رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،محمد شرفي: الهيئة تسعى عبر كافة الوسائل من أجل رئاسيات 7 سبتمبر    مفارز الجيش تقتل إرهابيين اثنين وآخر يسلم نفسه    على خلفية أزمة دبلوماسية البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل    سفارة النرويج بالجزائر تنظم احتفالا بحضور شخصيات    بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟    رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة لقطاع الإعلام والصحافة    الجزائر- الصين.. تعزيز التنسيق بمجلس الأمن نصرة لفلسطين    الجزائر تدعو مجلس الأمن الى الزام الكيان الصهيوني باحترام القانون الدولي    جهود جزائرية في تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال    إبراز التحوّلات في سوق الشغل وتشجيع المقاولاتية    لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة: اطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل    خطط متوسّطة الأمد للنهوض بالقطاع السياحي    تمويل المشاريع المهيكلة: الدولة أنفقت أكثر من 6500 مليار دج في 3 سنوات    نستنكر ازدواجية المعايير بمنظومة العلاقات الدولية    بوغالي يستقبل سفير جمهورية المجر    نظام الانتخابات في الجزائر بمعايير دولية    اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري ولجنة الصليب الأحمر    قبل ميركاتو الصيف.. 3 مواهب جزائرية على «رادار» عمالقة أوروبا    موسم الاصطياف: "مخطط استباقي" للوقاية من الحرائق ومكافحتها    استعراض التعاون مع السعودية والصين في تكنولوجيات الإتصال    في لقاء حول الصناعات الإبداعية وحماية الملكية الفكرية..توقيع اتفاقيات في المجال وتفاصيل عن مشروع "مبادرة Art"    الاحتلال يفرج عن الأسيرة المهندسة ملاك النتشة من الخليل    المطالبة بتوسيع ميناء الغزوات وفتح خطوط دولية جديدة    إبادة صهيونية ممنهجة للنازحين في رفح    انتصار سياسي جديد لصالح القضية الفلسطينية    بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه الكيان الصهيوني    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    إدارة ميلان تراهن على بن ناصر الموسم المقبل    إدارة المولودية تطمئن بخصوص بلايلي وتوضح موقفه    أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد    أمير سعيود في دائرة اهتمام النّاخب الوطني    عون يلتقي وزير الاقتصاد الموزمبيقي    "كناص" يواصل التحسيس بمخاطر المخدرات    الدرك يطيح ب5 مروّجي مهلوسات    ضبط 6216 قارورة خمر    الوالي يسدي تعليمات لمواصلة مسار التنمية وخدمة الموطن    رقم رائع لسجاتي    بيلينغهام يحصد جائزة أفضل لاعب للموسم الحالي    تتويج الشاعر محمد عبو بالجائزة الأولى    إطلاق مشروع حاضنة الصناعات الثقافية والإبداعية    لا نكتب من العدم.. الكتابة تراكمات    الإذاعة تستضيف عصاد    الأستاذة صافي محمد مظهر أحمد: نشعر بالحنين لسوريا ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني    احتفاء وتكريما وعرفانا بالبروفيسور الطيب بودربالة    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    فضل الأضحية وثوابها العظيم    مباراة بأهداف متباينة بين اتحاد العاصمة ونجم بن عكنون    الوحدة الصحية بمكة على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها للحجاج الميامين    توقيف 262 شخص وحجز 6837 مؤثر عقلي خلال أفريل    بلعابد يأمر بتحسيس مؤطرّي الباك    نبيل ملوك :أزيد من 400 عارض في الطبعة ال23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار    خلية يقظة لحماية الأطفال من جرائم الأنترنت    الجزائر جعلت المريض محور استراتيجيتها لإصلاح الصحة    بناء شراكة قوية بين الجزائر وكوبا في مجالات الصحة    عقوبات مشدّدة ضد "المحتالين" في استعمال بطاقة الشفاء    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملف تبديد 131 مليار سنتيم من شركة سوناطراك الثلاثاء أمام قضاء العاصمة
مفجر الملف رعية فرنسي كان عاملا بشركة "إي. جي. تيا" الفرنسية
نشر في الفجر يوم 18 - 12 - 2016

برمجت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة، بعد غد الثلاثاء في جدولها التكميلي لدورتها الجنائية التكميلية الثانية ل 2016، ملف تبديد 131 مليار سنتيم من شركة سوناطراك، متورط فيه إطاران من الشركة هما ”خ. ابراهيم شريف” و”ب. محمد” والفرنسي ”هوارد ميشال اندري” مدير شركة ”إي، جي، تيا” الفرنسية، بجناية المشاركة في تبديد أموال عمومية وجنح التزوير في محررات إدارية ومصرفية واستعمالها، والنصب والاحتيال والاستفادة من تأثير أعوان هيئة عمومية، جناية تبديد أموال عمومية، وجناية قبض أموال عمومية قصد إبرام صفقة باسم الدولة وجنحة إبرام صفقات مخالفة للتشريع.
وفجر القضية الشاهد الوحيد والرئيسي فيها المواطن الفرنسي ”مانويل فاندوفيل”، أحد العمال السابقين بالشركة الفرنسية ”أي. جي. تيا” في 2004، حيث وجه رسالة مجهولة إلى مصالح الأمن الجزائرية كشف من خلالها أن مواطنه ”هوارد، ميشال اندري” مدير شركة ”أي. جي. تيا” قد زور وثائق مكنته من الاستفادة من مشروع إنجاز قاعدة حياة عبارة عن 407 سكن فردي وشقق أخرى بعدة غرف لإطارات الشركة موجهة لإطارات شركة سوناطراك بمنطقة أدرار بالجنوب الجزائري، رغم - حسب رسالته - أن شركة ”أي. جي. تيا” غير مختصة في مثل هذه المشاريع الضخمة.
وأضاف مانويل فاندوفيل، في رسالته، أن مواطنه تحصل على هذه الصفقة بمساعدة الإطاريْن السالفي الذكر من شركة سوناطراك، اللذين مكنا ”هوارد ميشال اندري” من أسرار المشروع وسرّبا له عروض الشركات المنافسة التي من بينها جزائرية، على غرار شركة ”كوسيدار” الرائدة في مجال البناء على المستوى الوطني، إضافة إلى شركة إيطالية أخرى فتمكنت شركة ”ا. جي. تيا” الفرنسية من الاستحواذ على المشروع بتقديمها عرضا أكثر منافسة، مقابل تمكينها الإطاريْن حسب الملف من مبالغ مالية عبارة عن رشوة ورحلات إلى فرنسا على حساب ذات الشركة الفرنسية السالفة الذكر،مقابل الخدمة التي قدماها لمديرها ”هوارد ميشال اندري”، ما كبد مؤسسة سوناطراك خسارة فادحة بقيمة 131 مليار سنتيم.
وكشف الشاهد الوحيد والرئيسي في الملف عن وجود خروقات قانونية وتجاوزات قام بها صاحب الشركة الفرنسية للفوز بصفقة إنجاز قاعدة حياة عبارة عن 407 سكنات تتضمن 08 عمارات، بها 96 استوديو و16 أخرى ب 256 استوديو لفائدة أعوان التحكم، إضافة إلى 10 عمارات أخرى تتضمن 40 مرفقا للإطارات السامية وثلاث فيلات بمجموع 15 مرفقا موجهة لإطارات شركة سوناطراك بمنطقة أدرار بالجنوب الجزائري، التي أعلنت عنها شركة سوناطراك في 2002 واعتماد ”هوارد ميشال اندري” التزوير واستعمال المزور في وثائق رسمية في العقد الذي تم بين شركته ”ا. جي. تيا” وسوناطراك حول مدة الإنجاز المقدرة ب8 أشهر، وقام بتمديده ”هوارد ميشال اندري” إلى 18 شهرا للحصول على تسبيق 10 بالمائة من طرف القرض الشعبي الوطني.
وأفاد ”هوارد ميشال اندري” المتهم الفرنسي في الملف، أن صاحب الرسالة مواطنه ”مانويل فاندوفيل” عمل معه لمدة سنة ونصف بشركته ”ا. جي. تيا”، مضيفا أنه كان مجرد لص تم طرده من الشركة لاستيلائه من حساباتها على مبلغ مالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.