أمطار رعدية غزيرة تتعدى 25 ملم على هذه الولايات!    رئيس الوحدة السعودي: "اسم بن العمري مطروح لكننا لم نتفاوض معه"    "عملنا يكمن في تحسيس المواطن بممارسة حقه في التصويت دون التدخل في اختياره"    الرئيس تبون ينصّب اللجنة الوطنية المكلفة بمشروع مراجعة قانون الانتخابات    "الدستور الجديد يطرح 7 إضافات كبرى"    محاربة البيروقراطية واعتماد الشفافية في التسيير    رئيس الجمهورية يترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء    وزارة البريد تستنجد بالجمعيات لتنظيم طوابير المتقاعدين    بحر شهر أكتوبر القادم.    بعد وفاة القاضية روث بادر غينسبورغ    في إطار حملة الحصاد والدرس الأخيرة بقالمة    اتفاق شراكة بين سينماتيك والمدرسة العليا للصحافة    رغم التغيرات والتطورات الحديثة    سينوب عنه النائب الأول حسين أمزيان مؤقتا    أكد أنه محطة هامة لتحديد معالم الجزائر الجديدة..الفريق شنقريحة:    قتلى وجرحى في حادث إطلاق نار بنيويورك    في إطار قضية علي حداد    تنص على استفادة حاملي المشاريع من برامج تكوينية    بهدف الالتفاف حول خارطة طريق للنهوض بالوطن    نقابة قضاة مجلس المحاسبة تؤكد:    رزيق: الجزائر مقبلة على الانفتاح على سوق واعدة    أكد تراجع الضغط على المستشفيات مؤخرا    العثور على الطفلتين آية وشهيناز    تحقيق قضائي في تحويل علي حداد 10 ملايين دولار    أمريكا تحظر تيك توك و وي تشات    أخطبوط الفساد كبّد خزينة الدّولة 70 مليار دولار!    سواكري تكرم المجاهد لخضر بن تومي    «الخضر» يواجهون «الأسود غير المروضة» ودّيا    رئيس الجمهورية يترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء    بن دودة: الثّقافة المرفأ الآمن لجميع المبدعين والفنانين    الرئيس تبون: الفصل بين المال والسياسة شرط ضروري لأخلقة الحياة السياسية    دفع جديد للاستعجالات الطبية بالمؤسسات الجامعية والجوارية    براقي:"يجب تطبيق إجراءات ميدانية ليس فيها تسامح مع أي تهاون في أداء الواجب"    تعيين فرحات عبّاس لإسقاط شبهة أنّ الثورة يسارية    تداعيات استئناف إنتاج النفط على الانتقال السياسي في ليبيا    الجزائر السادسة من حيث حجم تخفيضات الإنتاج النفطي داخل "أوبك"    فلسطين لن تنسحب من الجامعة العربية والتعاون الإسلامي    قديل ...العثور على جثة خمسيني داخل شقة    "وضعية الصحراويين نتيجة الاحتلال جحيم "    المدير العام للديوان المهني للحبوب يلتقي بفلاحي تيارت    المتقاعدون يتنفسون الصعداء أخيرا    دفتر سفر لتراث و مواقع المدينة السياحية    أكثر من 160 دار نشر عربية في المشاركة    حسان كشاش ضمن لجنة تحكيم    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عودة بن يحي غير واردة و فريفر يمدد بشروط    "حققت حلم الطفولة بالتوقيع في المولودية "    المدرب الجديد يعرف هذا الأسيوع    مستغانم ... إنقاذ 13 حراقا في عرض البحر    تعقيم مراكز تصحيح الامتحانات    مراسم امضاء اتفاقية إطار بين الوزارتين بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والمؤسسات المصغرة ،    المحرر محمد قبلاوي:الاحتلال عاقب الأسرى بعد "كورونا" ويواصل حرمانهم من وسائل الحماية والوقاية ..    صدور كتاب "بجاية, أرض الأنوار" لرشيق بوعناني    نانسي عجرم تتصدر الترند العالمي بعد أول حفل لها على "تيك توك"    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حياة أحمد بن بلة جزء لا يتجزأ من تاريخ الجزائر وإفريقيا

تعد حياة أحمد بن بلة "جزء لا يتجزأ" من تاريخ الجزائر وإفريقيا حيث أنها تجاوزت حدود الجزائر وصارت مصدر إلهام للثوار حسبما أكده يوم الأحد بتلمسان وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.
وأبرز الوزير خلال الملتقى الدولي حول "أحمد بن بلة في بعديه الوطني والدولي" أن "حياة أحمد بن بلة جزء لا يتجزأ من تاريخ الجزائر وإفريقيا. وقد تجاوزت حدود الجزائر. وأصبحت مصدر إلهام للثوار في العالم أجمع".
وأكد السيد مساهل أن الحديث عن رجل من وزن بن بلة "ليس بالأمر الهين. إنه يستحق التكريم بالنظر إلى كفاحه والتضحيات التي قدمها في سبيل تحرير بلاده وبلدان إفريقية".
بالنسبة لبن بلة لم يكن استقلال الجزائر "إلا مرحلة في تحرير إفريقيا بكاملها" يضيف الوزير, مستعينا بخطاب للراحل الذي ذكر خلال تأسيس الإتحاد الإفريقي "من واجبي القول باسم الشعب الجزائري والمليون ونصف المليون شهيد أن ميثاق الإتحاد الإفريقي لن يكون محل إصغاء إذا لم يقدم الدعم التام للشعوب التي تكافح من أجل حريتها". وفي هذا الصدد أشار عبد القادر مساهل إلى أن "أحمد بن بلة كان أحد الأباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية وحدد تحرير كل القارة الإفريقية كأولوية" ولم يتردد في وضع موارد الدولة الجزائرية الفتية في خدمة حركات التحرر.
من ناحية أخرى أشار الوزير إلى العديد من من القادة الأفارقة الذين زاروا في تلك الفترة الجزائر من بينهم الزعيم نيلسون مانديلا الذي كتب في مذكراته أن "الجزائر كانت مصدر إلهام لجنوب إفريقيا. وقد دعاني بن بلة إلى الجزائر. والجزائر هي التي جعلت مني رجلا". كما أشار عبد القادر مساهل أيضا الى أميكال كابرال ومقولته الشهيرة: "المسيحيون يتوجهون إلى الفاتيكان والمسلمون إلى مكة والثوريون إلى الجزائر".
وعلاوة على ذلك تطرق الوزير إلى مبادرة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المتعلقة بإنشاء لجنة العقلاء الأفارقة التي اختارت بن بلة رئيسا لها. "لقد كان أحمد بن بلة جد متعلق بإفريقيا وكان لديه شعور بالواجب تجاه القارة"
يضيف عبد القادر مساهل. ينتظم هذا الملتقى الرامي إلى إبراز حياة ومسيرة الرئيس السابق أحمد بن بلة بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده (1916-2016) وهذا بمبادرة من جامعة "أبي بكر بلقايد" لتلمسان بالتنسيق مع الولاية.
وقد افتتحت الأشغال التي تدوم يومين من طرف وزير المجاهدين الطيب زيتوني بمشاركة العديد من الأساتذة الجامعيين الوطنيين والأجانب ومجاهدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.