الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون في مرافقة مالي في دعم الاستقرار    الرئيس تبون "يعتزم طرح تاريخ يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي"    جامعة الجيلالي اليابس تقرّر مواصلة الدراسة    تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    المخزن فشل في إقحام الجزائر وموريتانيا في النزاع بالصحراء الغربية    دعوات بالغيت للبلاد و العباد    الوزير سبقاق يستقبل «المحاربين» ويجدّد دعم الدولة لهم    مولودية وهران نخلة ..."لي يخرب فيها يخلا"    الشروع في المرحلة الأولى من تسجيلات المشاركين    توقيف مروجي المؤثرات العقلية في حالة تلبس    القبض على بارون مخدرات ومرافقيه    إحباط محاولة تهريب 1140 وحدة مشروبات كحولية    مغامرة محفوفة المخاطر في زمن الوباء    د . حبيب مونسي يُحاضر حول اللغة العربية أمام المثقفين والطلبة    عزوف عن التطعيم رغم الموجة الجديدة بغليزان    «أوميكرون» قد يكون علامة على قرب نهاية الوباء»    « التلقيح وتناول الحمضيات و حقنة «لوفينوكس» تجنّب مضاعفات خطيرة    غوتيريس يدعو طرفي النزاع إلى إظهار اهتمام أقوى من الجانبين    الجريمة الإلكترونية... من قرصنة شخصية إلى تهديدات أمنية عالمية    باتنة: 6 جرحى في حادث اصطدام بين سيارتين    تطمينات..أولويات والتزام    الحملة الرابعة للتلقيح بقطاع التربية تنطلق اليوم    كواليس وتحالفات للفوز بحقيبة "السيناتور"    "المحاربون" في مواجهة الكاميرون    صحفيون ينددون بفبركة تهم جنسية لكل من يخالف المخزن    أوميكرون سريع.. والنهاية اقتربت    13 وفاة .. 2211 إصابة جديدة و988 حالة شفاء    قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالبا قاضي التحقيق يأمر بإيداع 11 متهما الحبس المؤقت    رغم مواصلة الزواج منحاه الهبوطي وتراجع للولادات الحية    الجزائريون يطلبون الغيث    على طريق التوبة من الكبائر..    طاقة : تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    الرئيس تبون يعتزم اقتراح تاريخ رمزي لانعقاد القمة العربية    التنمية رثّة والمخزن يبيع الأوهام لشعبه    ممثل البوليساريو بإسبانيا : أبلغنا دي ميستورا أننا ما زلنا نطالب بالحصول على الإستقلال ونكافح من أجله    4 أسباب وراء خيبة الجزائر في كأس إفريقيا    توقيف 3 مروجي مهلوسات    إقصاء "الخضر" مفاجأة كبيرة ومحرز من بين الأفضل عالميا    مواجهات متوازنة في الدور التمهيدي    دنزل واشنطن يجسّد ماكبث شكسبير    "الواد وأبوه" يعيد عادل إمام إلى السينما    بشار: جمعية "صحاريان" أداة لتثمين الأعمال الفنية والحفاظ على التراث الثقافي    ندرة كبيرة في الحليب    وضعية كارثية لطرقات وأرصفة مدينة الباهية    خطوات لحماية الوجه من برودة الطقس    إنهاء أشغال البنية التحتية في مارس المقبل    حملة تلقيح في قطاع التربية    الانتشار يثير مخاوف جار السوء    المحامون يواصلون مقاطعة العمل القضائي    جباية: تمديد آجال الايفاء بالالتزامات الى 27 جانفي الجاري    إدارة الضرائب توضح الواجبات    بلماضي: دراسة أسباب الإخفاق والخروج من مرحلة الشكّ    فتح المشاركة في مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم الفنان الليبي علي أحمد سالم ممثل دور بلال إبن رباح في فيلم الرسالة

حظي الفنان الليبي علي أحمد سالم الذي مثل دور بلال إبن رباح في فيلم الرسالة الشهير لمخرجه عباس العقاد، بتكريم خاص، اليوم الإثنين، في حفل انطلاق فعاليات "الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب"، ببومرداس بحضور كوكبة من الفنانين و جمهور غفير .
وفي كلمته عقب التكريم ، نوه الفنان علي أحمد سالم بهذه الالتفاته التكريمية الفنية من طرف جمعية المنارة الثقافية لقورصو (بومرداس) ، التي تنصب في إطار تعزيز أواصر الأخوة و المحبة ما بين الشعبين الجزائري و الليبي.
ومن بين أهم الوجوه الفنية البارزة التي حضرت هذه التظاهرة و حظيت هي الأخرى بالتكريم ، بحضور ممثل عن وزيرة الثقافة و الفنون و السلطات الولائية ، صديقة المرحومة فتيحة بربار ، السيدة حفيظة بوضياف و الممثلين بهية راشدي و أمال حيمر و أحمد بالحصير و مصطفى عياد و عنتر هلال و صبيحة شامي.
وأشار المخرج و الكاتب المسرحي عمر فطموش ، رئيس لجنة التحكيم ، في كلمته بمناسبة حفل الافتتاح الذي جرت وقائعه بقاعة العروض لجامعة أمحمد بوقرة ، إلى "أهمية مثل هذه الفعاليات الثقافية في تنشيط و تنوير المجتمع و الساحة الثقافية حول قضاياه المصيرية و معالجتها وفق منظور فني و مسرحي مميز".
كما نوه فطموش ب "الجهود المبذولة لإحياء و تفعيل العمل المسرحي خاصة الشبابي منه و إبرازه و تشجيعه من خلال توفير فضاءات ملائمة لذلك من أجل الإحتكاك و تبادل التجارب في المجال".
وأشرف على تنظيم هذه الأيام التي تتواصل على مدار ستة أيام تحت شعار " المسرح شباب متجدد " ، جمعية المنارة الثقافية لقورصو ، بالتنسيق مع عدد من الهيئات و جمعيات المجتمع المدني.
ويتنافس على جائزة فتيحة بربار الذهبية لأحسن إخراج و أحسن نص مسرحي و أحسن عرض سينوغرافي و أحسن ممثل و ممثلة ، 8 أعمال مسرحية.
وتتمثل هذه الأعمال الشبابية المتنافسة في كل من " الدلاطنة" من هران و " ميكانيزما" من معسكر و " البئر " من البليدة و " تينيسم" من أدرار و " سين نني" من تيزي وزو و " الخيش و الخياشة" من وهران و " ديك المزابل" من ورقلة و " ريق الماء" من برج بوعريريج .
ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا ، تقديم عروض خارج المنافسة الرسمية من بينها مسرحية براغيث و مسرحية المهرج و أعمال شبابية أخرى منتجة من طرف جمعيات و تعاونيات مسرحية من عدد من الولايات.
كما يتضمن البرنامج ، تنظيم ورشات فنية حول إثراء الكتابة المسرحية ، ينشطها الأستاذ محمد لمين بلبحري و أخرى ينشطها الأستاذ عبد الوهاب عيساوي حول الرواية والمسرح و ورشة أخرى حول فن الارتجال ينشطها الفنان قوادري هباز و عبد الرزاق بوكبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.