فرصة أمام الأحزاب لاستخلاف المترشحين المرفوضين    اتفاق على ضرورة وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني    ضمان سير مختلف الأنشطة التجارية والمصالح العمومية خلال العيد    المحكمة العليا ترفض الطعون المقدمة من قبل المتهمين    الحكومة تدرس تجديد رخصتي جازي وموبيليس    مواقف ثابتة وخالدة للجزائر.. والرئيس تبون يصنع الاستثناء    هنية: "نحن نقوم بواجبنا تجاه القدس .. لا يمكن لغزة أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ما يجري "    القدس يصمد و غزة ترد    برنامج زابينغ رمضان يترحم على ضحايا غزة ويستنكر إقتحام الاقصى    مولودية وهران تعود بالفوز من معقل الكناري    النيران تلتهم 37 هكتارا من المحاصيل الزراعية    العثورعلى جثة أربعيني معلقة بجذع شجرة    مجالس الكرماء مع أهل الوفاء    قوات الأمن تقمع وقفة مندّدة بالانتهاكات الإسرائيلية    دعوة إلى تعزيز العمل التضامنيّ الراقي    أسعار الخضر والفواكه تأبى التراجع    وفاة شخص وجرح اثنين في حادث مرور بأدرار    تحية اعتزاز وإكبار لحرائر الشعب الفلسطيني والمقدسيين الأبطال    مدرسة قرآنية عريقة محل التوسع المكاني والروحي    تأكيد التزام الحكومة بتعزيز الحوار مع الشركاء    ضرورة التزام بالتدابير الوقائية    هذه حقيقة محاولة الاعتداء على محرز    800 مشروع فندقي على المستوى الوطني    ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 30 شهيدا و203 جرحى    من الواقع المعيش إلى أحلام اليقظة    ضرورة الخروج من المواضيع النمطية لمنجزات الدراما الجزائرية    الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا.. اسأل القبول    الجيش يواصل حربه على الإرهاب والإجرام    محرز يتعرض لاعتداء    سنعطي أقصى ما لدينا ضد الجزائر حتى نتعلم    حجز 19 قنطارا من التبغ الجاف    معاقبة اللاعب ربيعي بأربع مباريات    في خدمة طلبة الدول الصديقة    لقاء للتنسيق والمبادرة    اعتراف آخر بدبلوماسية الجزائر    تماشيا مع التزامات الرئيس    منتدى فرنسي-إفريقي في ديسمبر    الخميس أوّل أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر    28 شهيدا في غزة    المحكمة العليا ترفض طعون المتهمين    تراجع سعر النفط الجزائري ب75ر1 دولار شهر ابريل    مساع لإعادة درارجة للفريق الأول لمولودية وهران    البلوزة الوهرانية و «الجبادور» من التراث    «الوضع المالي مقلق ونطلب تدخل السلطات»    للصائم فرحتان 》    الإدارة تطمئن اللاعبين بشأن المستحقات    الخطوط الجوية الجزائرية تعلن عن اضطرابات في رحلاتها من وإلى جنوب البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية    مدير الصحة بمستغانم يلّح على التقيد بالبرتوكول الصحي    مرضى السرطان يستغيثون    التطعيم هذا الأحد بمختلف العيادات    شيتور يشدد على أهمية دور الجمعيات في التحسيس بأهمية الانتقال الطاقوي    رياح قوية إلى غاية 70 كلم في الساعة عبر عدّة مناطق من الوطن    جعفر قاسم يكشف بخصوص تعويض المرحوم النوري في عاشور العاشر    الشلف: تنصيب محمد قمومية مديرا جديدا على رأس قطاع الثقافة    معلم برتبة تحفة نادرة    «ارفعوا أكف الضراعة للمجيب»    تتويج الفائزين في مسابقة الصوت والريشة الذهبيتين    « لا أستغني عن شربة «فريك» وقلب اللوز في رمضان »    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمعية المنتخبين المحليين لليسار الباسكي تدعو الى تنظيم استفتاء تقرير المصير

دعت الجمعية الاسبانية للمنتخبين المحليين لليسار الباسكي "اودابيلتزا" يوم الثلاثاء بمناسبة إحياء الذكرى ال41 للإعلان عن تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وطالبت هذه المجموعة من المنتخبين في عريضة لهم "بدعم المؤسسات الباسكية لتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية طبقا للقانون الدولي" مؤكدين أن "معاناة الصحراويين لا يمكن أن تستمر أكثر".
كما ندد هؤلاء ب"انتهاكات حقوق الإنسان على يد المغرب" داعين المحتل المغربي إلى "الامتثال للوائح الأممية". من جانب آخر تظاهر أكثر من مائة شخص (مناضلون صحراويون و عائلات استقبال أطفال صحراويين و أصدقاء الشعب الصحراوي) أمس الاثنين بكانتابري من اجل "التنديد بالقمع و الانتهاك المتواصل لحقوق الإنسان المقترفة دون أي عقاب في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية من طرف قوات الاحتلال المغربي".
و طالب المتظاهرون في سياق آخر بتطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية الذي استثنى إقليم الصحراء الغربية من الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب و احترام الشرعية الدولية.
كما دعا (المتظاهرون) الحكومة الاسبانية إلى تحمل "مسؤوليتها القانونية و السياسية" تجاه الصحراء الغربية طبقا للوائح الأممية حتى يتم "وضع حد للوضعية الصعبة التي يعيشها الشعب الصحراوي".
كما تمت الإشارة إلى انه بعد 41 سنة من الكفاح و المقاومة السلمية فان الدولة الصحراوية تمثل اليوم عزيمة و إرادة شعبها في "ممارسة حقه في تقرير المصير بكل حرية" و هو الحق الذي يحظى باعتراف الأمم المتحدة للشعوب الرازحة تحت الهيمنة الاستعمارية". وكانت جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بسيغوفيا (اسبانيا) قد دعت أمس الاثنين كذلك إلى "وضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية".
و أوضحت هذه الجمعية في بيان لها "انه علاوة على إحياء هذا التاريخ الهام في حياة الشعب الصحراوي فإنها ستواصل المطالبة باستكمال مسار تصفية الاستعمار من هذا الإقليم".
كما طالبت هذه الجمعية "بالتدخل الفوري للحكومة الاسبانية المسؤولة الوحيدة عن هذه الوضعية من اجل استكمال مسار تصفية الاستعمار" داعية من جانب آخر "الدبلوماسية الاسبانية إلى السعي لكي تكون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية سيدة على أراضيها و أن يتمكن مواطنوها من العيش في بلدهم بحرية و ديمقراطية دون تحمل طغيان المحتل المغربي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.