المشروع .. تصالح الجزائر مع ذاتها وتاريخها    مشروع تعديل الدستور يعطي أدوات قوية لحماية حقوق الإنسان    إنجاح الاستفتاء يستدعي نكران الذات وتحكيم صوت العقل    جمعية آفاق لمرضى القصور الكلوي تكرم صحفي «الجمهورية» أحمد بن نعوم    في جانفي 2021    إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه    اعتبروه خطوة تجاه السلام والاستقرار    تزامنا وذكرى المولد النبوي الشريف    الفصل في المسألة خلال مجلس الوزراء المقبل    في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري    بموجب مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية    تحسبا لاستلام المفاتيح قريبا    قال إن الوضعية الوبائية مقلقة حاليا..فوزي درار:    هبة شعبية وسياسية ضد ماكرون.. ومطالب بحماية الجالية    جراد يدعو للتحلي بالمسؤولية أمام خطورة الجائحة    اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا «مؤشّر مشجع»    انطلاق أولى المشاورات السياسية برعاية أممية    جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول فلسطين    محرز يصفع الفرنسيين    القرض الشعبي الجزائري: إطلاق خدمات "الصيرفة الإسلامية"    الجيش يشارك في غرس الاشجار    أمن العاصمة يوقع بأفراد شبكة إجرامية    التأسيس لدولة حديثة وديمقراطية    النائب رحيم يمثل الجزائر    إطلاق 9 منتجات للصيرفة الإسلامية    فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها    7 وفيات.. 263 إصابة جديدة وشفاء 163 مريض    أوروبا تتحول إلى ترسانة من القيود ضد كورو نا    كورونا : 263 إصابة جديدة, 163 حالة شفاء و 7 وفيات    محطة موازية لرحلات « اضطرارية»    حادث مرور مروع يخلف 4 جرحى    تأجيل محاكمة 21 متهما من مجموعتي حرب العصابات    شبيبة القبائل تواجه فريق الناحية العسكرية الأولى    كلمات والدة نور محمدوف تقوده لاعتزال مفاجئ    الكاتب الذي يغرد خَارج السرب ليس بكاتب    حبُ من الماضي    محاوله لترميم الْحُلْم    زرارقة يقتنص جائزة الرواية البوليسية    تحضيرات أخيرة لإطلاق تصوير "يد مريم"    تعزية «الجمهورية»    فشل المفاوضات مع المدرب مواسة    بوغرارة في ورطة بسبب رحيل بعض اللاعبين    يوم إعلامي تحسيسي حول تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني    الصحراويون يدينون بفتح قنصليات في المناطق المحتلّة    انطلاق فعاليات الطبعة 17 من صالون «باتي واست»    بكير يلتحق بصفوف شباب بلوزداد    إضراب معلمي مدرسة "شعلال"    تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب    416 إصابة جديدة بالسرطان    احترافية ومصداقية في الممارسة المهنية    مصادرة 19 ألف قارورة خمر    "مساعدة ضحايا الجرائم"    إعانة مالية لاتحاد بسكرة وشباب أولاد جلال    إدراج ايبو مباشرة في الجدول النهائي    شيخ الأزهر يردّ على ماكرون: الأزمة الحقيقية بسبب أجنداتكم الضيقة    قارورة على شكل أيسكريم    بيرام    وزارة الثقافة تنظم "أسْبوع النّْبِي" تحت شعار "مشكاةُ الأنوار في سيرة سيّد الأخيار"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جونسون يخوض معركة إقناع البرلمان بالاتفاق الجديد
نشر في الشعب يوم 18 - 10 - 2019

أبقى قادة الاتحاد الأوروبي الباب مفتوحا أمام بريطانيا لتمديد عملية خروجها من التكتل لما بعد 31 أكتوبر الجاري، في حال صوّت مجلس العموم البريطاني برفض الاتفاقية وقرّر توجيه ضربة لإستراتيجية رئيس الوزراء بوريس جونسون لإتمام عملية الانسحاب بريكست.
ذكرت صحيفة بريطانية أن رئيس الوزراء يسعى الآن لإجراء تصويت في مجلس العموم يوم السبت للاختيار ما بين عقد صفقة أولا بعد التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.
أشارت الصحيفة إلى أن جونسون حصل على دعم من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من خلال تصريحات أدلى بها وألقى فيها بالشك إزاء احتمال زيادة تأجيل بريكست، غير أن رؤساء الدول والحكومات الأوروبية لم يحذوا حذو يونكر.
أضافت أن بيان قمة صدر عقب ساعتين من النقاشات، كلف المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي باتخاذ «الخطوات الضرورية لضمان إدخال الاتفاقية حيز التنفيذ بدءا من أول نوفمبر القادم».. لكن مسؤولين بارزين بالاتحاد الأوروبي قالوا إن قادة الاتحاد سيتابعون الأحداث يوم السبت القادم، وسيقررون على إثرها بشأن الخطوات القادمة إذا اصطدموا ب «وضع مغاير».
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي، لم تسمه، القول إن قادة الاتحاد «اختاروا عدم التدخل في مناقشة داخلية حساسة (في بريطانيا)، لكنهم أبقوا الباب مفتوحا أمام احتمال التمديد، على أن يتم مناقشة هذا الخيار في مرحلة لاحقة إذا تطلب الأمر».
يواجه رئيس الوزراء البريطاني معركة شاقة في بناء الأغلبية بمجلس العموم، بعد أن رفض الحزب الوحدوي الديمقراطي في أيرلندا الشمالية اتفاق بريكست المعدل.. في حين وصفه زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين بأنه «أسوأ» من الاتفاق الذي كانت توصلت إليه تريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مع الاتحاد.
وكان جونسون عبر في بروكسل الخميس إلى جانب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، عن «ثقته التامة» باعتماد الاتفاق.
قال رئيس الوزراء البريطاني «لدي أمل بأنه حين يدرس النواب من كل الأحزاب الاتفاق فسيرون فوائد دعمه». وكان جونسون يؤكد على الدوام أنه سيطبق بريكسيت الذي أرجىء مرتين، في 31 أكتوبر مهما حصل.
وكان جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية قد أعلن، في وقت سابق من اليوم، عن توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق بشأن «بريكست».
قال يونكر، في تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: «عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، وقد أضحى بيننا.. إنه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي وللمملكة المتحدة على حد سواء وأنا أوصي القمة بقبول هذه الصفقة».
ومن جانبه، أكد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، في تغريدة على تويتر أيضا، توصل بلاده والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من التكتل.
ووصف جونسون الاتفاق بأنه «جديد وعظيم داعيا نواب البرلمان البريطاني للموافقة عليه مطلع الأسبوع المقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.