تبسة.. العثور على جثة ستيني في حمام    دحمون: تسوية وضعية أكثر من 400 ألف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل خلال 3 سنوات القادمة    الجيش يتدخل لمساعدة المواطنين وفك العزلة عن المناطق المتضررة    حاضنة ولائية ببومرداس تعنى بأفكار الشباب الجامعي    المقاولون مطالبون بالإسراع في إنجاز السكنات    مولودية الجزائر تفوز على أهلي برج بوعريريج    تتويج المنتخب الوطني باللقب    قوجيل يدعو كل الجزائريين للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية    أمطار غزيرة بولايات الوسط والغرب اليوم    مجلس قضاء ومحكمة سطيف يؤجلان القضية إلى أول ديسمبر المقبل    كمال الدين شيخي يتسلم مهامه رئيسا مديرا عاما لسوناطراك    مسيرة شعبية حاشدة تأييدا للجيش والمسار الانتخابي بمعسكر    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    تأهل البرتغال وأوكرانيا لنهائيات أمم أوروبا    بلماضي يرد على بن زيمة: لدي بونجاح، سليماني وديلور    إطلاق قطار جديد بين عنابة وبرج بوعريريج    الندوة الدولية لمجلس الشيوخ الفرنسي: نحو تكثيف الجهود لحماية موارد الشعب الصحراوي لحين نيل استقلاله    المرشد الإيراني علي خامنئي يدعم قرار رفع أسعار البنزين في إيران    مشاورات صعبة تنتظر الحبيب الجملي    قوجيل: إنتخابات 12 ديسمبر هي بداية بسط الشعب الجزائري سيادته على البلاد    تبون يختار رئيس ديوان حكومة سيفي وسلال مديرا جديدا لحملته الانتخابية    الخضر على موعد تاريخي في بوتسوانا    الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية إلى النهائي1 هذا الاثنين    بشار تهتز على وقع هزة أرضية بقوة 5 درجات على سلم ريشتر بالمغرب    براهيمي ينال جائزة لاعب الشّهر في الدّوري القطري    إنقاذ عائلة من موت محقق بقسنطينة    مؤسسة القصبة: إحصاء 330 بناية مهددة بالانهيار في قصبة الجزائر    أسماء جزائرية جمعت في مقارباتها العلمية بين الفلسفة والتصوّف    «الخضر» .. عزم على مواصلة الانتصارات والحفاظ على الصّدارة    جيشنا في “العلالي”    ما ذنبهم ..؟    فيكا ال10: عرض وثائقي "نار" في ختام المهرجان    رئيسة بوليفيا المؤقتة تلتقي المبعوث الأممي لبحث الأزمة السياسية بالبلاد    الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج بتلمسان    دعا المواطنين للمساهمة في انجاحها    "أيها الصحفي الطيب.. شكرا لك"    «الثلج» يزين شوارع وهران للحظات معدودة    «الميثاق، سيشكل سندا قانونيا لمساعدة الجزائر على الخروج من الأزمة»    في‮ ‬الذكرى ال31‮ ‬لإعلان قيام الدولة الفلسطينية    المنتخب الوطني‮ ‬سيلعب على أرضية كارثية    تزامناً‮ ‬واليوم العالمي‮ ‬لداء السكري    في‮ ‬ولايات الجنوب    ارتياح الفلاحين    مشاركة 50 متعاملا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا    لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    «أطمح إلى التعريف بالشخصيات الجزائرية التي لم تأخذ حقها»    تشقق جدران المحلات والمدرجات بعد سنة من التسليم    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    تسجيل 5 حالات جديدة يوميا    تثمين الدور الفعال للمرأة    شارلي شبلن.. ذكرى جميلة لأيقونة عالمية    11 فرقة مسرحية في موعد وادي سوف    تطبيق إلكتروني يحل المشكلات العاطفية    تركته حبيبته.. فانتقم ب 5 قتلى    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في طبعته السادسة بتيسمسيلت
انطلاق فعاليات مهرجان القراءة في احتفال
نشر في المشوار السياسي يوم 20 - 03 - 2016

انطلقت، أول أمس، ببلدية خميستي (تيسمسيلت)، فعاليات الطبعة السادسة للمهرجان المحلي القراءة في احتفال المنظم بمبادرة من المديرية الولائية للثقافة. وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الذي عرف حضور السلطات الولائية بإقامة استعراضات فلكلورية لفرقة الهناء لإحياء الفن الأصيل لتيسمسيلت التي راحت في محيط دار الشباب لخميستي تطلق العنان لوصلاتها التي جذبت حشدا من المتفرجين. كما أمتعت تعاونية مهرجون بلاحدود لبومرداس الأطفال باستعراضات للدمى والمهرج والعملاق. ويتضمن برنامج المهرجان الذي يدوم 11 يوما العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية التي ستقام بمختلف بلديات الولاية على غرار ورشات حول الألعاب الفكرية والذاكرة والفنون التشكيلية والسمعي البصري والحكواتي والأبطال الخالدون التي ستسلط الضوء على مسيرة شهداء ثورة التحرير المجيدة. وسيكون الأطفال على موعد مع عروض مسرحية وفكاهية وبهلوانية ستقدمها فرق محلية على غرار التعاونية الولائية غروب الشمس والجمعية الثقافية اللؤلؤة لخميستي. كما سيتم بالمناسبة إطلاق المكتبة المتنقلة التي ستجوب بلديات تفتقر لقاعات وفضاءات للمطالعة مغ تقديم أساتذة مختصين لمحاضرتين حول أدب الطفل وثقافة السلم و المطالعة ودورها في نبذ العنف . كما برمج ضمن هذه التظاهرة التي ترمي خصوصا إلى ترقية المطالعة لدى الطفل زيارة تضامنية للأطفال المرضى بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت سيتم خلالها تقديم عروض بهلوانية.
انخراط الأطفال في الورشات لتنمية مواهبهم
وقد تم في الطبعة السادسة للمهرجان التركيز على أهمية انخراط الأطفال في الورشات الفنية التابعة لدار الثقافة والمكتبات البلدية لتنمية موابهم وقدراتهم. وشدد عدد من أولياء الأطفال الذين توافدوا على هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار اقرأ وافرح وتعلم والتي تتزامن مع العطلة الربيعية، على ضرورة التعريف أكثر بالورشات الفنية الموجودة على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة ودار الثقافة والمكتبات البلدية من خلال ومضات ولافتات اشهارية لتحفيز الناشئة على التوجه إلى هذه المرافق الثقافية. وأكد بعض الأولياء على ضرورة ترسيخ فعل القراءة وتحبيب لدى الأطفال المطالعة والرسم والموسيقى والكتابة وغيرها من الأنشطة. وتحتضن دار الثقافة والمكتبة الرئيسية للمطالعة بالمناسبة ورشات للرسم والقراءة والتلخيص والتعبير الكتابي عن طريق الصورة والإلقاء والأشغال اليدوية فضلا عن نشاط أصنع كتابي بيدي . وستقام بمكتبات ومراكز ثقافية ببلديات خضرة وستيديا وسيدي علي وخير الدين نشاطات متنوعة من قراءات شعرية وعروض للحكواتي وألعاب بهلوانية ومسابقات فكرية فضلا عن إقامة مكتبة متنقلة لتحفيز المطالعة في الهواء الطلق عبر عدة بلديات. كما برمجت خلال هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 2 أفريل القادم عروض مسرحية موجهة للأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.