المشروع .. تصالح الجزائر مع ذاتها وتاريخها    مشروع تعديل الدستور يعطي أدوات قوية لحماية حقوق الإنسان    إنجاح الاستفتاء يستدعي نكران الذات وتحكيم صوت العقل    جمعية آفاق لمرضى القصور الكلوي تكرم صحفي «الجمهورية» أحمد بن نعوم    في جانفي 2021    إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه    اعتبروه خطوة تجاه السلام والاستقرار    تزامنا وذكرى المولد النبوي الشريف    الفصل في المسألة خلال مجلس الوزراء المقبل    في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري    بموجب مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية    تحسبا لاستلام المفاتيح قريبا    قال إن الوضعية الوبائية مقلقة حاليا..فوزي درار:    هبة شعبية وسياسية ضد ماكرون.. ومطالب بحماية الجالية    جراد يدعو للتحلي بالمسؤولية أمام خطورة الجائحة    اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا «مؤشّر مشجع»    انطلاق أولى المشاورات السياسية برعاية أممية    جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول فلسطين    محرز يصفع الفرنسيين    القرض الشعبي الجزائري: إطلاق خدمات "الصيرفة الإسلامية"    الجيش يشارك في غرس الاشجار    أمن العاصمة يوقع بأفراد شبكة إجرامية    التأسيس لدولة حديثة وديمقراطية    النائب رحيم يمثل الجزائر    إطلاق 9 منتجات للصيرفة الإسلامية    فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها    7 وفيات.. 263 إصابة جديدة وشفاء 163 مريض    أوروبا تتحول إلى ترسانة من القيود ضد كورو نا    كورونا : 263 إصابة جديدة, 163 حالة شفاء و 7 وفيات    محطة موازية لرحلات « اضطرارية»    حادث مرور مروع يخلف 4 جرحى    تأجيل محاكمة 21 متهما من مجموعتي حرب العصابات    شبيبة القبائل تواجه فريق الناحية العسكرية الأولى    كلمات والدة نور محمدوف تقوده لاعتزال مفاجئ    الكاتب الذي يغرد خَارج السرب ليس بكاتب    حبُ من الماضي    محاوله لترميم الْحُلْم    زرارقة يقتنص جائزة الرواية البوليسية    تحضيرات أخيرة لإطلاق تصوير "يد مريم"    تعزية «الجمهورية»    فشل المفاوضات مع المدرب مواسة    بوغرارة في ورطة بسبب رحيل بعض اللاعبين    يوم إعلامي تحسيسي حول تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني    الصحراويون يدينون بفتح قنصليات في المناطق المحتلّة    انطلاق فعاليات الطبعة 17 من صالون «باتي واست»    بكير يلتحق بصفوف شباب بلوزداد    إضراب معلمي مدرسة "شعلال"    تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب    416 إصابة جديدة بالسرطان    احترافية ومصداقية في الممارسة المهنية    مصادرة 19 ألف قارورة خمر    "مساعدة ضحايا الجرائم"    إعانة مالية لاتحاد بسكرة وشباب أولاد جلال    إدراج ايبو مباشرة في الجدول النهائي    شيخ الأزهر يردّ على ماكرون: الأزمة الحقيقية بسبب أجنداتكم الضيقة    قارورة على شكل أيسكريم    بيرام    وزارة الثقافة تنظم "أسْبوع النّْبِي" تحت شعار "مشكاةُ الأنوار في سيرة سيّد الأخيار"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"القانون الجديد للكتاب من شأنه تشجيع سوقه المحلية عبر كل ولاية"

صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الإثنين بالجلفة بأن القانون الجديد للكتاب من شأنه تشجيع تسويقه محليا "لتشجيع عملية التوزيع داخل كل ولاية".
وقال السيد ميهوبي على هامش زيارة عمل وتفقد لولاية الجلفة بأن القانون الجديد للكتاب "يفرض على مديريات الثقافة عبر كل ولاية وكذا المؤسسات التي تعنى باقتناء الكتب بأن تقتنيه محليا لتشجيع عملية التوزيع داخل كل ولاية".
وأضاف الوزير بأن هذا الإجراء يهدف إلى تشجيع فتح مكتبات ونقاط بيع للكتب بكل ولاية مذكرا أن الهيئات التي كانت تقتني الكتاب من غير ولاياتها ومن عند ناشرين من ولايات أخرى لاعتبارات معينة لاسيما مسألة التعود والثقة "مفروض عليها في القانون الجديد لاقتنائه محليا عدا العمليات التي تخص الإصدارات الغير موجود التي يمكن طلبها ".
واستهل السيد ميهوبي زيارته للولاية بمعاينة مشروع مكتبة نصف حضرية بببلدية بويرة الأحداب (80 كلم شمال الولاية) وقد رصد لمشروعها غلاف مالي بقيمة تزيد عن 43 مليون دج.
وبنفس البلدية زار الوزير زاوية عين اقلال التي استمع فيها لشروحات وافية حول هذا المعلم الديني العتيق الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1870 وأعيد ترميمه سنة 1898 وهو معلم مصنف ولائيا كتراث.
وبهذه الزاوية التي وقف فيها السيد ميهوبي على موروث حضاري هام يتمثل في مجموعة من المخطوطات المحفوظة في خزانة الزاوية طلب منه ترقية تصنيف هذا الإشعاع الديني وطنيا.
وأكد الوزير في هذا الشأن أخذ بعين الإعتبار هذه المخطوطات داعيا إلى ضرورة مواصلة الحفاظ عليها و جعلها في متناول الباحثين و محاولة رقمنتها.
وبعاصمة الولاية أشرف السيد ميهوبي بدار الثقافة ابن الرشد على لقاء جمعه بمثقفي ومبدعي الولاية وفنانيها الذين استمع إلى انشغالاتهم كما أشاد بالمستوى الراقي لهؤلاء وأسمائهم كثيرة --على حد تعبيره-- "فهم مبدعون حقيقيون ومناضلون يكافحون من أجل نشر أعمالهم دواوينهم وقصصهم للوصول إلى المنابر الأكثر لإسماع صوتهم فلهم نظرتهم في العمل الثقافي".
وأشاد الوزير بالدعم الذي أولته الدولة في قطاع الثقافة بهذه الولاية المشهود لها في الفعل الثقافي وطنيا مؤكدا بأن هذه الولاية "تعتبر الوحيدة التي يوجد عبر كل بلدية من بلدياتها مكتبة كفضاء للمطالعة".
كما تفقد الوزير أيضا خلال هذه الزيارة مشروع إنجاز مقر جديد لمديرية الثقافة وكذا عدد من المنشآت داخل القطب الثقافي على غرار المسرح الجهوي والمتحف الولائي والمكتبة الرئيسية وملحق المركز الوطني للدراسات ما قبل التاريخ والمعهد الجهوي للتكوين الموسيقي والمدرسة الجهوي للفنون الجميلة.
والجدير بالذكر أن وزير الثقافة سيشرف سهرة يوم الإثنين بالمركب الرياضي الجواري بحي الظل الجميل بعاصمة الولاية على إعطاء إشارة إنطلاق عروض "سينما المدينة" بحضور عدد من الوجوه الفنية والسينمائية ويدخل هذا الفعل الثقافي في إطار ترقية مفهوم الثقافة الجوارية.
ويتمثل برنامج هذه التظاهرة في عرض سلسلة من الأفلام السينمائية التي تعكس تاريخ وثقافة وتقاليد الجزائر داخل القاعات وكذا بالهواء الطلق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.