“مصر” ثاني المتأهلين للدور الثاني من “الكان” !!    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    "الأرسيدي" في مهمة لم شمل دعاة المجلس التأسيسي !    بالفيديو... أوغندا تتعادل مع زمبابوي    إنشاء الوكالة الوطنية للطيران المدني يسمح بمواكبة التطورات في مجال الأمن والسلامة الجوية    الحلول السياسية قبل الاقتصادية في القضية الفلسطينية    20 ديمقراطيا يسعون لمنافسة ترامب    حزب العمال يجدد تضامنه مع الشعب الصحراوي    إحالة ملفات 3 وزراء سابقين على المحكمة العليا    تجديد العقد لعشر سنوات أخرى ب3 مليار م3 سنويا    حاليلوزيتش يعطي بلماضي الحل أمام السنغال    مدان يهدد "الكاف" بسبب الحكم سيكازوي    5.5 مليار دولار مداخيل الجزائر من البترول في الثلاثي الأول من 2019    تدمير قنبلتين تقليديتي الصنع وحجز 198 كلغ من الكيف    الإعلامي بوسالم: “ممتن وفخور .. بإشادة مؤسسة عسكرية قيادتها مجاهدة وصادقة”    بوهدبة: تقريب الإدارة من المواطن أولويتنا    استبعاد اللاّعب عمرو وردة لأسباب انضباطية    غوركوف: فيغولي مقاتل وأتوقع تقديم محرز ل كان في المستوى    9 ضحايا غرقا بشواطئ ممنوعة للسباحة وبمجمعات مائية    500 مليون دج لتهيئة الخدمات السياحية عبر الشّواطئ    المواطنة اللغوية شعور يشمل كل اللّغات الوطنية    عمان تعلن عن فتح سفارة لها في رام الله    توقع إنتاج ثلاثة مليون و300 ألف قنطار بميلة    مثول 44شخص أمام وكيل الجمهورية    روحاني لماكرون: إيران لا تسعى إلى الحرب مع أي دولة    توزيع 800 مسكن عمومي إيجاري بالبيض    قطاع الشؤون الدينية: فتح 1000 منصب تكوين جديد    لمين بلبشير رئيسا جديدا ل “جيل FCE”    محكمة العمل في مدينة مانشستر تلزم رياض محرز بدفع تعويض لمربية أطفاله    تم تفكيكها بالبليدة: شبكة تهرب العملة للخارج عبر شركة وهمية    “آير ألجيري” تطلق خطا جديدا بين قسنطينة وليل الفرنسية    مرداسي ترد على منحها تمويلا خاصا لفيلم والدها    إحباط ترويج أزيد من 6 قناطير من الكيف المعالج ببومرداس    تيزي وزو: بلدية بني زمنزر تستفيد من مشروع تهيئة الطريق الولائي رقم 2    مقري يوضح بخصوص تصريحاته الأخيرة    مقري ضد حل “الأفالان” وأحزاب السلطة    عمال البلديات يعودون إلى الشارع دعما للحراك    انطلاق قافلة ترويجية للسياحة الداخلية من مدينة تنس    توزيع 1100 قطعة أرض للبناء الذاتي في سعيدة بداية شهر جويلية الداخل    فيما أُغلق طريق مشتة أولاد مهنية: سكان حي المطار بنقرين في تبسة يحتجون    بلماضي: “سيسي وليد حومتي”    وزارة السياحة تهدد بسحب الامتياز من المستثمرين المتأخرين في إطلاق مشاريعهم        رؤيا الأرض القاحلة في المنام    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    قراءة سورة النمل في المنام    رفقة‭ ‬عازف البيانو الروسي‮ ‬ألكسندر كارباياف    الصدى والمدى ....... في عبارة «يتنحاو قاع»    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم    مايك جاجر يعود إلى المسرح    طبعة ثانية من مخيّم القرآن للبنات    أقدّم أشعارا باللغة الفرنسية لكلّ المناسبات الوطنية    تنديدا بقرار طرد طبيبة من سكن وظيفي: احتجاج نقابات بمؤسستي الصحة زرداني و بومالي بأم البواقي    البدو الرحل في برج باجي مختار يستفيدون من برنامج تلقيح لمكافحة الأوبئة    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الساحل: مجلس الامن يظل منشغلا بنشاطات تنظيم القاعدة بالمغرب الاسلامي و حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا

أعرب مجلس الامن امس الثلاثاء عن "انشغاله العميق" بالنشاطات التي تقوم بها في منطقة الساحل منظمات ارهابية من بينها تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي و حركة التوحيد و الجهاد في غرب افريقيا مدينا بشدة الاعتداءات الارهابية المسجلة مؤخرا في هذه المنطقة.
وأدان مجلس الامن في تصريح قراته رئيسته السيدة روزماري دي كارلو (الولايات المتحدة) بشدة انتهاكات حقوق الانسان و العنف ضد المدنيين لاسيما النساء و الاطفال الممارس في المنطقة من قبل جماعات ارهابية و جماعات متطرفة اخرى.
وبعد الاشارة الى ان العقوبات وسيلة هامة لمكافحة الارهاب ركز المجلس على اهمية التطبيق السريع و الفعلي للوائح ذات الصلة خاصة اللائحتين رقم 1267 (1999) و 1989 (2011) اللتين تعدان عنصرين اساسيين لمكافحة الارهاب.
كما يظل المجلس منشغلا بخطورة التهديدات المحدقة بالامن و السلم جراء النزاعات المسلحة و انتشار الاسلحة و الجريمة العابرة للأوطان المنظمة بما فيها النشاطات غير القانونية على غرار تهريب المخدرات في المنطقة و علاقته الوثيقة بالارهاب في بعض الحالات.
كما يطالب من جديد بالتطبيق الكامل للائحة رقم 2017 (2011). و طالب مجلس الامن دول الساحل و غرب افريقيا و المغرب العربي بتكثيف التعاون و التنسيق الاقليمي لخوض مكافحة شاملة للنشاطات الارهابية و الوقاية من انتشار كافة انواع الاسلحة و الحد من الجريمة العابرة للأوطان المنظمة بما فيها النشاطات غير القانونية على غرار تهريب المخدرات.
و جدد المجلس تمسكه الشديد بالسيادة و الوحدة الترابية و الاستقلال السياسي و وحدة دول منطقة الساحل.
و اعتبر ان تدعيم المؤسسات العمومية و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المتقاسمة و احترام حقوق الانسان و سيادة القانون عناصر اساسية لضمان الامن و التنمية و الاستقرار على المدى الطويل بمنطقة الساحل.
و اعرب المجلس عن ارتياحه لنشر البعثة الاممية المتعددة الابعاد المدمجة لاستقرار مالي خلفا للبعثة الدولية لدعم مالي تحت اشراف افريقي و كذا الاستراتيجية المدمجة للامم المتحدة لمنطقة الساحل.
و اعرب عن ارتياحه لاعداد هذه الاستراتيجية تطبيقا للائحة جويلية 2012 مستحسنا الاهداف الثلاثة الاستراتيجية المحددة فيها.
و ترتكز الاستراتيجية على الحكم الراشد في كامل المنطقة و اليات الامن الوطنية و الاقليمية التي من شانها مواجهة التهديدات العابرة للحدود و ادماج المخططات و التدخلات الانسانية و التنمية بغية ضمان القدرة على التحمل على المدى الطويل.
و طالب مجلس الامن الامين العام الاممي بضمان التنفيذ الجيد لهذه الاستراتيجية مع السهر على ضمان تعاون وثيق بين مكتب المبعوث الخاص الى الساحل و مكتب الممثل الخاص في غرب افريقيا و كيانات الامم المتحدة المؤهلة التي تنشط بالمنطقة لاسيما مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات و الجريمة.
و عرض المبعوث الخاص للامين العام الى الساحل السيد رومانو برودي في جوان الفارط على مجلس الامن هذه الاستراتيجية الاقليمية التي من شانها مساعدة حكومات الدول المعنية على الحفاظ على السلم و الامن على المدى الطويل.
و اعرب المجلس عن ارتياحه كون الامين العام يعتزم تنظيم اجتماع على المستوى الرفيع حول الساحل على هامش الدورة ال68 للجمعية العامة للامم المتحدة. كما اشار الى ان الامين العام يعتزم التوجه الى منطقة الساحل خلال هذه السنة برفقة رئيس البنك العالمي مترقبا بكل اهتمام تقرير زيارته.
و طالب الامين العام الاممي بان يطلعه على تطور تطبيق الاستراتيجية المدمجة للامم المتحدة في منطقة الساحل قبل 31 ديسمبر 2013 و عرض تقرير يتم اعداده قبل 30 جوان 2014 كاقصى اجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.