115 مليون أمريكي يتهافتون على مبيعات "الجمعة الأسود"    ألمانيا: الاشتراكي الديمقراطي متفتح على التحالف مع ميركل    البياسجي يعاقب بسبب الألعاب النارية    ترشيح سعاد ماسي لأغنية جنيريك مسلسل مصري    محمد بن سلمان: 95% من المحتجزين قبلوا بالتسويات    شركة "Apple" تطلق هاتفا "أرخص ثمنا" في 2018    الرئيس يؤدي واجبه    9 سنوات حبسا ل روبينيو .. !    البيرو مهددة بالإقصاء من المونديال وإيطاليا قد تعوضها    جزائريون يتقاسمون الفراش والطعام مع الكلاب    هذا هو الأسلوب الصحيح لتعامل الأباء من الطفل "البدين"!    وزير الداخلية يعلن عن نتائج الانتخابات المحلية عصر اليوم    المعارضة السورية: تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف    عبد الحكيم بطاش يفوز من جديد برئاسة بلدية الجزائر الوسطى    النتائج الأولية للمحليات: الأفالان يحافظ على الصدارة والأرندي يزاحم بقوة!        احتفال فلسطيني بالتقدم على منتخب إسرائيل في تصنيف الفيفا    تنصيب منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي    مسؤول أوروبي: أوضاع المهاجرين في ليبيا غارقة في الفوضى    صوت الجلفة تنشر النتائج النهائية لانتخابات المجالس البلدية 2017    الكشف عن سبب مطالبة ترامب لإيفانكا وزوجها بمغادرة البيت الأبيض    العثور على جثّتي "حراقة" بمستغانم ومصير العشرات لا يزال مجهولا            ترشحوا من أجل العطلة    مراسل من طراز خاص    سد بوهدان .. الجفاف!    الجلفة: تاج يحدث المفاجأة والأفلان والأرندي يفقدان بلديات كبرى    مسبح المحسوبية    بيلباو يتجاوز هيرتا برلين بثلاثية في الدوري الأوروبي    "لافارج" دفعت أكثر من 500 ألف دولار لداعش    البليدة : حجز أكثر من مائة ألف وحدة من الألعاب النارية خلال 48 ساعة الأخيرة    إلى ليبيا عبر تونس    يوم 25 نوفمبر    تخص قطاع الصحة والتربية والصناعة    وصل إلى 49.60 دولارا للبرميل    بسبب مشاركة الخضر في كأس إفريقيا    في مهرجان الأردن المسرحي ال24    تم تأجيله بسبب الإنتخابات المحلية    مستغانم: العثور على جثة ثانية في عرض البحر في أقل من 24 ساعة    تكريم الفنان جمال علام هذا السبت    النفط يتراجع عن أعلى مستوى منذ 2015    الرابطة المحترفة الأولى : انطلاق مرحلة الإياب يوم 6 جانفي 2018    أحضر الجزء الثاني ل«أكابيلا» والبقاء للأقوى    ندوة حول الفكر الفلسفي القديم    حصان طروادة أسطورة زائفة !    تنظيم الطبعة الثالثة لقافلة الأنوار المحمدية في وهران    هل تعرف من يكون يوسف استس ؟    رسالة لمن لايؤمن برسول الله    هذا موعدكم فلا تخونوا الأمانة !    JSK 4 - USD 0: الشبيبة تنذر "سي. أس. سي"    مطار ورقلة يرتبط بالبقاع المقدسة    المؤتمر الدولي الأول حول صناعة السياحة    شلل بمستشفيات وهران    حملة جديدة لتلقيح التلاميذ    حملة التلقيح ضد الحصبة في أول أيام العطلة!    الثبات على الطريق المستقيم والتحلي بالأخلاق العالية    وزارة الشؤون الدينية: هذا موعد ذكرى المولد النبوي الشريف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الندوة الأوروبية ال42 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي تفضي إلى إستراتيجية أقوى

وأشار المشاركون إلى أن الأمر يتعلق بمجموعة عمل ينبغي عليها حشد جميع المبادرات الكفيلة بتحسيس البلدان والمؤسسات والبرلمانيين والجمعيات التي تولي اهتماما قليلا لمسألة الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب منذ 1975 ، والتي يبقى الحل المقترح بشأنها في لوائح الأمم المتحدة بدون تجسيد.
وألح المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية (2005-2007) فرانتشيسكو باستاغلي على ضرورة بذل المزيد ضمن الهيئات الأممية، لاسيما الجمعية العامة واللجنة الرابعة الخاصة بتصفية الاستعمار.
واعتبر أنه أمام الانسداد على مستوى مجلس الأمن بسبب الفيتو الذي تلجأ إليه فرنسا كلما تعلق الأمر بلوائح لا تخدم المغرب لابد من السعي إلى تحسيس الرأي العام الدولي بمعاناة الشعب الصحراوي.
اقرأ أيضا: الصحراء الغربية: المغرب دفع حوالي 1 مليون دولار من أجل اقتناء خدمات مجموعة تفكير أمريكية
وأشار إلى قلة نوعية العمل الذي يبذل على مستوى اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار معتبرا أن العريضة "محدودة" جراء انعدام عمل ملموس في نهاية المطاف وأن التقرير الذي أعدته هذه اللجنة "غير ملائم" وبالتالي لم يتجسد على الصعيد السياسي وأدى إلى انسداد.
وأكد على ضرورة التطرق مستقبلا إلى المشاكل المرتبطة بالتعليم والعدالة وحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة لكي "تصبح الأمور ملموسة".
وقال إنه ينبغي تعبئة الدعم والتعاطف مع القضية الصحراوية ضمن اللجنة الرابعة داعيا المنظمات غير الحكومية والمجموعات البرلمانية إلى التحرك في هذا الاتجاه.
من جهتها دعت النائب الأوروبية بالوما لوبيز إلى اجتماع يضم جميع المجموعات البرلمانية المساندة للقضية الصحراوية عبر العالم بغية ممارسة ضغط حقيقي على الحكومات لتطبيق القانون الدولي.
اقرأ أيضا: الجزائر تجدد مساندتها للشعب الصحراوي و تدعو إلى مساهمة أكبر لأوروبا
وركز الوزير الصحراوي ممثل جبهة البوليزاريو في أوروبا محمد سيداتي على أهمية المبادرات في أوروبا بداية من استوقاف الاتحاد الأوروبي من خلال حشد البلدان الأعضاء فرديا وكذا المؤسسات بشأن مسؤوليتها في تعطل تطبيق القانون الدولي.
وعلى صعيد آخر اقترح السيد سيداتي إنشاء شبكة تبادل ومتابعة للمبادرات المتخذة من قبل مختلف الفاعلين ازاء القضية الصحراوية من أجل تعزيز العمل السياسي.
وقال إن الاشكالية مطروحة على مستوى أوروبا داعيا إلى ضرورة تنسيق الأوكوكو لإستراتيجيتها ومبادراتها. وأضاف أنه يجب أن تكون أوروبا طرفا في حل النزاع في الصحراء الغربية وليس طرفا في المشكل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.