارة الداخلية. وقال المسؤول عن الإعلام في الوزارة أن ”حوالي ألف شخص تجمعوا أمام معتمدية بن قردان وأحرقوا إطارات احتجاجا على غلق معبر رأس جدير الحدودي بقرار من الجانب الليبي”. وأضاف أن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الغاضبين. وقال حافظ معمر المسؤول في المجلس المحلي الليبي بمنطقة زوارة إن غلق المعبر جاء احتجاجا على ”تهريب السلع المدعمة” مثل البنزين. وأفاد معمر على صفحته الرسمية في فيسبوك أن الجانب الليبي يطالب بضمان ”معاملة حسنة” للليبيين الذين قال أنهم تعرضوا إلى ”سوء معاملة” في الجانب التونسي للمعبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.