تضامن "متميز" في التعليم العالي    دعم الدولة سيستمر رغم الازمة    الرئيس غالي يحمل المغرب المسؤولية عن حياة الأسرى جراء «كورونا»    29 قتيلا و 653 مصابا عبر طرقات الوطن خلال أسبوع    مخترق حاجز أمني بڤديل مُتابع بعامين حبسا    والي معسكر المصاب بفيروس كورونا يتلقى العلاج    بكين مستعدة لإنجاز بنى تحتية صحية متخصصة بالجزائر    كانت موجهة للمضاربة بغليزان    نظمت تحت شعار من بيتك افرح واربح    بسبب فيروس الكورونا    زيدان كسر الحجر الطبي الإجباري    من أجل دعم وتعزيز جهود الطواقم الطبية    ضمن الإجراءات الاحترازية لبريد الجزائر    بنسبة 2.7 بالمائة في 2019    بالموازاة مع ارتفاع حصيلة الإصابات بكورونا في الجزائر    ينحدرون من جنسيات إفريقية    تبون يجري محادثات هاتفية مع أردوقان    جاءت على لسان المجلس الوطني لحقوق الإنسان    هجوم على محطات البنزين    الفاف في مواجهة كورونا    رئيس الصين يشكر قيس السعيد    أمر باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على جاهزية الجيش    تصريحات كاذبة و قذف ضد الجزائر: وزير الشؤون الخارجية يستدعي سفير فرنسابالجزائر    وزارة الشؤون الدينية تصدر فتوى للأطباء والممرضين لقضاء صلاتهم    فتوى جديدة حول الصلاة في ظل تفشي كورونا    احتجاج على تصريحات كاذبة وقذف ضد الجزائر    10 آلاف كتاب لنزلاء فنادق الحجر الصحي    اللواء شنڤريحة يسدي تعليمات للوقاية من انتشار فيروس كورونا    دعوات لنقل جثامين الرعايا الجزائريين المتوفين ب “كورونا” على متن طائرات البضائع لتفادي حرقها    مجلس الأمة يعلن التقشف    تنظيم أحسن نشاط منزلي لفائدة أطفال البيض    مشاهير الغناء في العالم يحيون حفلا خيريا من منازلهم    «الجائحة إبتلاء من المولى ومستعدون لأي حملة تضامنية»    «يجب تفادي الاستهزاء لأن الوضع جد مقلق»    21 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والفلاحية تصل الولاية    توزيع 875 طردا غذائيا على العائلات المعوزة    رفع التجميد عن بطاقات "الشفاء" المدرجة في القائمة السوداء    إجماع على صواب القرار    معهد العالم العربي يطلق برنامجا ثقافيا عبر الأنترنت    قوافل تضامنية نحو البليدة وبلدية أعفير    وفاة الرئيس السابق للكونغو بسبب كورونا    الجمارك تحدد قائمة المواد المعلق تصديرها مؤقتا    الجزائر أمام تحد جديد لتوقيف نزيف الأسعار    18.400 جزائري اكتسب جنسية إحدى دول الاتحاد الأوربي خلال 2018    الرئيس غالي يحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المدنيين الصحراويين    فيروس كورونا يهدد حياة خمسة آلاف أسير فلسطيني    توزيع 1005 قفف مساعدات غذائية على الأرامل والمعوزّين    الإيقاع بلصّ خطير    لأول مرة منذ 1976    الأرشيف المسرحي بحاجة إلى مؤسسة تُعنى به    في زمن "كورونا" دار الثقافة مالك حداد تطلق عن بعد مسابقة الصحفيّ الصغير    أتدرب بجدية بمفردي وقلوبنا مع أحبتنا في البليدة    مستقبل النادي على المحكّ    الناقد المسرحي حبيب سوالمي: “المدارس الإخراجية في الجزائر تعاني من تسطيح الرؤية عند المبدعين”    التعفف عن دنيا الناس    من أسباب رفع البلاء    الإخلاص المنافي للشرك    روسيا : السجن 5 سنوات لمن ينشر خبر كاذب عن كورونا و 7 سنوات لمن يغادر الحجر الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سلامة: المحادثات اللّيبية بجنيف تسير في الاتجاه الصحيح
نشر في الشعب يوم 22 - 02 - 2020

تتجه الأنظار مرة أخرى الى العاصمة السويسرية جنيف التي تحتضن مفاوضات المسارات الثلاثة، السياسية والأمنية والاقتصادية حول ليبيا، والتي أكد المبعوث الأممي غسان سلامة عن شقها العسكري ووقف اطلاق النار، أنها تسير «في الاتجاه الصحيح»، فيما يرتقب أن يكون الأمين العام الأممي انطونيو غوتيريس حاضرا بالمدينة بدءا من يوم غد الاثنين لمتابعة المفاوضات.
أدلى غسان سلامة بتصريحات صحفية في جنيف تضمنت كما كبيرا من التفاصيل عن الوضع بليبيا وتطورات الأزمة بهذا البلد الى جانب مجريات التفاوض بجنيف. وتوقع سلامة انطلاق المحادثات السياسية في جنيف، الأربعاء المقبل، بعد إتمام إجراءات بناء الثقة»، كما قال.
كشف عن أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، سيكون في جنيف بعد الإثنين لمتابعة المفاوضات الجارية، مؤكدا عزم الأمم المتحدة على إطلاق العملية السياسية بالطريقة ذاتها التي انطلقت بها المحادثات الاقتصادية والعسكرية.
بخصوص محادثات وقف اطلاق النار، أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا أنها «تسير في الاتجاه الصحيح، غير أن الأمر يواجه عقبات تتعلق بانتهاكات حظر الأسلحة والهدنة التي أعلنت شهر جانفي الماضي».
في تعليقه على شروط المشير خليفة حفتر، بشأن تثبيت وقف النار في ليبيا، والتي من بينها انسحاب القوات الأجنبية ووقف تسليح القوات في طرابلس قال سلامة، إنها شروط معقولة».
في نفس الاتجاه، رد سلامة عما إذا كان الطرف الآخر «حكومة الوفاق الوطني»، مستعدا لقبول تلك الشروط أو المطالب، حيث قال: «أعتقد أن هذه المطالب معقولة، وأعتقد أن الطرف الآخر يراها معقولة أيضا» .
قال إن الشروط التي وضعتها قوات خليفة حفتر تعتبر معقولة وأن الطرف الآخر يراها كذلك، مشيرا إلى أن المفاوضات مستمرة لتحديد موعد لتنفيذ تلك الشروط.
جاءت تصريحات غسان سلامة على هامش المحادثات العسكرية في جنيف والتي استؤنفت بعدما انسحبت منها حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج قبل أن تعود إليها مجددا .
برعاية أممية، تستمر المباحثات العسكرية «5+5» غير المباشرة بالعاصمة السويسرية لإنهاء النزاع في ليبيا مع ممثلين عن الأطراف المتنازعة، وذلك في إطار لجنة عسكرية مشتركة ترعاها الأمم المتحدة وبحضور ممثلين عنها.
فرصة ثمينة
اعتبر المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أن الاجتماعات في جنيف تمثل فرصة ثمينة لتحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.
أكد أن المحادثات بين الأطراف الليبية وعلى المسارات الثلاثة، السياسية والأمنية والاقتصادية، لا يحضرها « إلا الليبيون، من دون أي طرف خارجي»، كاشفا عن «إنشاء لجنة متابعة تجتمع شهريا ونقدم لها إحاطة بما اتفق عليه الليبيون».
«أعتقد أن مهمتي ممكنة، أنا لا أقول إنها سهلة. إنها صعبة جدا، لكنها ممكنة»، صرح سلامة على هامش محادثات جنيف والتي أعرب فيها عن سعادته «بمعاودة الوفدين العمل بعزم أكبر من أجل التوصل لاتفاق». وشدد على أهمية نجاح هذه المفاوضات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.